• ×

10:50 مساءً , الجمعة 3 ربيع الأول 1438 / 2 ديسمبر 2016

أ. حسن الفيفي : وجدنا تعاوناً كبيراً من مدراء المدارس و المواطنين و تشجيعاً من المسؤولين  

في لقاء مطول مع مدير مكتب التربية بفيفاء

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عبدالله الفيفي (فيفاء) 
على الرغم من العمر القصير لمكتب التربية و التعليم في فيفاء إلا أنّ الأعمال التي يقوم بها كانت و لا زالت كبيرة و آمال المنخرطين في العملية التعليمية كبيرة هي الأخرى , إذ شهدت مدارس فيفاء الكثير من الأنشطة الإجتماعية و اللامنهجية الفعّالة , عن المكتب و أنشطته و العقبات التي يواجهها أجرينا هذا اللقاء مع مدير مكتب الأشراف التربوي الأستاذ :حسن بن أحمد الفيفي الذي تجاوب مشكوراً من خلال نص اللقاء التالي الذي قال فيه

بداية من لا يشكر الناس لا يشكر الله أقدم شكري وتقديري لسعادة مدير إدارة التربية والتعليم في صبيا الأستاذ إبراهيم بن محمد الحازمي الذي كان له الفضل بعد الله في اعتماد هذا المكتب كما أثمن جهود سعادة رئيس مركز فيفاء وسعادة شيخ الشمل ومشائخ القبائل على دعمهم المستمر لجهود المكتب ثم أجدها فرصة جميلة لتثمين جهود المخلصين من مشرفين ومديرين ومعلمين الذين كان لهم الدور البالغ في تأسيس هذا المكتب .

=

=



س1 : نرغب في إعطائنا إحصائية عامة عن المكتب ؟

ج1: الإحصائية :-

image

=====

س2 : نرغب في إعطائنا إحصائية عامة عن مدارس المكتب ؟

ج 2: الإحصائية :-


image


=====
س2 : نرغب في إعطائنا إحصائية عامة عن شاغلي الوظائف التعليمية بالمكتب ؟

ج 2 : الإحصائية :-


image

=====
س3 : نرغب في إعطائنا إحصائية عامة عن شاغلي الوظائف غير التعليمية بالمكتب ؟

ج 3 : الإحصائية :-

image

=====

س4 : ماذا عن النوادي الصيفية بالمكتب ؟
ج 4 : لا يزال التواصل بيننا وبين إدارة التربية والتعليم في صبيا ( قسم النشاط ) من أجل تحديد مكان وزمان تنفيذها .

