• ×

07:39 مساءً , الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016

وزارة الصحة السعودية تصدر عددا من الإرشادات الواجب اتباعها خلال شهر رمضان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 

فيفاء أون لاين ..

الرياض/ أصدرت وزارة الصحة السعودية، عددا من النصائح والإرشادات الصحية الواجب إتباعها خلال شهر رمضان من أنماط حياتية لتعزيز الصحة والاعتدال في تناول الطعام، والاعتماد على التنوع الغذائي.
وأوضح المشرف على التوعية الصحية مستشار التوعية وتعزيز الصحة بوزارة الصحة الدكتور عبد الرحمن يحيى القحطاني، أن إدارة التوعية الصحية بالوزارة أعدت عددا من الإرشادات الصحية المفترض إتباعها خلال شهر رمضان لهذا العام لتوعية أفراد المجتمع بالسلوكيات والممارسات الصحية.
وأكد القحطاني أن شهر رمضان وبجانب كونه شهر طاعة وعبادة، فهو يعد فرصة لاكتساب أنماط حياتية لتعزيز الصحة كالاعتدال في تناول الطعام، والاعتماد على التنوع الغذائي الغني بالخضار والفواكه والبقوليات وأغذية الحبوب الكاملة، مشيرا إلى أن الإدارة تنصح بالحد من تناول الأطعمة المقلية وتلك الغنية بالدهون والسكريات، حيث يعتبر الإفراط في تناول تلك الأطعمة من عوامل خطورة الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والسكري وارتفاع ضغط الدم وبعض أنواع السرطانات.
وأشار إلى أن من الظواهر المؤثرة سلباً على الصحة في شهر رمضان المبارك الإكثار من تناول المشروبات السكرية التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، إضافة إلى احتواء العديد منها على الألوان والنكهات المصنعة والتي قد يكون لها تأثير على الصحة، داعيا أفراد المجتمع إلى الحد من استهلاك تلك المشروبات واستبدالها بالعصائر الطبيعية غير المحلاة والحليب واللبن.
وحذر القحطاني من الانجراف وراء الدعايات والإعلانات التجارية التي تبث خلال شهر رمضان والتي تروج للأطعمة والمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية كالمشروبات السكرية والحلويات وأطعمة الوجبات السريعة وغيرها، كما حذر من الانسياق وراء حملات التخفيضات التي تروج لمثل تلك المنتجات.
وفي إطار الإرشادات الصحية الموجهة للمرضى، شدد القحطاني على أهمية التقيد بإرشادات الطبيب في مواعيد تناول الدواء أثناء شهر رمضان، والالتزام بالحمية بالنسبة للأمراض التي تتطلب ذلك، وعدم التهاون في ذلك.
كما نوه إلى أهمية تبكير الإفطار وتأخير السحور، اقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، ولما في ذلك من الحفاظ على الصحة وعدم تعريض الجسم لفترات صيام طويلة خصوصاً في حالة التبكير في السحور.
كما حذر من الآثار السلبية للإفراط في مشاهدة التلفاز على الصحة والحياة الاجتماعية، وطالب بانتقاء البرامج المشاهدة بعناية، ومشاركة الوالدين أبنائهم في اختيار ما يشاهدون من برامج، وتخصيص وقت محدد لذلك.
كما أشار إلى أن شهر رمضان يمثل فترة مناسبة لتعزيز الصحة النفسية وتخفيف التوتر والقلق والاكتئاب من خلال التقرب إلى الله عز وجل بمزيد من الطاعات والنوافل، كما أنه شهر التكاتف والتراحم بين أفراد الأسرة والحي والمجتمع، وتعزيز الروابط الأسرية والاجتماعية، مؤكداً أن شهر رمضان المبارك يعد فرصة مناسبة يمكن استثمارها لبدء خطوات فعالة في الإقلاع عن التدخين.
بواسطة : faifaonline.net
 0  0  590
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:39 مساءً الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016.