• ×

10:58 صباحًا , الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016

مدير الرعاية الصيدلية : 600 وظيفة صيدلي شاغرة بالمناطق وتحديث دليل الأدوية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
مرزوق الفيفي (متابعات)..
اوضح مدير الرعاية الصيدلية بوزارة الصحة الصيدلي بتال بن سيف البتال : عن وجود 600 وظيفة صيدلي شاغرة في المملكة مؤكدا أن الوزارة سعت إلى استحداث عدد من الوظائف الصيدلانية بمعظم المناطق الصحية ، وذلك بالمتابعة والتنسيق مع الإدارة العامة لشئون الموظفين.
وقال البتال لدى افتتاحه اللقاء الدوري السابع لمدراء إدارات الرعاية الصيدلية بالمناطق الصحية عن تحديث دليل أدوية الوزارة وتم إضافة 1266 مستحضرا جديدا منها 19 مستحضرا لها ضوابط خاصة في صرفها للمرضى ، كما يتم وضع نسخة محدثة على موقع الإدارة على الانترنت بشكل دوري .
واضاف : أن الهدف الرئيسي لإدارة الرعاية الصيدلية هو تطبيق مفهوم الرعاية الصيدلية الحديث الذي يتبنى \\\" الصيدلة الموجه نحو المريض \\\" عن طريق التنظيم والتطوير والإشراف على تقديم الرعاية الصيدلية في المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية.
وبين أن ما تقوم به الوزارة من جهود كبيرة لرفع كفاءة الأداء وتحسين جودة الخدمات التي تقدمها للمرضى في كافة المجالات والتي من أهمها الرعاية الصيدلية التي تهدف إلى العناية بالمريض واستعمال الدواء الاستعمال الأمثل والعمل على ترشيده لتكمل الرعاية الصحية للمريض .
واشار الى أن أهم الإنجازات هو الانتهاء من تجهيز نظام الكتروني خاص بإدارات للرعاية الصيدلية في مختلف المناطق ، يهدف إلى قاعدة بيانات لأقسام الرعاية الصيدلية بالمستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة والذي سوف يوفر بمشيئة الله المعلومات الدقيقة اللازمة لوضع الخطط المتعلقة برفع كفاءة العمل بأقسام الرعاية الصيدلية في جميع مستشفيات ومراكز الرعاية الصحية التابعة للوزارة من خلال : وضع الخطط والبرامج لترشيد استخدام الدواء ، توزيع القوى العاملة ، و تقديم الاحتياجات من القوى العاملة والمستلزمات ، والتعرف على الوضع الحالي الحقيقي لأي منشأة صيدلية في أي وقت .
وأفاد البتال انه تم إعداد دراسة شاملة لتحديد جميع متطلبات ومستلزمات تطوير عملية الدواء من الصيدليات في جميع المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للوزارة وذلك لتحسين جودة عملية صرف الأدوية للمرضى حسب المعايير الصيدلانية المطلوبة من قبل المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية وجار حالياً المتابعة المستمرة مع الإدارات المختصة للعمل على تنفيذها.
وأكد أنه تم تفعيل عددا من الإدارات الفرعية بحيث أصبح لها دوراً فاعلاً في معظم الشؤون الصيدلية بالمديريات في ما يتعلق بالتدريب والابتعاث لرفع الكفاءات الصيدلية والإشراف على ذلك ، وتطوير الصيدليات وتجهيزاتها لرفع كفاءة الأداء ، و تفعيل دور لجان المتابعة والجودة النوعية.
يذكر أن اللقاء يهدف إلى رفع مستوى تقديم الرعاية الصيدلية في صيدليات المستشفيات والمراكز بوزارة الصحة ، ورفع كفاءة الصيادلة في تطبيق وتفعيل المعايير الصيدلانية الحديثة ، ويتناول اللقاء عدة محاور علمية تتضمن ورش عمل تشمل تطبيقات الرعاية الصيدلية وضمان جودتها وحوسبة الصيدليات وتقليل الأخطاء الدوائية والاتجاهات الحديثة في ممارسة مهنة الصيدلة في المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية.
بواسطة : faifaonline.net
 2  0  750
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:58 صباحًا الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016.