=====
س5 : هل هناك تعاون بينكم وبين المكتب التعاوني في فيفاء من حيث الملتقى الصيفي الذي تنفذه المكتب ؟
ج5: نعم التعاون مستمر لأن الهدف تقديم خدمة تربوية نافعة تستثمر فيها الطاقات وتشجع المواهب .
=====
س6 : لماذ تركز مدارسنا على اليوم المفتوح فقط ؟
ج 6 : اليوم المفتوح واحد من البرامج التربوية والنشاطات التي تقام في المدارس وهي كثيرة كالمسابقات بأنواعها والمباريات والمعسكرات التربوية والرحلات والدورات الطلابية وزيارة الدوائر الحكومية والمصانع وغيرها .
=====
س7 : هل هناك إتاحة للفرص لتبادل الخبرات بين المعلمين والمديرين في المكتب ؟
ج7: من ضمن آليات الإشراف التربوي (( تبادل الزيارات )) وهذا منفذ والحمد لله من قبل الشعب الإشرافية في المكتب حسب الحاجة بل انه تم تنفيذ ثمان زيارات خلال هذا الفصل استفاد منها ثمانية عشر معلماً ومديرا .
=====
س8: أقام المكتب عدداً من الدورات للمديرين والمعلمين في المكتب فهل ترون أن هذه الدورات كافية ؟
ج8 : ما تم تنفيذه هو نقطة بداية حيث تم جدولة دورات لجميع التخصصات لتشمل جميع المعلمين وقد تم التنسيق مع الإشراف التربوي في الإدارة ومكتب التربية والتعليم في الداير لتغطية التخصصات غير المتوفرة لدينا للتدريب على المشروع الشامل للمناهج.
كما أود التنبيه هنا إلى أنه تم تدريب جميع معلمي العلوم والرياضيات في المكتب على مشروع العلوم والرياضيات , وكذلك اكتمل تدريب معلمي التربية الإسلامية , واللغة العربية , والصفوف الأولية , والاجتماعيات على المشروع الشامل للمناهج , كما بدأنا في تدريب بعض المديرين على القيادة الذاتية .
=====
س9: هل سينفذ الدمج في المكتب في العام المقبل ؟
ج9: إدارة التربية والتعليم في صبيا ضمن الإدارات التي شملتها التجربة وقد بدأت بالدمج في محافظة صبيا وضمد كمرحلة أولى ثم يلي ذلك مكاتب التربية والتعليم .
=====
س 10: تعلمون وفقكم الله أهمية غذاء الطالب ومن هنا نتساءل هل سيؤمن ذلك عن طريق مؤسسة أو مقاولين ؟
ج 10: كل سنة يتم الإعلان عن تأجير المقاصف ولعدم تقدم مؤسسات مهيأة لذلك نلجأ إلى التأجير المتبع وفق الاشتراطات المحددة .
=====
س11: يتهم معلم فيفاء بأنه لا يقرأ ولا يدري بما حوله حتى الصحف ولا حتى المستجدات في مجال عمله , ويقول البعض أن معلم فيفاء انقطع عن القراءة منذ تخرجه وعودته إلى فيفاء ؟
ج11: ما ألاحظه هو العكس والحمد لله وذلك من خلال الطرح المميز في اللقاءات وورش العمل بل وما قدمه البعض من أوراق عمل وتجارب مفيدة وما نجده من كتابات من خلال المواقع الأكترونية والمشاركات بل إن البعض يحرص على تنمية الذات من خلال الاشتراك في الدورات المقامة من قبل بعض المراكز المعتمدة سواء داخل المنطقة أو خارجها مما يدل على سعة الاطلاع والإلمام بالواقع.
=====
س12:ميزانية وزارة التربية والتعليم تزيد عن20% كيف يمكن لمكتب التربية مساعدة المدارس على تسديد احتياجاتها بما يتناسب مع ما نشاهده خارج فيفاء؟
ج12: يقوم مكتب التربية والتعليم تحديد احتياجات المدارس من خلال استمارة يقوم بتعبئتها مدير المدرسة وبمتابعة المشرف المنسق ثم تجمع في استمارة واحدة على مستوى المكتب ليتم الرفع لإدارة التربية والتعليم ويتم على ضوءها تسديد الاحتياج .
=====
س13: المباني المستأجرة هل هناك مشروع لإنشاء مبانٍ حكومية مستقبلية وهل استطعتم التغلب عن العوائق التي تواجهكم في مثل ذلك ؟
ج13: إنشاء المباني الحكومية هو ضمن أولويات وزارة التربية والتعليم ونحن بدورنا في المكتب نبذل قصارى الجهد في ذلك حيث تم توفير أراضٍ لجميع المدارس ما عدا ست مدارس فقط يجري البحث لها عن أراضٍ وهذه الأراضي منها ما هو هبة لصالح وزارة التربية والتعليم ومنها ما هو معروض للشراء وهناك ثلاثة مبانٍ حكومية ستنفذ قريباً بإذن الله . أما العوائق فهي قليلة جداً في هذا المجال وذلك لوعي المواطن وتفهمه وهنا أود الإشادة بما وجدته من تعاون كبير من مديري المدارس والمواطنين ودعم وتشجيع من المسؤولين.
=====
س14: حلم الطلاب النقل المدرسي . ماذا سيعمل المكتب لتأمين نقل حكومي لطلاب فيفاء ؟
ج14: هذه من النقاط المهمة جداً والتي نسعى لتقديم دراسة وافية عنها والرفع بها إلى الجهات ذات العلاقة لضمان خدمة أفضل مما هو قائم الآن من حيث الوسائل المستخدمة وتغطيتها لجميع المواقع علما أن النقل الموجود يؤمن من قبل إدارة التربية والتعليم .
=====
س15: يتهم البعض معلمي فيفاء بتقوقعهم وضعف دورهم في المجتمع وعدم حضورهم المناسبات العامة ومشاركتهم في خدمة المصلحة العامة وتركهم المجال خالياً لمن هم اقل منهم ثقافة في نقل الصورة عن فيفاء للزوار والسواح و رجال الإعلام ؟
ج15:هذا ليس على إطلاقه وهل كل ما نراه من فعاليات وإسهام في المجالات المختلفة إلا و دور المعلمين بارز فيه , فمن مثل فيفاء في مهرجان جازان وفي الجنادرية وفي المناسبات الوطنية واستقبال زوار فيفاء ! ألم يكن المعلمون في طليعة اولئك .
=====
س16: بعض الطلاب المتسربين من التعليم أو المستمرين في دراستهم يشكلون خطراً على زملائهم من ناحية تشجيعهم على الإهمال , فما دور المكتب في ذلك وما النصيحة لأولياء الأمور في ذلك ؟
ج16: هذه مسؤولية مشتركة بين البيت والمدرسة والحمد لله أن التسرب قليل جداً وسوف تنفذ في المستقبل برامج إثرائية وتربوية لمساعدة الطلاب على رسم الطريق والمسار الصحيح لمستقبلهم .
=====
س17:هل هناك تعاون بين تعليم البنين والبنات بفيفاء ؟
ج17: الفترة التي أمضيناها في المكتب قصيرة ومع ذلك فالخدمات من الطرفين مسهلة في حالة الاحتياج .

