• ×

12:50 صباحًا , الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016

الباحثان الأستاذ حسن بن أحمد المالكي|| والدكتورسعيد بن قاسم الخالدي ينهيان بحثهما عن التعليم في القطاع الجبلي بمنطقة جازان

يختص بخطوات التعليم في عهد الملك خالد -يرحمة الله-

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
فيفاء أون لاين ( نقلا عن الزميلة صحيفة الداير الاكترونية) أنهى الباحثان الأستاذ/ حسن بن أحمد المالكي (المشرف التربوي وعضو التقويم الشامل للمدرسة في إدارة التربية والتعليم بمحافظة صبيا ورئيس قسم التقويم الشامل للمدرسة بمحافظة الداير بني مالك)، والدكتور/ سعيد بن قاسم الخالدي (وكيل عمادة شؤون المكتبات، أستاذ نظم المعلومات المساعد - كلية العلوم الإدارية والمالية - جامعة الملك خالد أبهـا) مؤلفها الممول من كرسي الملك خالد بجامعة الملك خالد بعنوان "التعليم في القطاع الجبلي بمنطقة جازان في عهد الملك خالد بن عبد العزيز "رحمه الله" ما بين عامي: 1395 - 1402هـ / 1975 - 1982م"، والذي استغرق البحث فيه لأكثر من سنة ثم اخضع للتحكيم من قبل متخصصين أكاديميين في التربية والتعليم والتاريخ الحديث.

تأتي أهمية هذا المؤلف بالنسبة لمنطقة جازان عامة والقطاع الجبلي منه خاصة بأنه يتناول تسارع خطوات التعليم في عهد الملك خالد رحمه الله من خلال دراسة عدد من الإجراءات التي أثر تنفيذها على وجه السرعة في دعم التعليم هناك، ومنها أمر المقام السامي باعتماد بدل (نائي) يتراوح ما بين 38% إلى 150% للمعلمين والعاملين في حقل التعليم بالإضافة إلى التغذية المدرسية وملابس للطلاب؛ وكان لهذا الأمر الكريم أثرٌ كبيرٌ وبالغ الأهمية في تشجيع المعلمين على صعود الجبال وتحمل المشاق من أجل تنفيذ العملية التعليمية في تلك المناطق النائية، وكذلك شجع الدارسين من الطلاب والطالبات في الالتحاق بالتعليم إلى أن وصل نور العلم والمعرفة إلى رأس كل جبل وبطن كل واد مما أسهم في نهضة تعليمية حقيقية تقطف المنطقة - بل الوطن بأكمله - ثمارها اليوم.

ويقتصر المؤلَّف على الجزء الشرقي من منطقة جازان والذي يطلق عليه "القطاع الجبلي" والذي يمثل (بني مالك - جبال الحشر - فيفاء - آل تليد - بالغازي الريث - هروب - الصهاليل - العزيين - العارضة والخوبة "الجزء الجبلي منهما").

اعتمد الباحثان في بحثهما من أجل تحقيق أهدافه على الدراسة المكتبية والميدانية وجمع الوثائق والمستندات الخاصة بالتعليم في فترة البحث كالتقارير والإحصاءات الرسمية والزيارات الاستطلاعية وإجراء المقابلات والدراسات السابقة.

وتبين للباحثين من خلال بحثهما في الدراسات السابقة أن ما كتب عن التعليم في القطاع الجبلي بمنطقة جازان كان قليلا جداً بسبب تجاهل وإعراض الباحثين عن دراسة القطاع الجبلي بمنطقة جازان في الماضي في أي مجال من المجالات العلمية لوعورة الطرق الموصلة إلى كل جزء من أجزاء القطاع الجبلي وبعدها عن المراكز التعليمية في المنطقة والمناطق المجاورة الأخرى كعسير ونجران واليمن وصعوبة الحصول على معلومات أو وثائق لها صلة بتاريخ القطاع الجبلي في جميع المجالات البحثية، وهنا يتضح أن الدراسات السابقة لم تتناول التعليم في القطاع الجبلي بشكل متعمق خصوصا ما بين عامي 1395هـ و 1402هـ، حيث كانت الخطى ثابتة والإنجازات مستمرة في مجال التعليم في القطاع الجبلي، ولذا فقد رأى المؤلفان أن يتمما ما وقف عنده الآخرون خدمة لهذه المنطقة العزيزة على قلوب أبنائها، وهذا كان أحد أهم الدوافع التي دفعت المؤلفين إلى القيام بتأليف هذا الكتاب.

