• ×

09:05 صباحًا , الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016

التربية تعيد \"الهيبة\" لمديري المدارس وتمنحهم صلاحيات الثواب والعقاب

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 مرزوق الفيفي (متابعات) .

تسعى وزارة التربية والتعليم حاليا لإصدار وثيقة \\\" تطوير صلاحيات مديري المدارس\\\"، والتي يتوقع تطبيقها مطلع العام الدراسي المقبل، وذلك لإحداث نقلة نوعية في إدارة المدارس يمكن من خلالها تحقيق المصلحة التعليمية والتربوية .
وتتضمن الوثيقة التي اطلعت مباشر على نسخة منها ، على حزمة من الصلاحيات التي تحرر مديري المدارس \\\" بنين، بنات\\\" من التبعية المطلقة لإدرات التعليم المركزية في مناطقهم، وتمنحهم الحق في تنفيذ سياسة الثواب و العقاب على المعلمين حسب آدائهم ، إضافة إلى منحهم صلاحيات واسعة لإقرارسياسة المدرسة بما يتفق مع الرؤية التربوية للمدير أو المديرة .
وتأتي الوثيقة استجابة لمطالب مديري المدارس\\\"بنين وبنات\\\" الذين تعالت أصواتهم طيلة الأعوام الماضية في المطالبة بدرجة من الاستقلالية والمرونة تزيد من قدرتهم على قيادة مؤسساتهم التربوية والتعامل مع هيئتها الإدارية والتعليمية.
وعلمت\\\" مباشر أن تلك الوثيقة يدرسها حاليا عدد من مشرفي أقسام الإدارات المدرسية ومديري المدارس والمختصين، على أن تطبقها الوزارة بعد اعتمادها بشكل تجريبي لمدة عام دراسي يتم بناءً عليها اعتمادها أو رفضها.
وتشمل الصلاحيات التي تضمنتها الوثيقة و يتوقع إقرارها حال انتهاء مراحلها الأخيرة، تكليفات خارج الدوام الرسمي وفتح المدارس خارج الدوام، ونقل المعلمين داخلياً، ومنح مكافأة مالية للمعلم المكتمل نصابه ويكلف بحصص انتظار لزميل غائب عن الدوام المدرسي، إضافة إلى إجراء تكليفات خارج الدوام المدرسي لمنسوبي المدرسة بحيث لا تزيد عن60 ليلة للمدارس التي لا يزيد عدد طلابها عن 500 طالب وطالبة و120 ليلة للمدارس التي يزيد عدد طلابها عن 800 طالب وطالبة، وإمكانية انتداب شاغلي الوظائف التعليمية والإدارية بالمدرسة لأغراض التنمية المهنية بما لا يزيد عن 15 يوماً لطلاب المدارس الثانوية التي لا يزيد عدد طلابها عن 400 طالب أو طالبة و30 يوما للمدارس التي يصل عدد طلابها 800 طالب أو طالبة.
واستجابت تلك الصلاحيات لمطالب مديري المدارس في إعطائهم ثقلاً وهيبة داخل مؤسساتهم التربوية بإعطائهم صلاحية نقل المعلم الذي يقل أداؤه الوظيفي عن 85 درجة بما لا يزيد عن 3 معلمين في العام الدراسي الواحد ، كذلك إمكانية تسمية المعلم الزائد عن حاجة المدرسة والرفع به لإخلاء طرفه.
وتعطي الصلاحيات مديري المدارس إمكانية اصطحاب معلمين للمدارس التي يكلفون بالعمل على إدارتها شريطة إلا يقل أداؤهم الوظيفي عن 95 درجة نهاية العام الدراسي وبموافقة المعلم نفسه على النقل، ويمكن لمديري المدارس التوجيه بنقل أي من العاملين في المدرسة من الهيئة الإدارية إذا قل أداء أحدهم الوظيفي عن تقدير ممتاز .
وسمحت الصلاحيات لمديري المدارس فتح المدرسة في خارج أوقات الدوام المدرسي لتحقيق مصالح تربوية تخدم الطلاب بشرط أن يوافق مجلس المدرسة ويجمع على ذلك، بالإضافة إلى إمكانية فتح مركز الخدمات الطلابية التربوية بالمدرسة بعد موافقة لجنة التوجية والإرشاد بالمدرسة، ويتم تحديد مدير للمركز وتسجيل الطلاب المستفيدين وتكليف المعلمين في المركز. وحول وقوع بعض مديري المدارس في حرج أمام زملائهم المعلمين وضياع وقت إعطاء المناهج للطلاب بسبب تأخر تأمين معلمين بالمدرسة،أعطت الصلاحيات مديري المدارس إمكانية تعديل خطة الحصص الدراسية عند وجود عجز في عدد المعلمين بالمدرسة، ووضع جدول بديل مؤقت حتى يتم تأمين العجز في المعلمين. وتمكن الصلاحيات مديري المدارس من تحديد العقوبة النظامية للمعلم الذي يثبت تقصيره بعد التحقيق الرسمي له وفي حدود العقوبات ما دون طي القيد ، بشرط ألا يكون مدير المدرسة طرفا في القضية وتختص تلك الصلاحية بمدير المدارس التي يزيد عدد طلابها عن 300 طالب وطالبة.
ملامح من وثيقة تطوير صلاحيات مديري المدارس
تكليفات خارج الدوام الرسمي
فتح المدارس خارج الدوام
نقل المعلمين داخلياً
منح مكافأة مالية للمعلم المكتمل نصابه ويكلف بحصص انتظار .
إجراء تكليفات خارج الدوام المدرسي لمنسوبي المدرسة وفق ضوابط
انتداب شاغلي الوظائف التعليمية والإدارية بالمدرسة لأغراض التنمية المهنية
بواسطة : faifaonline.net
 11  0  957
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:05 صباحًا الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016.