• ×

02:35 مساءً , الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016

المشنوي مديراً عاماً و الثويعي رئيساً للتحرير و الدفري سكرتيراً و الحربي مستشاراً  

فيفاء أون لاين تصدر وثيقة نظام المجلس و هيئة التحرير

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
فيفاء أون لاين 
عكفتّ فيفاء أون لاين خلال الأشهر الماضية على إصدار وثيقة النظام الخاصة بمجلس الإدارة بغية تنظيم العمل فيها و توثيق المهام تزامناً مع النقلة النوعية التي شهدتها الصحيفة خلال الفترة الماضية نتيجة الجهود التي يقوم بها عدد من الإعلاميين المتطوعين البارزين في المنطقة و كذا الجهود المساندة التي يبذلها عدد من أبناء فيفاء و تلبية للحاجة المُلحة إلى تشكيل مجلس إدارة و هيئة تحرير و مسؤولين تنفيذين و إستشاريين , و تطبيقاً لمفهوم العمل الجماعي الذي أثبتّ في فيفاء أون لاين خلال العامين الماضيين أنهُ كان ناجحاً بعون الله و فضله ثم بروح الفريق الواحد و الهدف الواحد المُنسجم مع التوجه العام لقيادة هذه البلاد المباركة .

و كانت قد شهدت الفترة الماضية العديد من المراسلات و المناقشات مع عدد من أبناء فيفاء و طاقم العمل فيما يتعلق بالوثيقة التي تنظم المجلس و هيئة التحرير و كذا تقسيم المهام على أعضاءه , فيما لا زالت الجهود مستمرة لتكوين فريق إستشاري مستقل لمساندة أعضاء المجلس , هذا وقد شهد التشكيل الجديد تعيين
الأستاذ : عبدالله بن سالم المشنوي الفيفي مديراً عاماً تنفيذياً .
الأستاذ عبدالله بن يحيى مريع الحكمي الفيفي مديراً عاماً للعلاقات العامة.
الأستاذ علي بن حسين الحربي الفيفي مستشاراً خاصاً للمجلس.
الأستاذ : أحمد بن يحيى الحكمي الفيفي معنياً بالدراسات و التطوير في فيفاء أون لاين .
و في هيئة التحرير تم ّ تعيين..
الأستاذ يحيى جابر الثويعي الفيفي رئيساً للتحرير و عضواً في مجلس الإدارة و تعيين الأستاذ عبدالرحمن بن فرحان الدفري الفيفي سكرتيراً للتحرير و عضواً في مجلس الإدارة .
كما تم تشكيل عدد كبير من أعضاء هيئة التحرير الذين أثبتوا جدارتهم في العمل الإعلامي يمكن لإطلاع على التشكيل بالكامل من خلال
الضغط هنا
و يسر فيفاء أون لاين أن تنشر نص وثيقة النظام على النحو التالي :

الباب الأول التعريف بالرؤية والخطة والأهداف

المادة الأولى

الرؤية
صحيفة فيفاء الالكترونية صرح إعلامي يسعى ليكون لفيفاء موضع قدم بارز في عالم النشر الإلكتروني , يتوازى مع شموخ جبالها وعظمة تراثها والتاريخ العريق لأهلها وسمو ثقافتهم وصدق مواهبهم و تحقيق درجة عالية من الوعي بين أبناء الوطن بأهمية الأمن الوطني والفكري والنفسي والاجتماعي والاقتصادي ومحاربة الفساد بشتى صوره القبيحة عن طريق تعميق قيمة الرقابة الذاتية والوعي بأهمية المحافظة على المال العام لأنه أساس التنمية وشريان الخدمات التي اعتمدت الدولة ميزانياتها الضخمة لخدمة أبناءها .


المادة الثانية

الرسالة
تقديم إعلام هادف ومستقل يخدم كل قارئ ومطلع على الصحيفة بشكل عام , وأبناء فيفاء والقطاع الجبلي بمنطقة جازان بشكل خاص وبناء مؤسسة صحفية فكرية.


