• ×

11:29 صباحًا , الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016

الهدلق:11 سعودياً من العائدين من جوانتانامو انتكسوا وعادوا إلى "القاعدة" في اليمن

أكد أن أساليب الولايات المتحدة القاسية في التعذيب هي السبب

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
خالد المالكي (متابعات) 
قال مصدر أمني سعودي اليوم السبت إن نحو 25 معتقلاً سابقاً في سجن جوانتانامو عادوا مرة أخرى إلى صفوف المتشددين، بعد أن خضعوا لبرنامج إعادة تأهيل "المناصحة" الذي تنفذه المملكة.

وكانت السعودية أعادت 12 شخصاً من معتقل جوانتانامو وخضعوا لبرنامج إعادة التأهيل الذي يتضمن مراجعات دينية يقوم بها علماء شرعيون واختصاصيون اجتماعيون ونفسيون, ويشمل مساعدات مالية لبدء حياة جديدة للموقوفين بعد الإفراج عنهم, وشمل البرنامج 300 شخص، ضمن جهود مكافحة الإرهاب, وقد نجحت الأجهزة الأمنية في ضربات استباقية ناجعة لفلول الإرهابيين.

وقال عبد الرحمن الهدلق مدير عام الإدارة العامة للأمن الفكري بوزارة الداخلية والتي تشرف على إعادة التأهيل: إن نحو 11 سعودياً من السجناء العائدين من جوانتانامو, انتكسوا وعادوا إلى اليمن، حيث تركز "القاعدة" عملها، بينما أودع آخرون السجن مرة أخرى، أو قتلوا بعد مشاركتهم في البرنامج.

وأشار الهدلق إلى أن الروابط الشخصية القوية بين السجناء السابقين, وأيضاً أساليب الولايات المتحدة القاسية هما السبب في أن نحو 20 % من السعوديين العائدين من جوانتانامو عادوا إلى التطرف، مقارنة بـ 9.5 % من المشاركين الآخرين في برنامج إعادة التأهيل.
بواسطة : faifaonline.net
 1  0  634
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:29 صباحًا الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016.