• ×

09:31 مساءً , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

ملامح السوق تُنذر بأزمة سكر.. ومستهلكون يطالبون بتوفيره قبل رمضان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
تركي أسعد الفيفي  
عادت أسعار السكر للارتفاع مجدداً قبل فترة محدودة من دخول أكثر الفترات استهلاكاً لهذا المنتج وهو شهر رمضان المبارك حيث وصل سعر الكيس زنة 50 كيلو ببعض المراكز إلى 155 ريالاً مرتفعة من مستوى 128 ريالاً أقل سعر وصله بعد موجة الانخفاضات الأخيرة وكشفت جولة ميدانية وجود نقص في السكر لدى مراكز التموين الكبرى في الرياض، وأوضحت الجولة أيضاً أن هناك تبايناً في الأسعار بين مركز وآخر.

وتُنذر هذه الأوضاع بأزمة في توفر المنتج خلال رمضان الذي يزداد فيه استهلاك السكر بشكل كبير وكشفت الجولة عن تخوف الكثير من المستهلكين لعدم توفره في رمضان مستدلين بأن حجم الطلب الآن أقل بكثير مما سيكون عليه بعد عشرين يوماً الأمر الذي يرجح تراجع حجم المعروض خلال رمضان ورصدت جولة تواجد أنواع السكر التابعة للشركة المتحدة لموزعي السكر المحلية بعدد من مراكز التموين وبالأوزان المنخفضة ما بين 2 كجم إلى 10 كجم، غير أن كيس زنة 50 كجم غير متواجد بكثرة.

وتخوف عدد من المستهلكين من احتمالية تعطيش السوق من قبل الموردين قبل دخول رمضان خصوصاً وأن البورصة العالمية قد أوضحت ارتفاعاً في أسعار السكر الأمر الذي أنعكس على السوق المحلية حيث وصل سعر الكيس زنة 50 كجم إلى حدود 155ريالاً في بعض مراكز التموين المحلية.

وأوضح المستهلكون أن هذا الإجراء سيشكل تخوفاً حقيقياً من تعطيش السوق خصوصاً وأن أسعار السكر بالبورصات العالمية تمر بمرحلة تذبذب أوصلتها إلى 130ريالاً للكيس زنة 50 كجم قبل أن ترتفع خلال هذه الفترة.

في المقابل أوضح مؤشر أسعار السلع الاستهلاكية بموقع وزارة التجارة أن سعر السكر المحلي (الأسرة) يتباين في مناطق المملكة، حيث يبلغ متوسط أعلى قيمة له 144 ريالاً في مدينة ينبع بينما يصل متوسط سعره في مدينة الرياض إلى 130 ريالاً.

كما أوضح المؤشر أن مراكز التموين الموضحة بالمؤشر خالية من الكيس زنة 50 كجم باستثناء أسواق العثيم. وفي تسلسل تاريخي لأسعار السكر فقد شهد خلال 2009م ارتفاعاً في الأسعار بلغ نسب عالية عما كانت عليه في السابق، ويعزوا مراقبين ذلك لانخفاض الإنتاجية من بعض الدول كالهند والتي خفضت انتاجها من 27 مليون طن إلى 15 مليون طن مؤخراً بسبب نقص الأمطار والضرر الذي أصاب المحاصيل الزراعية خلال 2009م.

يذكر أن أسعار السكر سجلت أدنى مستوى لها هذا العام بتاريخ 6-5-2010 حيث وصل سعر الطن إلى مستوى 318 دولاراً ليصل حالياً إلى مستوى 379 دولاراً للطن حسب أسعار عقود تسليم شهر أكتوبر القادم وتنتج أكثر من 122 دولة قرابة 145 طن سنوياً وهو ما يغطي الاستهلاك العالمي للسكر وتتزايد هذه النسبة 2.5% في السنة الواحدة حسب تقارير الشركة المتحدة للسكر، كما أن 70% من السكر يتم إنتاجه من نبتة قصب السكر والتي تنمو عادة في البلدان الاستوائية والشبة استوائية.
بواسطة : faifaonline.net
 1  0  719
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:31 مساءً السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.