المادة الثالثة

الأهداف

[ الآنية و المستقبلية ]

* تعزيز روح الانتماء عند أبناء فيفاء لفيفاء الأرض والإنسان .
* تدريب الكوادر الفيفية على العمل الإعلامي المهني من خلال إعطاء كافة أبناء فيفاء المجال لتقديم أي عمل صحفي بل ودعمهم وتشجيعهم .
* نشر ثقافة العمل التطوعي وثقافة الجسد الواحد بين أبناء فيفاء.
* نشر ثقافة النقد البنّاء الذي يبين الأخطاء دون المساس بالأشخاص و فتح خطوط التواصل بين المواطن و المسؤول و ذلك من خلال تعزيز سبل المكاشفة والشفافية بين الكبير والصغير و بين المسئول والمواطن .
* نشر ثقافة المعرفة بقوانين وأنظمة المؤسسات الخدمية المعنية بخدمة المواطن.
* نشر ثقافة أن السيادة للقانون المستمد من الشريعة الإسلامية السمحاء وأنه لا سلطة لأحد فوق ذلك .
* نشر ثقافة أن الاستخدام السيئ للسلطة يعاقب عليه القانون.
الربط بين أبناء فيفاء خارج المملكة بأشقائهم داخلها .
*نبذ التكتلات العنصرية ثقافيا واجتماعيا وتبديدها في مراحل تبدأ من داخل القبيلة و إلى المجتمع لتنفتح الرؤى نحو مستقبل يسوده العمل الجماعي, و التطوعي في وحدة الصف دونما تفرقة عرقية أو منهجية و خلق مناعة ضد مفهوم الوحدوية. *

الباب الثاني النظام الأساسي لمؤسسة فيفاء أون لاين للصحافة والنشر الالكتروني


المادة الرابعة


أسم الوثيقة

اسم الوثيقة النظام الأساسي لمؤسسة فيفاء "أون لاين" للصحافة والنشر الالكتروني يعمل به من تاريخ إقراراه من الجمعية العمومية لأعضاء مجلس الإدارة ويكون النظام نافذاً ولا يتم تعديل مواده إلا بانعقاد جلسة غير عادية لأعضاء مجلس الإدارة أو في حال تنظيم يتم من أحدى مؤسسات الدولة للنشر الالكتروني.

.

المادة الخامسة

.
مؤسسة فيفاء "أون لاين" للصحافة والنشر الالكتروني مؤسسة خاصة مستقلة تطوعية غير ربحية في الوقت الحالي - وغير حكومية تقوم على أساس العمل الصحفي التطوعي لخدمة فيفاء الأرض و الإنسان بشكل خاص و أرجاء الوطن وفق ما يستطيعه طاقم العمل و وفق أنظمة القضاء في البلد وما صدر في نظام المطبوعات والنشر في المملكة العربية السعودية وكذلك ما صدر عن هيئة الخبراء بمجلس الوزراء فيما يخص نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.

.

المادة السادسة


.

يقوم رئيس مجلس إدارة مؤسسة فيفاء "أون لاين" بتشكيل مجلس إدارة للصحيفة من الرجال الفاعلين في المجتمع الفيفي بمدة سنتين عضوية لكل عضو بالمجلس قابلة للتجديد يراعى في اختيارهم تميزهم في مجال أعمالهم الخاصة ونزاهتهم واستقلاليتهم وجهودهم في إبراز فيفاء وحبهم للعمل التطوعي لخدمة فيفاء الأرض والإنسان ومراعاة قدراتهم الإدارية والفنية في إدارة المشاريع الخيرية والجماعية وحبهم للتطوير والعمل الجماعي بحيث لا يتجاوز عددهم ( 10 ) أعضاء إضافة إلى أعضاء هيئة التحرير الحالية بصفتهم الحالية .
.

المادة السابعة

.

