• ×

09:01 مساءً , الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016

منظمة حقوقية تناشد السعودية واليمن إعادة النظر بوضع آلاف الأسر في المناطق الحدودية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جابر الفيفي (متابعات) 
ناشدت منظمة حقوقية الحكومتين السعودية واليمنية, إعادة النظر في الوضع المأساوي لآلاف الأسر القاطنة على الحدود, بعد تلقيها بلاغ عن إصابة طفلين جراء برصاص حرس الحدود السعودي أثناء عودتهما إلى قريتهما.
ووجهت منظمة (سياج لحماية الطفولة) "نداء إنساني إلى المنظمات الدولية ووسائل الإعلام لزيارة تلك المناطق وتقييم وضع سكانها من جميع النواحي بعيداً عن أي مؤثرات أو توظيف".
وحذرت المنظمة في بيان , السبت 17يوليو2010, من "استمرار معاناة أولئك السكان من الفقر والبطالة والأمية وسوء المعاملة من قبل بعض مسئولي الحدود", والذي "سيفاقم المشكلات الأمنية للدولتين على حد سواء".
وذكر لـ (عناوين) رئيس المنظمة أحمد القرشي أن الطفل محمد زنيم ساجدي (12عاماً) أصيب بشظايا في فخذه الأيسر فيما أصيب رفيقه محمد احمد عضابي (13عاماً) بطلقة نارية في ركبته جراء تعرضهما للرصاص أثناء عبورهما الحدود السعودية عائدين إلى اليمن الأسبوع الماضي.
وقال القرشي أن أقارب الطفلين أفادا منظمته بأنهما "أصيبا في إطلاق نار مباشر من قبل أحد أفراد قوات حرس الحدود السعودي من نقطة عسكرية شرق منفذ الطوال البري بمحاذاة قرية المصْفَق السعودية عند الساعة الثامنة والنصف صباح الخميس 6 يوليو 2010".
وأصيب الطفلان لدى عودتهما وبحوزتهما كيسان من الدقيق على حمار, ووفق إفادة أقاربهما, و"بينما هما في الطريق صادفهما جندي سعودي وأطلق عليهما النار, ثم نقلتمها القوات السعودية إلى مستشفى مدينة صامطة, حيث حصلا على إسعافات أولية".
وأضاف القرشي انه "وبعد تحسن حالتهما تم ترحيلهما مع المهاجرين اليمنيين غير الشرعيين. وأنهما لا يتلقيان أي علاج حالياً حيث أن أسرتيهما لا تستطيع توفيره لهما". وأشار إلى أن الظروف المادية الصعبة للطفلين وأسرتيهما أجبرتهما على اجتياز الحدود لتوفير القوت الضروري كون قريتهما لايفصلها عن القرية السعودية المجاورة سوى أقل من كيلو متر واحد تقريبا.
وناشدت منظمة سياج الحكومتين اليمنية والسعودية "إعادة النظر في الوضع المأساوي الذي تعيشه آلاف الأسر اليمنية القاطنة على الحدود".
ودعت إلى دراسة مشكلات قاطني مناطق حدود البلدين وتقديم الحلول العملية لها وعدم الاكتفاء بتشديد الإجراءات الأمنية التي قتلت العشرات خلال السنوات القليلة الماضية دون جدوى.
بواسطة : faifaonline.net
 0  0  821
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:01 مساءً الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016.