• ×

12:51 صباحًا , الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016

التربية تصدر توضيحات حول تطبيق المشروع الشامل للمناهج

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
متابعات اصدر الدكتور نايف بن هشال الرومي وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط والتطوير تعميماً لكافة إدارات التربية والتعليم للبنين والبنات حول بعض الإيضاحات في تطبيق خطة المشروع الشامل لتطوير المناهج في المرحلتين المتوسطة والابتدائية ومدارس تحفيظ القرآن الكريم وكانت على النحو التالي:

أولاً: الخطط المطبقة في الأعوام الدراسية القادمة:

أ - العام الدراسي 1431-1432هـ (يتم تطبيق خطة المشروع الشامل على مدارس التعليم العام، وتحفيظ القرآن الكريم للصفين الأول والرابع الابتدائيين والصف الأول المتوسط، إلى جانب تطبيق الخطة المؤقتة لتطبيق منتجات مشروع العلوم والرياضيات، وذلك للصفين الثاني والخامس الابتدائيين والصف الثاني المتوسط).

ب - العام الدراسي 1432-1433هـ (يتم تطبيق خطة المشروع الشامل على مدارس التعليم العام، وتحفيظ القرآن الكريم للصفين الثاني والخامس الابتدائيين والصف الثاني المتوسط، إلى جانب تطبيق الخطة المؤقتة لتطبيق منتجات مشروع العلوم والرياضيات، للصفين الثالث والسادس الابتدائيين والصف الثالث المتوسط).

ج - العام الدراسي 1433-1434هـ (يتم تطبيق خطة المشروع الشامل على مدارس التعليم العام، وتحفيظ القرآن الكريم للصفين الثالث والسادس الابتدائيين والصف الثالث المتوسط).

ثانياً: توضيحات لمدارس التعليم العام:

أ - القرآن الكريم والتفسير في المرحلة المتوسطة.

1- تعد مادة القرآن الكريم ومادة التفسير مقررًا دراسيًا واحدًا بأربع حصص.

2- يتم تدريس حصص القرآن الكريم منفصلة عن التفسير، كإستراتيجية لتدريس المقرر لتحقيق الأهداف، وفق التوصيف المرفق.

3- يتم تقويم كل من مادة القرآن الكريم ومادة التفسير على حدة، بحيث يكون مجموع الدرجة الكبرى لهما في كلا الفصلين مائة درجة. موزعة وفق التالي: (50 درجة) لمادة القرآن الكريم، و(50 درجة) لمادة التفسير،

ب - يتم تدريس التجويد للطلاب ابتداء من الصف الخامس الابتدائي، ويعد كتاب التجويد المطبوع للصف الرابع الابتدائي كتابًا إثرائياً، ولا يقوّم الطالب فيما تضمنه الكتاب من معلومات.

ثالثاً: توضيحات لمدارس تحفيظ القرآن الكريم:

أ - نظراً لما جاء في توزيع حصص مادة العلوم للصف الرابع الابتدائي بين الخطة المؤقتة للعلوم والرياضيات والخطة المعممة من قبل سمو الوزير للمشروع الشامل ومدارس تحفيظ القرآن الكريم، فيتم اعتماد ما ورد في تعميم سمو الوزير، وتكون مادة العلوم للصف الرابع الابتدائي حصة واحدة فقط.

ب - بناء على الخطة الخاصة بمدارس التحفيظ، تعمل الإدارة العامة للمناهج على تحديد الموضوعات المناسبة، وإرسال تعميم يبين الموضوعات المخفضة في بعض المواد الدراسية.
بواسطة : faifaonline.net
 0  0  771
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:51 صباحًا الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016.