يقوم رئيس مجلس الإدارة بتعيين نائب له يقوم بكافة أعمال المجلس حال غيابه سواء بصفة دائمة أو صفة مؤقتة حسب ما تقتضيه الحاجة ويتم إشعار أعضاء مجلس الإدارة بذلك بخطاب خطي أو الكتروني .

.

المادة الثامنة

.

اختصاص ومسئولية رئيس مجلس إدارة مؤسسة فيفاء "أون لاين "
1 تشكيل مجلس إدارة مؤسسة فيفاء "أون لاين" .
2 الإشراف العام على سير العمل بالمؤسسة .
3- تعيين وتنحية أعضاء مجلس الإدارة والعاملين بالمؤسسة واستحداث وظائف أو أقسام جديدة بحسب ما تقتضيه الحاجة.
4 توفير الميزانية المالية لسير عمل الصحيفة .
5 الدعوة إلى انعقاد المجالس العادية والغير عادية لأعضاء مجلس الإدارة .
6- الإشراف على تسليم محاضر الاجتماع والتوصيات خلال انعقاد الجلسات لكافة أعضاء الجمعية .
7 رئيس مجلس الإدارة هو المخول بالسماح بنشر الإعلانات التجارية أو البيانات التي تخص جهات أو مؤسسات أو أفراد خارج المؤسسة عبر الصحيفة.
8- رئيس مجلس الإدارة أو المدير العام التنفيذي أو من ينوب عنه بخطاب خطي أو الكتروني هم المخولون بالتحدث باسم الصحيفة وتقديم الهدايا أو قبولها في الاحتفالات والملتقيات الرسمية في جميع مناطق المملكة.
9 - يختص رئيس مجلس الإدارة بالأمور العاجلة التي تعرض علية من المدير العام أو من رئيس التحرير أومن أعضاء مجلس الإدارة وهو المخول بإصدار كافة القرارات والتنظيمات التي يراها لازمة للحفاظ على سير العمل على أن تعرض بعد ذلك على مجلس الإدارة في أول اجتماع له.

.

المادة التاسعة

مجلس الإدارة

يقوم رئيس مجلس إدارة مؤسسة فيفاء أون لاين للصحافة والنشر الالكتروني بتشكيل مجلس إدارة حسب ما صدر في المادة الخامسة من النظام الأساسي للمؤسسة ويتم منحهم كافة الصلاحيات والاختصاصات وإفهامهم أن العمل بالمؤسسة تطوعي حسب ما صدر في المادة الخامسة من النظام .

.

المادة العاشرة

اختصاص ومسئولية مجلس الإدارة بمؤسسة فيفاء " أون لاين"

