• ×

09:31 مساءً , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

مراجعو مستشفى الملك فهد يتفاجأون بـ«انتهاء صلاحية» محاليل التغذية‎

ومدير المستشفى ينفي !!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مرزوق الفيفي (متابعات) 
تفاجأ مواطنون يراجعون مستشفى الملك فهد في جازان بانتهاء صلاحية المحاليل المغذية المقدمة لهم، إذ إنهم لاحظوها أكثر من مرة تقدم للمرضى، ما اعتبروه إهمالاً لصحتهم، مطالبين بمعاقبة المسؤولين عن تلك الأخطاء التي قد تعرّض المرضى لأزمات صحية أخرى غير التي يتعالجون منها.وقال أحمد جبران (مرافق مع والده) لـ«الحياة»: «أشار إليّ أحد المرضى في الغرفة التي يرقد فيها والدي في مستشفى الملك فهد في جازان بانتهاء تاريخ صلاحية المحلول الخاص به، ما دفعني للتأكد من تاريخ المحلول الخاص بوالدي، لأتفاجأ بانتهائه منذ سبعة أشهر، وعندما أخطرنا مشرف الطابق بالحادثة بادر على الفور باستبدالها بأخرى ذات تاريخ صلاحية جديد»، مشيراً إلى أنه لا توجد متابعة جيدة للمستشفى، كون مستوى النظافة منخفضاً، وانقطاع المياه متكرراً، والتكييف على درجة رديئة.

وذكر المريض محمد زكري أنه لاحظ وعاء المحلول بالصدفة، «وعندما ثارت شكوكي حول عدم صلاحيته استعنت بأحد الزوار في الغرفة ليتأكد من تاريخ انتهائه، ووجدته غير صالح»، لافتاً إلى أن مشرف الطابق بادر بسحب جميع المحاليل المغذية واستبدلها في وقت قياسي.

واستغرب المواطن عبدالله القرني من وجود محاليل طبية تقدم للمرضى منتهية الصلاحية، وطاقم طبي ومراقبين ومشرفين لا يكشفون عن الأدوية ومدى صلاحيتها، مؤكداً أنه في حال ثبت إهمال صحة المرضى سيرفع دعوى سريعة لجهات الاختصاص لمحاسبة المتسببين.

من جانبه، أوضح الصيدلي أحمد باسحمة أن المحلول يتم تركيبه في الدم مباشرة، وصلاحية المحاليل (المغذيات) لها مدة انتهاء، وإذا انتهـــت بفترة بسيطة يقل مفعولها بنسبـــة 10 في المئة، أما في حال تجاوزها ستة أشهر فتنخفض فعاليتها بنسبة 50 في المئة، مشيراً إلى أنها قد تسبب بعض المشكلات الصحية للمريض.

وكانت وزارة الصحة أصدرت أخيراً لائحة من 14 بنداً لحفظ حقوق المرضى تمت صياغتها من لجان متخصصة طبياً وعلمياً وقانونيـــاً، منها ضرورة الحفاظ على ستر عـــورة المريض، وإعطاؤه جميع المعلومـــات المتعلقة بمرضه وطرق الاتصال بـــه، وحقه في الحصول على رأي آخـــر، لتلافي التقصير الذي يقع مـــن بعـــض الأطباء والممارسين الصحيين، والعناية المتكاملة اللازمة لحاله الصحية ومعاملته معاملة حسنة.

رد من مدير مستشفى الملك فهد الدكتور (صولان)
ادعاءاتهم «غير صحيحة»

أكد مدير مستشفى الملك فهد في جازان الدكتور يحيى صولان أنه لا توجد محاليل تغذية منتهية الصلاحية، معتبراً جميع تلك الادعاءات من المواطنين لا صحة لها.

وأضاف: «قمنا بجولة على جميع أجنحة المستشفى، ولم نجد أي محاليل صلاحيتها منتهية، وهذا مستحيل حدوثه في مستشفى الملك فهد».

وعن الصور التي تثبت انتهاء صلاحية المحاليل المغذية (حصلت «الحياة» عليها)، أوضح أن مستشفى الملك فهد كبير، وله أعداء كثر، إذ إن من الأَولى بمكتشف تلك الحالات إن حدثت فعلاً أن يزوره في مكتبه ليخبره بما حصل.
بواسطة : faifaonline.net
 6  0  659
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:31 مساءً السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.