• ×

05:22 مساءً , الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016

الدفاع المدني يحذّر من تقلبات جوية على معظم مناطق المملكة بدءاً من اليوم

سحب رعدية ممطرة على الباحة وعسير وجازان ونجران

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
متابعات حذّرت المديرية العامة للدفاع المدني من تقلبات جوية مختلفة على معظم مناطق المملكة ابتداء من اليوم. ووفقاً لتقرير أصدرته المديرية العامة للدفاع المدني فإن الرؤية الأفقية تتأثر بسبب العوالق الترابية والأتربة المثارة على مناطق الحدود الشمالية والشرقية والقصيم، وتمتد إلى مناطق نجران وجازان وعسير والباحة والمحافظات الواقعة بين منطقتي مكة المكرمة وعسير، خاصة الأجزاء الساحلية .

وأضافت أن السحب الرعدية الممطرة تتكون على مرتفعات عسير والباحة وجازان ونجران، مع احتمالية أن تؤدي إلى سيول، وقد تمتد إلى مرتفعات الطائف .

وأهابت المديرية العامة للدفاع المدني بالجميع التقيد بتعليماتها وإرشاداتها في مثل هذه الحالات .

هذا، وقد هطلت عصر اليوم الخميس أمطار متفرقة, من متوسطة إلى خفيفة، على معظم المرتفعات الجبلية وبعض المحافظات بمنطقة جازان. وقد دعت مديرية الدفاع المدني بجازان في بيان لها اليوم المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر من مخاطر الأمطار, خاصة عند الرغبة في التمتع بمشاهدة الأجواء الممطرة والسيول, وإلى اتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من المخاطر, التي قد تنتج من الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة، وكذلك تجنب الأسباب الرئيسية في الحوادث التي ينجم عنها خسائر بشرية ومادية كحوادث الغرق وانهيار المباني والانزلاق والصواعق.

وأهابت بالجميع التقيد بالتعليمات في مواسم الأمطار والسيول, ومن هذه التعليمات تفقُّد المنزل دائماً، والتأكد من مقاومته للأمطار, وسلامة تصريف المياه من السطح, وعدم الخروج من المنزل في حالة الأمطار الشديدة إلا للضرورة, وينبغي الحذر والانتباه أثناء قيادة السيارة في الطرقات وقت الأمطار من مخاطر الانزلاق، والبُعد عن الأسلاك والتوصيلات الكهربائية التي تعرضت لمياه الأمطار؛ فقد تُصاب بالصعق الكهربائي، ويجب الحذر من النزول إلى الأودية بعد هطول الأمطار، وتجنب الأماكن المكشوفة والقرب من الأشجار واستعمال الجوال أثناء البرق؛ لاتقاء خطر الصواعق, والاحتماء داخل السيارات مع غلق الأبواب، وعدم نصب الخيام أثناء الرحلات البرية في بطون الأودية؛ حتى لا تدهمها السيول فجأة، ولا تخاطر بنفسك وأسرتك بقطع مياه السيول الجارية، وعليك الانتظار حتى زوال الخطر، وتجب مراقبة الأطفال باستمرار؛ فقد يتعرضون للمخاطر أثناء الأمطار والسيول، وتجنب السباحة في المستنقعات والتجمعات المائية؛ لاحتوائها على الوحل والطين الذي تنغمس فيه الأرجل؛ وبالتالي الغرق لا قدر الله، والبُعد عن المناطق المغمورة بالمياه، وعدم التوغل في المناطق التي لا يتوافر عن طبيعتها معلومات كافية. ومن الاحتياطات الضرورية كذلك اصطحاب أدوات ووسائل السلامة والإنقاذ مثل الحبال وسترة وطوق النجاة، وكذلك حقيبة الإسعافات الأولية.

وقد أوضح الملازم مصلح الغامدي، الناطق الرسمي للدفاع المدني بمنطقة جازان بالإنابة، لـ"سبق" أن المديرية قد أكملت تجهيزاتها لمواجهة حوادث الأمطار والسيول، وأفاد بأنه قد ورد تحذير من الرئاسة العامة للأرصاد بتوقع هطول الأمطار والعواصف الترابية.
بواسطة : faifaonline.net
 0  0  803
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:22 مساءً الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016.