1 يجتمع مجلس الإدارة العادي كل ستة أشهر على الأقل مرة واحدة سواء بالحضور في مقر واحد أو عن طريق وسائل التقنية المتاحة بعد رفع التقارير إليهم وإطلاع كافة أعضاء المجلس عليها وإبداء آرائهم حولها ورفع التوصيات بذلك.
2 في حالة الحاجة الملحة لاتخاذ القرارات السريعة التي تخص الصحيفة أو أحد العاملين بها أو إصدار بيان حول قضية من القضايا يتم تداوله بين الأعضاء وطرح التصويت عليه وفي حالة تعادل الأصوات يرجح رئيس المجلس أحد الطرفين ويتم إعداد محضر بذلك.
3 تنعقد المجالس الغير عادية بناء على طلب يقدم من رئيس مجلس الإدارة بناء على طلب نصف أعضاء المجلس أو وجود ما يدعو إلى ذلك بحسب تقدير رئيس المجلس.
4 يتم اختيار الأعضاء الجدد في وظائف السكرتارية أو هيئة التحرير أو الدعم الفني من قبل مجلس الإدارة .
5- وضع الخطط والاستراتيجيات التي تخدم أهداف المؤسسة التي وردت في بداية هذا النظام.
6- إصدار اللوائح والإجراءات التنظيمية الخاضعة لنظام المؤسسة لتسهيل الإجراءات الإدارية والفنية داخل المؤسسة في حال جمود بعض مواد النظام أو عدم فهم مواد النظام الصادرة للمؤسسة
7- جميع ما ينشر في الصحيفة من هيئة التحرير كالأخبار والتقارير الصحفية واللقاءات والتغطيات مما لا يخالف الشريعة الإسلامية والخاضع لنظام المطبوعات والنشر ونظام هيئة الخبراء بالمملكة العربية السعودية يتحمل مجلس الإدارة مسؤوليته الاعتبارية والقانونية.
8- جميع البيانات التي تمثل صحيفة فيفاء " أون لاين" وتنشر فيها من قبل قسم العلاقات العامة بالصحيفة يتحمل مسئوليتها كافة أعضاء مجلس الإدارة أو من منحها التصويت وفي حال إصرار رئيس مجلس الإدارة على نشر البيان دون اكتمال نصاب التصويت فعليه إخلاء مسئولية أعضاء مجلس إدارته بخطاب خطي أو الكتروني يتسلمه أعضاء مجلس الإدارة قبل صدور البيان .
9- يحق لنصف أعضاء مجلس إدارة مؤسسة فيفاء أولاين استدعاء أحد المحررين أو الصحفيين بالصحيفة عن طريق خطاب موجه إلى رئيس مجلس الإدارة لسؤال المحرر أو الصحفي عن ما يرون أنه تجاوز فيه نظام المطبوعات والنشر أو نظام هيئة الخبراء .
10- يحق لنصف أعضاء مجلس إدارة مؤسسة فيفاء "أون لاين" منع أحد كتاب الأعمدة بالصحيفة لتجاوزه نظام المطبوعات والنشر أو مخالفته نظام هيئة الخبراء المشار إليه في المادة الثانية من نظام المؤسسة بصفة نهائية أو مؤقتة بحسب ما يرونه .
11- يحق لأعضاء مجلس الإدارة قبول الهبات أو الإعانات من رجال الأعمال والمتطوعين وعليهم العمل على توفير مصادر مالية ثابتة للصحيفة بطريقة قانونية ليستمر العطاء الإعلامي الحر في الصحيفة خدمة لفيفاء وأهل فيفاء .
12- جميع القرارات أو الالتزامات المادية أو المعنوية الصادرة من عضو مجلس الإدارة بصفة فردية لا تمثل بأي حال رأي مجلس إدارة الصحيفة.
13- على أعضاء مجلس الإدارة إصدار دليل إجرائي لعمل طاقم المؤسسة بناء على منطوق مواد النظام بالمؤسسة.
14- يحق لأعضاء مجلس الإدارة استحداث أو إلغاء أي وظيفة بالمؤسسة بحسب ما تقتضيه المصلحة بعد رفع رئيس مجلس الإدارة للمجلس بذلك .
15- لا يجوز لأي من أعضاء مجلس إدارة المؤسسة أو مدرائها التنفيذيين أن يشترك في إدارة مؤسسة تزاول نشاط مؤسسة فيفاء أون لاين.

.

المادة الحادية عشرة

.
يقوم رئيس مجلس الإدارة باختيار مديراً عاماً للمؤسسة ويمنح كافة الصلاحيات والاختصاصات حسب ما صدر في المادة الخامسة من النظام وإفهامه أن العمل بالمؤسسة تطوعي حسب ما صدر في المادة الثانية من النظام.

.