تناول البحث نبذة مختصرة تعريفية عن الملامح الطبيعية والسكانية للقطاع الجبلي، ونبذة مختصرة عن محافظات ومراكز القطاع الجبلي في منطقة جازان، التعليم ما قبل الحكومي في القطاع الجبلي بمنطقة جازان، ومراحل التعليم في القطاع الجبلي بداية بمدارس الكتاتيب ومدارس الشيخ/ عبد الله القرعاوي رحمه الله، ونشره للتعليم الحكومي في القطاع الجبلي قبل بدء التعليم النظامي.

كذلك ناقش البحث التعليم في القطاع الجبلي بمنطقة جازان في عهد الملك خالد رحمه الله، والحالة التعليمية في القطاع الجبلي مع بداية عصر النماء في عهد الملك خالد - رحمه الله تعالى. خصص فصل من فصول الدراسة لمناقشة مؤشرات النمو والتطور الكمي لمدارس البنين والبنات بمراحل وأنواع التعليم في القطاع الجبلي بمنطقة جازان منذ أول مدرسة افتتحت وذلك على حسب المحافظات والمراكز " بني مالك - جبال الحشر - فيفاء - آل تليد - بالغازي الريث - هروب - الصهاليل - العزيين - العارضة والخوبة "الجزء الجبلي منهما"". بعد ذلك تمت مناقشة أثر انتشار التعليم في الحياة العامة، و أهم العوامل المؤثرة في النهوض بالتعليم في القطاع الجبلي بمنطقة جازان.

وأخيرا تم إلحاق عدد كبير من السير الذاتية والأسماء لعدد من رجال التعليم الأوائل في القطاع الجبلي في كل من بني مالك وفيفاء وآل تليد "الربوعة" وبالغازي والريث وجبال الحشر.

علما أن الدراسة حاليا قيد الطباعة من قبل كرسي الملك خالد بجامعة الملك خالد.


وبهذه المناسبة يوجه الباحثين شكرهما وتقديرهما وعرفانهما إلى عدد من الجهات والإخوة الذين تعاونوا معهما في إنجاز هذا المؤلف عن التعليم في القطاع الجبلي بمنطقة جازان في عهد الملك خالد بن عبد العزيز "رحمه الله"، ويخصان بالشكر والتقدير والعرفان الجهات التالية:

- كرسي الملك خالد للبحث العلمي بجامعة الملك خالد بأبها ومؤسسة الملك خالد الخيرية.
- إدارة التربية والتعليم للبنين بمنطقة جازان.
- إدارة التربية والتعليم بمحافظة صبياء.
- إدارة التربية والتعليم للبنات بمنطقة جازان.
- مكتب التربية والتعليم بمحافظة الداير.
- مكتب التربية والتعليم بفيفاء.
- مكتب التربية والتعليم بمحافظة العيدابي.
- مكتب التربية والتعليم بمحافظة العارضة.
- مكتب التربية والتعليم بمحافظة أحد المسارحة.
- مندوبية تعليم البنات بمحافظة الداير.
- مندوبية تعليم البنات بمحافظة بيش.

