• ×

12:22 صباحًا , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

فيفاء أون لاين تزور المجمعة مدينة الأحلام و النظام

مسطحات خضراء شاسعة و أصالة نجدية عريقة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
يحيى الفيفي (تقرير مصور)  
قليلة هي المدن التي تستوقفك لأنها تختلف , و تشبه الأحلام و هذه المرة المجمعة , التي تستقبلك بعبارة حالمة [ مرحباً بك .. في المجمعة , المدينة التي عودتنا على تحقيق الأحلام ] , هكذا هيّ قولاً و فعلاً , هادئة , مُنظمة و أنيقة , و تعتبر مثالاً حياً لطرائق إستغلال المساحات في المدن المنبسطة و السهلة , هكذا يريدها محافظها الأمير عبدالرحمن بن عبد الله آل سعود.
العديد من الحدائق و المنتزهات و الملاعب ستقابلك على الطريق العام في المجمعة , و الكثير من القلاع الأثرية و المباني الحجرية على جنبات الطريق و نقاط الألتقاء في المنطقة الذكية الفريدة بالمجمعة , و المجمعة تستخدم أحدث تقنيات إدارة المدن بمشاركة سكانها , التقنية التي تبدو واضحة المعالم في المجمعة و من خلال الندوات التي تقيمها بلدية المجمعة و تنميها و قبل أن تشاهدوا الصور ستقرأون معلومات عن المجمعة و تاريخها و حاضرها و بعض الارقام المهمة التي تخصها .


image



[هكذا تستقبلك المجمعة .. الحُلم ]


image



[ لوحات تعريفية بمواقع مراكز خدمية و حكومية في المجمعة ]



معلومات عن محافظة المجمعة (من موقع المدينة الرسمي)

هي عاصمة محافظة المجمعة ( منطقة سدير سابقاً ) وتقع شمال مدينة الرياض وهي إحدى محافظات منطقة الرياض وتنسب إلى مدينة المجمعة قاعدة المحافظة وأكبر مدن المحافظة وتقع إلى الشمال الغربي من مدينه الرياض بمسافة 180كم تقريبا ويحدها من الجنوب محافظة ثادق ومن الغرب محافظة شقراء ومن الشمال الغربي محافظتي الغاط والزلفى ومن الشمال منطقة القصيم ومن الشمال الشرقي محافظة حفر الباطن من الشرق نفود الدهناء من الجنوب الشرقي محافظة رماح.

تاريخ المجمعة :
يرجع تاريخ عمران مدينة المجمعة إلى سنة (820 هـ) (1417 م) على يد عبد الله بن سيف الشمري آل ميبار - من قبيلة شمر. في سنة 820هـ عمر عبد الله بن سيف الشمري مدينة المجمعه وكان عبد الله الشمري في حاشية حسين بن مدلج بن حسين رئيس بلدة التو يم . فلما مات حسين قدم عبد الله على ابنه إبراهيم بن حسين في بلدة حرمه وطلب منه قطعة أرض ينزلها ويغرسها هو وأولاده فأعطاه بلدة المجمعه ولم يلبث إبراهيم وأولاده أن أشاروا على الشمري أن ينتقل إلى شمال حرمه ففعل ولما كان ذلك الموضع الذي انتقل إليه واقعاً على طريق (الحدرات) والمقصود بالحدرات القوافل وهو طريق كان يعتبر في تلك الحقبة مصدر خير لمن يسيطر عليه فطلب إبراهيم بن الشمري أن يعود إلى مكانه الأول (أي موضع المجمعه) فاستقر هناك وأخذ غيره من الناس يغدون على ذلك المكان . فتجمع أناس كثيرون في ذلك الموضع وعمروه وغرسوه فسمي بالمجمعه . ويذكر الأستاذ عبد الله بن خميس في معجم اليمامة " أن تسمية المجمعه جاءت من تجمع الأودية التي فوقها بها . أو بمعنى آخر أنها ملتقى أودية خصوصا وادي المشقر وروافده ووادي (الكلب)

لمحه عن مدينه المجمعة :
يبلغ عدد سكان المجمعة حوالي 60.000 نسمة بين مواطن ومقيم ويبلغ عدد الإحياء السكنية بالمدينة حوالي (12) حي سكني ويبلغ عدد الوحدات السكنية في هذه الإحياء حوالي 4497 وحده سكنية . تعتبر هذه المدينة قاعدة محافظة المجمعة واكبر مدنها ومركزها الإداري والتجاري تأسست عام 820هـ . وتوجد بالمجمعة جميع الدوائر الحكومية المركزية بالمحافظة ولها فروع في بعض مدنها وقراها .. ومدينه المجمعة تقع في موقع استراتيجي حيث يلتقي طريق الرياض القصيم المدينة المنورة السريع المتجه من الجنوب إلى الشمال الغربي مع طريق حفر الباطن الكويت مكة المكرمة المتجه من الشرق إلى الغرب مما اكسبها موقعا متميزا حيث يمر بها سنويا عشرات الآلاف من الحجاج وأيضاً في موسم الحج وآلاف المعتمرين طوال العام إلى الأرضي المقدسة من جنوب وشرق المملكة ومن عمان وإمارات الخليج العربي والكويت والعراق و إيران وغيرها من الدول الإسلامية. (أ.هــ)


موقع المحافظة الرسمي : http://www.almajmah.gov.sa/
صحيفة المجمعة الإلكترونية : http://www.al-majmaah.net/inf/
صحيفة الفيحاء الإلكترونية : http://faiha5099.com/new/

الصور التي ألتقطتها فيفاء أون لاين :



image
image



[ صور للقلعة التي يمكنك مشاهدة المسطحات الخضراء في المدينة بمجرد الصعود لأعلى نقطة فيها ]

image



[ مبنى حكومي مصمم بشكل هندسي رائع و ملفت للنظر ]

image



[ ملاعب مجهزة بالكامل للأنشطة الرياضية ]


image
image
image
image
image
image
image



[ واحد من أجمل المنتزهات في المجمعة حيث العمق التاريخي للمنطقة بطريقة عصرية ]


image
image
image
image
image



[ مساحات تنزه و مسطحات خضراء تعج بألعاب الأطفال هذا ما ستشاهده عندما تصعد للقلعة المذكورة آنفاً ]

image
image
image
image
image
image
image
image



[ الطرق و الدوارات و الأرصفة في المجمعة مختلفة عن المدن الأخرى من حيث السعة و التنظيم فيما يتعلق بالمواقف و مسارات الطوارئ ]

image
image



[ مبنى مجمع الكليات بالمجمعة]


image
image
image
image



[ تصميم مميز و عملي لأماكن الإنتظار بالقرب من مبنى البلدية ]



image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image



[ و هكذا ستودعك المجمعة الحلم .. مع السلامة]
بواسطة : faifaonline.net
 7  0  4859
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:22 صباحًا السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.