المادة الثانية عشر


اختصاص ومسئولية المدير العام بمؤسسة فيفاء " أون لاين"

1 هو المدير العام للمؤسسة والمسئول التنفيذي لمجلس الإدارة .
2- هو المسئول أمام مجلس الإدارة في تنفيذ قراراتها وتوصياتها وآراءها .
3- له كامل الصلاحيات في اتخاذ القرارات التي ليست من مسئوليات مجلس إدارة المؤسسة المباشرة .
4- إعداد الخطط والبرامج والتقارير الدورية التي تعني بتطوير العمل الإعلامي بالمؤسسة كل ستة أشهر على الأقل.
5 إعداد مشاريع الموازنة المالية نهاية كل عام هجري للعام التالي وتقديمه لمجلس الإدارة لإقراره بناء على تقديرات المدير المالي لأخذ الموافقة على اعتماده من مجلس الإدارة .
6- تنظيم العمل الإداري بين كافة أقسام المؤسسة وتنفيذ توجهات المؤسسة عبر هيئة تحرير الصحيفة وكذلك تنفيذ القرارات الصادرة إليه ومنه .
7 المسئولية المباشرة عن المواد الإعلامية المنشورة بالصحيفة كالأخبار والتقارير الصحفية واللقاءات والتغطيات .
8 له الصلاحية الكاملة في اختيار من يراه مناسباً لشغل وظيفة ما في المؤسسة أو استحداث مسمى لوظيفة تخدم عمل المؤسسة بعد الرفع لمجلس الإدارة بالمبررات وأخذ الموافقة بذلك.

.

المادة الثالثة عشر


.
يقوم رئيس مجلس الإدارة باختيار مديراً مالياً للمؤسسة " متى ما أقتضت الحاجة " مهمته التحليل المالي والتخطيط للاستثمار وتنمية الموارد المالية ويشرف إشرافاً مباشراً على حساب المؤسسة البنكي سواء باسم المؤسسة أو باسم من يراه رئيس مجلس الإدارة ويصبح بذلك رئيساً للخزينة يرتبط فنياً بالمدير العام وإدارياً برئيس مجلس الإدارة .
المادة الرابعة عشر( نافذة بعد تطبيق المادة الثالثة عشر ).
اختصاص ومسئولية المدير المالي بمؤسسة فيفاء " أون لاين"
1- يشارك المدير العام في إعداد الموازنة والخطة المالية بداية كل عام هجري.
2- يقوم المدير المالي بتحضير قوائم شهرية بالمصاريف حسب الالتزامات الواردة في خطة الميزانية التقديرية المقررة التي يتم رفعها وعرضها بداية كل عام هجري للمدير العام لأخذ التعميد لذلك.
3- يقوم المدير المالي بتقديم تقرير مالي كل ستة أشهر مرفقاً به كشوفات بنكية عن المدخلات والمخرجات إلى المدير العام ليتم تدقيقه مع الأوامر التي يتم رفعها بصفة شهرية من المدير المالي لرفعها لمجلس الإدارة.

الباب الثالث النظام الأساسي لمؤسسة فيفاء أون لاين للصحافة والنشر الالكتروني


المادة الخامسة عشر


هيئة التحرير

يقوم مجلس الإدارة باختيار رئيس تحرير للصحيفة يقف على رأس إدارة التحرير ويتولى قيادة الصحيفة عبر التوجيهات اليومية التي يقدمها للعاملين معه في كافة فروع العمل والإنتاج في الصحيفة ويعتبر رئيس التحرير المسئول عن جميع المواد التي تنشرها الصحيفة سواء كانت أخباراً أو تقاريرأو لقاءات أو تغطيات أو تعليقات أو موضوعات فكرية .
المادة السادسة عشر

اختصاص ومسئولية رئيس تحرير مؤسسة فيفاء " أون لاين"
1-رئيس التحرير هو المسؤول عن محتوى الصحيفة قانونياً ومهنياً ومسؤولاً عن الإنتاج والتخطيط والتنسيق ورسم سياسة المؤسسة
2-هو المسؤول عن التأكد من إخراج التقارير والتغطيات في الوقت المناسب
3-تحديد مهام كل فرد مرتبطاً بهيئة التحرير .
4-تنسيق طريقة عمل التحرير وتدقيقه وتطويره.
5-قراءة و تحرير محتويات النشر .
6-استعراض ردود الأفعال وإعادة تقييم المواد التي تسببت في ردة فعل سواء بالإيجاب أو السلب .
7-رئيس التحرير هو المسؤول عن استحداث وظائف سكرتارية التحرير ونائب رئيس التحرير ومدير التحرير بحسب الحاجة بعد الرفع لمجلس الإدارة بذلك.
8-رئيس التحرير مسؤول عن رفع الخطط السنوية للإدارة والأقسام المرتبطة به كقسم العلاقات العامة إلى مجلس الإدارة بداية كل سنة هجرية بوقت كاف لدراستها واعتمادها أو رفضها.

