• ×

04:08 صباحًا , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

مقتطفات من اللائحة التنظيمية لصندوق فيفاء التعاوني

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 عبدالله الفيفي (فيفاء)


صندوق فيفاء التعاوني هو صندوق تعاوني يموّل عن طريق اشتراكات أبناء فيفاء الشهرية والهبات والتبرعات والأوقاف ، ويشرف عليه أمناء منتخبون ، وتحكمه لائحة مالية منضبطة وإدارة مالية مسؤولة ، وينفق منه في أوجه صرف محددة ، منها : ضيافة زوار فيفاء من كبار الشخصيات ووفود القبائل ، و تمويل مشاركات فيفاء في الأنشطة والمناسبات العامة ، و دعم الدراسات والبرامج والمشاريع التي تخدم فيفاء .

بنود صرف الصندوق :
1- تمويل ضيافة زوار فيفاء من كبار المسؤولين ووفود القبائل .
2- تمويل احتياجات تكوين مجلس باسم ( مجلس فيفاء ) ، والمساهمة في توفير مقر ضيافة مناسب في أحد المواقع المتميزة ، و تجهيزه بما يلزم من احتياجات وعمال و مشرفين ونحوه .
3- تمويل الالتزامات المالية التي تلزم عرفا أهالي فيفاء .
4- تمويل نفقات المطالبات والمراجعات المتعلقة بالمصالح العامة لفيفاء .
5- تمويل مشاركات فيفاء في الأنشطة الرسمية العامة .
6- تمويل لقاءات واجتماعات مشايخ ووجهاء وأعيان فيفاء .
7- تكريم وتحفيز من خدم فيفاء وساهم في إنمائها .
8- المساهمة في التنمية الاجتماعية في نواحيها المختلفة .
9- دعم الدراسات والأبحاث والبرامج الإعلامية التي تخدم فيفاء .
10- دعم المشاريع الخيرية والاجتماعية والتنموية في فيفاء .
11- أي بنود أخرى يقرها مجلس إدارة الصندوق أو تقرها الجمعية العمومية ويسمح بها رأس مال الصندوق .

المادة (6) : يمكن مستقبلا وبعد أن تنمو إيرادات الصندوق أن يسهم الصندوق في دعم احتياجات أبناء فيفاء في المناطق الأخرى فيما يعود بالنفع والسمعة الطيبة على أبناء فيفاء ، ويتم ذلك بناء على طلب محدد يؤيّده شيخ الشمل ، ويوافق عليه مجلس الإدارة وتقره الجمعية العمومية .

المادة (18) : تشمل موارد الصندوق مايلي :
1- اشــــتراك عموم أبناء فيفاء ( الموظفين والمتقاعدين و رجال الأعمال ) ، و يكون مبدئيا ( 10 ريالات شهريا أو 120 ريال سنويا ) كحد أدنى ، يدفع شهريا أو سنويا ، ويمكن للجمعية العمومية لاحقا تعديل قيمة هذا الاشتراك زيادة أو نقصا حسب ما تقتضيه المصلحة .
2- اشتراك النخبة من التجار و كبار الموظفين و مشائخ القبائل و الوجهاء القادرين ، ويكون مبدئيا ( 50 ريال شهريا أو 600 ريال سنويا ) كحد أدنى ، يدفع شهريا أو سنويا ، ويمكن للجمعية العمومية لاحقا تعديل قيمة هذا الاشتراك زيادة أو نقصا حسب ما تقتضيه المصلحة .
3- الهبات والتبرعات والأوقاف والوصايا .
4- التبرعات للأنشطة والبرامج والمناسبات المحددة .
5- التبرعات العينية من وسائل وأجهزه وغيرها .
6- عائدات الاستثمارات وتنمية الموارد .
7- القروض التي يقترضها الصندوق ، بناء على اقتراح مجلس الإدارة ، وإقرار الجمعية العمومية .
8- قيمة الموجودات العينية التي يتم بيعها .
9- الدعم والإعانات الرسمية .
10- أية إيرادات أخرى تتفق مع سياسات الصندوق وأهدافه .



الضوابط والآليات
المادة (22) : يسجل لكل مبلغ مالي يرد للصندوق سند قبض معتمد ، ويدوّن المبلغ في سجل الإيرادات ، وتودع المبالغ النقدية الخاصة بالصندوق في حساب بنكي واحد باسم صندوق فيفاء التعاوني إن أمكن أو بأي طريق نظامي يقره مجلس الإدارة ويعتبر المدير المالي مسئولا عن كل ذلك .

المادة (23) : تسجل كل واردات الصندوق غير المالية وتحفظ الوثائق والمستندات ذات الطبيعة الخاصة مثل شهادات الضمان والصكوك والعقود مع الغير والقوائم المالية والميزانيات في صندوق خاص ولا يجوز تداولها إلا بأذن من صاحب الصلاحية مع اتخاذ الإجراءات والتعليمات المنظمة لذلك حرصا على ممتلكات الصندوق ، ويعتبر رئيس مجلس الإدارة و المدير المالي مسؤولان عن ذلك .

المادة (24) : يعتبر أمين الصندوق مسئولا عن الحركة النقدية وما في حكمها من وارد ومصروف ، وهو مسؤول عن ضبط ورصد كل ذلك و إعداد ورفع التقارير الخاصة بذلك ، تحت إشراف مدير الصندوق ، وبالتنسيق مع المحاسبة ، وفق الصلاحيات المعتمدة .

المادة (25) : عند تغيير المدير المالي أو أمين الصندوق لأي سبب تتخذ إجراءات جرد العهدة المستديمة والمؤقتة ، وتسوية و تسليم الصندوق والعهدة للمسؤولين الجدد ، وإعداد تقرير محاسبي عما تم صرفه خلال المدة السابقة ، وفق الإجراءات النظامية .



بواسطة : faifaonline.net
 11  0  1686
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:08 صباحًا السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.