• ×

10:45 صباحًا , الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016

صوت العقل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 عبدالله الفيفي (فيفاء)

صوت العقل

من الردود التي جاءت حول الخبر الذي نشرته صحيفة فيفاء الالكترونية تحت عنوان ((اجتماع مشايخ واعيان فيفاء يقر صندوق فيفاء التعاوني)) وأعجبتني وأحببت أن يطلع عليها كل أبناء فيفاء وزوار هذه الصحيفة تعليق عن الخبر من الكاتب الذي عنون لاسمه ((بصوت العقل )) يقول في تعقيبه على الخبر...
قرأت الخبر وقرأت كل التعليقات و وجدتها بين تعليق متفائل وتعليق متشائم وتعليق يطرح مقترحات مهمة .
أما التفائل فهو طبيعة حميدة في النفس الإنسانية كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحبه ويحث عليه .
وأما التشاؤم فأنا أتفهم أن يكون أحدنا متشائما للوهلة الأولى خاصة من فاجأه الخبر دون أن يدرك عن خباياه ومقدماته شيئا ، و وقع في نفسه أن هذا الصندوق هدفه الوجاهة والمجاملات كما عبرت بعض التعليقات .
وقد تأملت في الموضوع مليا وحاولت أن أكون منصفا فرأيت ما يلي
1- فكرة الصندوق بدأها فضيلة الشيخ الدكتور سليمان بن قاسم الفيفي وهو الذي ظل يدعو إليها و يذكر بها ويحث عليها على مدى سنوات ، وهو لا يرجو من ورائها إلا المصلحة العامة .
2- كلنا أبناء قبائل وفي كل قبيلة شيخ و عرايف وأعيان و وجهاء و عقلاء ، و كل مشايخ القبائل استحسنوا الفكرة و وافقوا عليها بل ورفعوا لسمو أمير المنطقة مطالبتهم بالموافقة على فكرة الصندوق وقد اطلعت شخصيا على كتاباتهم ومطالباتهم موقعة و مختمة من الجميع . والعرايف والوجهاء والأعيان دعوا إلى لقاء الخطم وحضر منهم جمع غفير من كل القبائل كلهم أيد الفكرة و فرح بها واستحسنها ودعمها بقوله وفعله . فإن قلت إن كل هؤلاء مستغفلين يسيرون وفق هوى شخص أو شخصين فهذا ظلم كبير ، وإن قلت إنهم كلهم يستغفلوننا و هم جميعا أصحاب مصلحة فهذا ظلم أكبر ، و إن قلت إن كل هؤلاء جاهلون لا يفهمون وهم على خطأ وأنا بتشاؤمي العاقل المصيب الوحيد فهذا لا يقول به عاقل .
3- من اطلع على اللائحة و قرأها قراءة قانونية سيجد أن الضوابط الإدارية فيها تعطي طمأنينة إلى أن أموال الصندوق ليست في يد شخص او شخصين يتلاعبون بها بل هي تحت إدارة محكمة مكونة من أمين صندوق ومحاسب و رقابة و تدقيق وفوق هذه الإدارة مجلس إدارة وفوق مجلس الإدارة جمعية عمومية ، وللصندوق تقارير دورية وميزانية سنوية تعلن و تناقش بحضور جميع المشائخ و الداعمين . وتضمن اللائحة الحق لهم بالاطلاع على الحسابات و تفويض المحاسبين القانونيين بمراجعتها . وباختصار لا يمكن أن يدخل ريال إلى الصندوق ولا يمكن أن يخرج ريال من الصندوق إلا وهو مرصود منضبط ، وهذا يعطي طمأنينة أن الأموال لا يمكن التلاعب بها .
4- الأعضاء الذين اختيروا لإدارة الصندوق والإشراف عليه كلهم معروفون لأهالي فيفاء غير متهمين لديهم ولذلك أجمع الجميع عليهم و لم يعترض أحد على أي واحد منهم ، وهم محل ثقة الجميع ، والظنون والتخوفات تزول مع أمثالهم إن شاء الله .
5- المقترحات التي أضافها المعقبون لتضاف في بنود نفقات الصندوق ممتازة في معظمها ، وأرى أن اللائحة قد استوعبتها حين نصت على أن من بين بنود الصرف : تمويل الالتزامات المالية التي تلزم عرفا أهالي فيفاء ، تمويل نفقات المطالبات والمراجعات المتعلقة بالمصالح العامة لفيفاء ، المساهمة في التنمية الاجتماعية في نواحيها المختلفة ، دعم الدراسات والأبحاث والبرامج التي تخدم فيفاء ، دعم المشاريع الخيرية والاجتماعية و التنموية في فيفاء ، أي بنود أخرى تتفق مع غاية الصندوق وأهدافه . فهذه الأطر العامة تشمل كل ما اقترحه الأخوة من الإضافات ، وتبين أن الصندوق هدفه التنمية ودعم المشاريع الخيرية والاجتماعية عموما ، وليس فقط لتمويل العزائم والمفطحات كما عبر البعض .
6- الاشتراك الذي حدده الصندوق ( عشرة ريالات شهريا فقط ) ، وعلى رغم ذلك فهي لا تلزم إلا الموظف أو المتقاعد أو رجل الأعمال أو المقتدر ، ومن هنا أقول لمن يستكثر دفع عشرة ريالات لأهله و بلده إن كانت حالتك المادية لا تسمح بالمساهمة بها فأنت معذور تماما واللائحة تستثنيك من المساهمة ولا تفرض عليك شيئا ، و إن كانت حالتك النفسية هي وحدها التي تمنعك من المساهمة بعشرة ريالات فتذكر قول زهير وهو رجل جاهلي
ومن يك ذا فضل ويبخل بفضله *** على قومه يستغن عنه و يذمم
7-فيما يتعلق بالضيافة : نحن مسلمون وعرب نعرف حق الضيف و واجب الضيافة وقيمة الكرم فينا عالية وكلنا نحفظ قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليكرم ضيفه ) فما بالكم إذا كان الضيف هو المسؤول الذي يأتي لتفقد أحوالنا أو لتذليل العقبات لمصالحنا وخدماتنا ، وكم من زيارة لأمير أو مسؤول أعقبها خير كثير أو على الأقل سمعة طيبة للجبل و أهله .

تأملوا معي في كل هذا وسترون أن هذا باب للبر ينبغي أن نتعاون عليه وبذرة للخير ينبغي أن نرعاها حتى تؤتي ثمارها يانعة إن شاء الله .
بواسطة : faifaonline.net
 4  0  816
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:45 صباحًا الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016.