.

المادة السابعة عشر

.

يقوم مجلس الإدارة باختيار مسؤول العلاقات العامة والإعلام بالمؤسسة يكون مسؤولاً عن البيانات الخاصة بالمؤسسة وبالرد نيابة عن المؤسسة و بالتواصل مع المجتمع ويرتبط ارتباطاً مباشراً بمجلس الإدارة.

.

المادة الثامنة عشرة

اختصاص و مسئولية مدير العلاقات العامة بمؤسسة فيفاء " أون لاين"

1 توثيق الصلة بين المؤسسة والجماهير بكل الوسائل لتحقيق الثقة والتعاون فالمؤسسة بحاجة للدعم من الجماهير .
2- تبادل الخبرات بين المؤسسات ذات العلاقة وتوثيق أواصر التعاون بين المؤسسة وبين تلك المؤسسات ونبذ كل ما يؤدي إلى أي نوع من أنواع الفرقة.
3- إدارة قسم العلاقات العامة و وضع خطط منهجية تطويرية للقسم بناء على تقصي الحقائق عن المؤسسات ذات العلاقة لمعرفة نقاط القوة والضعف ومن ثم رسم الخطط بناء على ذلك بعد تقديم التقارير عن تلك الدراسات .
4- الاهتمام بشكل أساسي برغبات المتلقين لنشر ما يوازي رغباتهم .
5 تحديد الأهداف ووضع خطط بتلك الأهداف والرفع بها لإدخالها ضمن الخطط السنوية التطويرية للمؤسسة .
6 تحديد وسائل الاتصال مع الجمهور و وقت التنفيذ والأهداف من تلك الخطط .
7- تقديم خطة سنوية وبرنامج تنفيذ بداية كل سنة هجرية لرئاسة التحرير ونسخة لمجلس الإدارة .

.

المادة التاسعة عشرة

كتاب الأعمدة

كتاب الأعمدة هم المسؤولون مسئولية مباشرة عن المواد التي يكتبونها ولا تتحمل المؤسسة أدنى مسئولية عن أفكارهم التي يطرحونها بصفتهم يكتبون بأسمائهم الحقيقية وبإمكان أي جهة متضررة اتباع القنوات الرسمية دون المساس بالصحيفة .
المادة العشرون

.

.

تعليقات القراء

هي وجهة نظر أصحابها ولا تتحمل المؤسسة مسئولية تلك الردود وتنحصر مسئولية التحرير في عدم السماح بما يؤدي إلى التشهير بشخصية ما فقط أما طرح الرؤى والأفكار فهو متاح للجميع ولا يمكن حجب تلك الأصوات وإلا أصبحت المؤسسة لوحة إعلانية .

ملاحظة :


روعي في هذا النظام العودة في كل مواده إلى نظام المطبوعات والنشر بالمرسوم الملكي رقم
(م/32 ) وتاريخ 3/9/1421هـ وكذلك نظام المؤسسات الصحفية رقم (م/20) وتاريخ 8/5/1422هـ وبالاعتماد على نظام هيئة الخبراء بمجلس الوزراء بنظامه المسمى ( نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية )

رابط التشكيل الجديد لمجلس الإدارة و هيئة التحرير

http://www.faifaonline.net/faifa/page.phpdo=show&action=faifaonline
بواسطة : faifaonline.net
 26  0  6336
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:35 مساءً الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016.