كذلك يخصّان بالشكر والتقدير والعرفان الأسماء التالية :
- سعادة الدكتور/ حسن بن يحيى الشوكاني، عضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد المشرف على كرسي الملك خالد.
- الشيخ/ أحمد بن يحيى سالم الخالدي المالكي "رحمه الله" لتزويد الباحثين قبل وفاته بحالة التعليم قبل الحكومي في بني مالك.
- الشيخ/ علي بن حسين مسفر السلمي المالكي - لمقابلته ومساعدته في جمع بيانات ومعلومات عن مدارس الكتاتيب في بني مالك ومدارس الشيخ القرعاوي.
- مفرح بن حسن فرحان المالكي - على طباعته بعض مسودات البحث على الحاسب الآلي.
- الشيخ/ ناصر بن طالع مفزع التليدي لمقابلته ومساعدته في جمع بيانات عن مدارس وادي كحلا بالربوعة.
- الأستاذ/ مفرح بن مسعود المالكي مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة الداير لمخاطبته المدارس التابعة للمكتب لتعبئة عدد كبير من الاستمارات الخاصة بالبحث معدّة من قبل الباحثين.
- الأستاذ/ عبد الرحمن بن أحمد الفيفي (جامعة الملك خالد) لتزويد الباحثين بسيرة ذاتية لوالده الشيخ/ أحمد بن علي سالم الفيفي.
- الأستاذ/ أحمد بن سليمان الفيفي (جامعة الملك خالد) لتزويد الباحثين بأسماء بعض رجال التعليم الأوائل بفيفاء.
- الأستاذ/ مفرح بن سلمان مفرح الجابري مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة العارضة لمساعدته في تزويدنا بمعلومات عن مدارس الجزء الجبلي بمحافظة العارضة.
- الأستاذ/ سعيد بن يحيى مداوي التليدي مقابلته ومساعدته في جمع معلومات عن مدارس الربوعة.
- الأستاذ/ أحمد بن موسى ناصر المسعودي الريثي المدرسة المتوسطة والثانوية لتحفيظ القرآن الكريم بالريث.
- الأستاذ/ عبد الرحمن بن إبراهيم حنتول مشرف تربوي في مكتب التربية والتعليم بمحافظتي المسارحة والحرث لمساعدته في تزويدنا بمعلومات عن مدارس الجزء الجبلي بمحافظة الحرث.
- الشيخ/ يحيى حسن بن آل زيفة الخالدي - معلم قديم أيام مدارس الشيخ/ القرعاوي.
- الشيخ/ محمد بن علي يحيى الشعيثي المالكي - معلم قديم في مدارس الشيخ/ القرعاوي.
- الشيخ/ عبد الله بن علي قاسم الفيفي، لتزويد الباحثين بسير ذاتية لبعض رجال التعليم الأوائل في فيفاء.
- الأستاذ/ حسن بن موسى الفيفي - محاسب البنك الزراعي في فيفا.
- الأستاذ/ حسن بن جابر حسن السلمي.
- الشيخ/ جبران سليمان الحرازي.
- الشيخ/ جبران يحيى الحرازي.
- الأستاذ/ جابر بن ماطر الفيفي، لتزويد الباحثين بأسماء بعض رجال التعليم الأوائل بفيفاء.
- الأستاذ/ سالم جابر حسن الخالدي المالكي، لتزويد الباحثين بالسيرة الذاتية الأستاذ/ حسين بن جابر بن سالم الخالدي "رحمه الله".
- الشيخ/ علي بن حسن حسين الكبيشي، لتزويد الباحثين بالسيرة الذاتية لوالده "رحمه الله".
- الأستاذ/ ملهي بن علي مفرح غزواني، لتزويد الباحثين بأسماء وسير بعض رجال التعليم الأوائل بالغازي.
- الأستاذ/ عبد الله بن أحمد محمد مهدي الغزواني، لتزويد الباحثين بالسيرة الذاتية لوالده "رحمه الله".
- الأستاذ/ جابر بن شريف سليمان الفيفي، " لتزويد الباحثين بحالة التعليم في جبال الحشر.
- الأستاذ/ عبد الله بن مفرح جابر الزغلي الخالدي المالكي ، لتزويد الباحثين ببعض جهود الشيخ/ حسن بن حسين الكبيشي "رحمه الله".
- الأستاذ/ جابر موسى ناصر المسعودي الريثي، لتزويد الباحثين بأسماء رجال التعليم الأوائل في الريث.
- الأستاذة/ مديرة مندوبية تعليم البنات بمحافظة بيش - لتزويد الباحثين بمعلومات عن مدارس البنات بمحافظة الريث، وهرون، والعزيين، والصهاليل.
- الأستاذة/ خيرة بنت عبد الله قزيز مديرة مندوبية تعليم البنات بالداير - لتزويد الباحثين بمعلومات عن مدارس البنات بمحافظة الداير، وآل تليد، وجبال الحشر.

كما يشكران جميع من يعمل في حقل التربية والتعليم بمنطقة جازان وإدارة التربية والتعليم بمحافظة صبياء ومكاتب التربية والتعليم ومندوبيات تعليم البنات في محافظات ومراكز القطاع الجبلي بمنطقة جازان، سائلين الله عز وجل أن يجزي الجميع خير الجزاء.
بواسطة : faifaonline.net
 0  0  1712
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:50 صباحًا الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016.