• ×

11:15 صباحًا , الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016

صحتي أغلى و همتي أعلى في مدرسة نيد مجبا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عبدالعزيز الفيفي (فيفاء) 
ضمن الأنشطة العملية في مدرسة نيد مجبا الإبتدائية و المتوسطة و في بادرة تعد الأولى من نوعها في مدارس القطاع نفذّ مُشرف النشاط العلمي في نيد مجبا أ. علي بن سلمان الفيفي برنامج [صحتي أغلى و همتي أعلى ] الذي يهدف إلى نشر الوعي الصحي بين طلاب المدرسة ,البرنامج أشتكل على عدد من الآليات الدقيقة للحصول على نتائج واقعية .
حول هذا البرناج تحدث الاستاذ علي الفيفي قائلا :
ربما لا أكون الوحيد الذي لاحظها , وأجزم أن غيري قد فكر فيها وحاول تغييرها تلكّ هي خمس ملاحظات رصدتها في سبعة عشر عاما قضيتها في التعليم ، محورها الطالب وهو ضحيتها وتتحملها الأسرة والمجتمع والمدرسة ،
تلك الملاحظات الخمس هي :
1-ضعف البنية الجسمانية لدى التلاميذ .
2-ضعف المجهود البدني والتحمل .
3-ضعف التحصيل العلمي والاستيعاب .
4-ضعف اللياقة البدنية .
5-التراجع المخيف في صحة الفم والأسنان .
و أضاف الأستاذ الفيفي قائلاً : تتجلى هذه الملاحظات واضحة كلما تباعدت فترات المقارنة بين التلاميذ ،و يرافق هذه الملاحظات جنبا إلى جنب سوء تغذية حاد و عادات غير صحية تراكمت على مر السنين , فشرب الحليب مثلا عند الكثير من التلاميذ صار من حكايات الماضي ، وتناول الوجبات في أوقاتها في المنزل صار تراثا و حكايات عند غالبية الأبناء ، والنوم المبكر أصبح تخلفا عند البعض الآخر , كل هذا في كفة و ما يتناوله التلاميذ من أغذية مصنعة و وجبات سريعة و مشروبات في كفة ثانية .

و عن أسباب ظهور هذه الفكرة و الرغبة في تنفيذها تحدث الأستاذ الفيفي قائلاً : بعد تفكير و على خلفية و استبيانات أعملها من سنة لأخرى لم أجد لتلك الملاحظات الخمس سوى تفسير واحد وهو سوء التغذية والعادات غير الصحية التي اعتاد عليها التلاميذ بل وأسر بأكملها , كل هذا وذاك قادني إلى التفكير في عمل لعله يكون بذرة صالحة للإنبات فتثمر عن مشاريع إنقاذ و تصحيح للكثير من الملاحظات والأخطاء التي يقع فيها أبناؤنا تتبنى تلك المشاريع المدارس وتصل منها إلى الأسر في بيوتها ، مع علمي أن الطريق شاق و شائك ولكن البداية خطوة للوصول إلى نهاية سعيدة وناجحة إن شاء الله إذا خلصت النية و تكاتفت الجهود وتفاءل الجميع .


فيفاء أون لاين حصلت على مسودة لفكرة المشروع حيث تم جمع 30 عادة صحية و غذائية سليمة و مهمة وتم اختيار 10 تلاميذ بدقة وعناية ليقوموا باتخاذ قرارات جريئة بمحض اختيارهم وعن اقتناع تام بما يقومون به في تنفيذ تلك العادات الصحية والغذائية السليمة .
تحت عنوان ( صحتي أغلى وهمتي أعلى ) .

و قد شملت قائمة تلك العادات الصحية و الغذائية عدداً من البنود في استمارات التلاميذ التي رُصدت فيها انجازاتهم التي حققوها في هذا المجال على النحو التالي :

1 ــ قررت شرب ما لا يقل عن كوبين حليب يوميا . 2 ــ قررت تناول وجبة الفطور قبل الذهاب للمدرسة . 3 ــ أشرب كوب حليب أو كوب ماء مع العسل بعد صلاة الفجر. 4 ـ أتناول سبع تمرات مع الحليب أو الماء قبل الإفطار . 5 ـ أصبحت أتناول الفاكهة وسلطة الخضار كل يوم . 6 ـ قررت التقليل من المشروبات الغازية إلى علبة في : اليوم الأسبوع -الشهر .
7 ــ قررت الامتناع عن المشروبات الغازية نهائيا .
8 ــ أقنعت أسرتي أن يكون زيت الزيتون ضمن غذائنا كل يوم .
9 ــ قررت عدم تناول الوجبات السريعة من المطاعم والبوفيات . 10 ـ امتنعت عن تناول الشطة نهائيا . 11 ــ قررت عد النوم بعد الغداء إلا بعد مضي 40 دقيقة .
12 ـ قررت عدم النوم بعد وجبة الغداء . 13 ـ قررت أن لا أشرب إلا عصيرات طبيعية أو عصير فواكه معصور في البيت . 14 ـ قللت من تناول البطاطس إلى ......... كيس في : اليوم - الأسبوع - الشهر
15 ـ قررت عدم تناول البطاطس نهائيا .
16 ـ قررت عدم تناول جميع أنواع الحلوى والمشروبات الملونة صناعيا .
17 ـ أصبحت أتجنب إدامات الخضار المعلبة . 18 ـ قررت أن لا أتناول إدامات الخضار المعلبة . 19 ـ قررت الامتناع عن تناول مقليات المطاعم
20 ـ أصبحت أ تتناول الخبز الأسمر وخبز الذرة ا لصفراء والحمراء بدلا من خبز الدقيق الأبيض .
21 ـ أصبحت أهتم بتناول الحليب ومشتقاته .
22ـ قررت أن أتناول البيض يوميا .
23 ـ قررت شرب 6 أكواب ماء على الأقل يوميا .
24 ـ امتنعت عن تناول أي طعام متفحم أو محترق كان لحما أو خبزا أو أرزا .
25ـ اقنعت أسرتي بعدم القلي في الزيت لأكثر من مرة واحدة .
26 ـ أقنعت أسرتي بإضافة السكر للماء بعد الغليان بعيدا عن النار عند عمل الشاي .
27 ـ قررت أن لا أسهر وأن أنام قبل الساعة 11 .
28 ـ قررت أن لا أخالط المدخنين خاصة في الأماكن المغلقة .
29 ـ أرغب في تزويدي ببرنامج رياضي أمارسه يوميا في المنزل .
30 ـ قررت أن أنظف أسناني بالفرشاة والمعجون [ 1 ــ 2ــ 3 ] مرات يوميا إحداها قبل النوم .


نسخة ضوئية من استمارات الطلاب المشاركين



image

image
بواسطة : faifaonline.net
 10  0  2375
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:15 صباحًا الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016.