س18:تغيب بعض الوسائل التربوية لدى معلمينا في متابعة طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة أو حتى الموهوبين . كيف يمكن للمكتب تلافي هذا القصور؟
ج18: سجلت مدارسنا نجاحات جيده في هذين المجالين ومن ضمن خططنا التدريبية في المستقبل إن شاء الله إيجاد دورات تدريبية على مستوى مديري المدارس والمعلمين لتجويد وتحسين الخدمات المقدمة لهما .
=====
س19: كيف تتعاملون مع الذين يسهرون حتى الصباح ويأتون للمدارس وهم غير مستعدين للعطاء ؟
ج19: لا نتدخل في خصوصيات الناس من حيث أنهم يسهرون أو لا يسهرون.
وأما من ناحية العمل فنحاسب على الـتأخر والغياب وسوء الأداء كما نصت على ذلك اللوائح والأنظمة سواء أكان سببه السهر أم غير ذلك .
=====
س 20:ماذا عن قدوة المعلم أمام الطالب من حيث السلوك العام ؟
ج20: تم من قبل الوزارة توزيع دليل أخلاقيات مهنة التعليم ولا زلنا نتابع على ضوئه والإجراءات في ذلك واضحة .
=====
س 21: بعض المدارس ليس فيها صالات للقاءات أو للملاعب فما دوركم في ذلك ؟
ج 21: تم مسح جميع المدارس وحصر الاحتياجات ومن ذلك الإضافات في المباني وقد تم الرفع بها ولا زلنا نتواصل مع قسم الأجور بالإدارة حيث تم تعميد بعض ملاك المباني لإضافة ما تحتاجه المدرسة من صالات وملاعب وفصول والباقي ضمن الإجراءات النظامية ختاماً اشكر تواصلكم المستمر معنا داعياً لكم بمزيد من العون والتوفيق .
=====





بواسطة : faifaonline.net
 25  0  1310
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:50 مساءً الجمعة 3 ربيع الأول 1438 / 2 ديسمبر 2016.