• ×

12:59 مساءً , الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016

«عقيستاء» نص مسرحي للمدخلي

استناداً لبحث الفيفي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
فيفاء اون لاين (متابعات) 
صدر عن دار ناشري للنشر الإلكتروني النص المسرحي «عقيستاء» للكاتب المسرحي ياسر مدخلي وهي مسرحية تقع في فصل واحد تدور حول أسطورة قديمة وشعبية في منطقة فيفاء، وقد نشر المدخلي مسرحيته إلكترونيا وهي المرة الثانية التي ينشر فيها كتابا إلكترونيا بعد «أزمة المسرح السعودي».
والمسرحية «عقيستاء» مقتبسة من بحث مقارن قدمه الدكتور عبدالله الفيفي ـــ وهو عضو في مجلس الشورى ومتخصص في الأدب والنقد ونشرته مجلة الخطاب الثقافي التي تصدرها جمعية اللهجات والتراث الشعبي في جامعة الملك سعود في الرياض، حيث يقول المدخلي أسطورة عقيستاء دارت في جبال فيفاء، جنوبي المملكة، ولما في الأسطورة من روح حكائية عالية المستوى وراقية الهدف فقد استأذنت أستاذي الدكتور عبدالله الفيفي لكتابتها في قالب مسرحي، وأذن لي بذلك، آملا أن أكون قد وفقت في ذلك.
الجدير بالذكر أن ياسر مدخلي مؤسس مسرح كيف في جدة حيث قدم العديد من التجارب المسرحية بأسلوب مقترن بالبحث العلمي النوعي لتحددي معايير الأهمية والأثر المسرحي على المجتمع ولوضع ملامح النموذج المسرحي الخاص به حيث توصل لنظرية مهمة مازال يشتغل عليها. وينشر المدخلي مجموعة من المقالات المسرحية المتخصصة عبر مدونة في موقعه الإلكتروني الذي ينشر فيه إنتاجه بشكل مستمر، هذا وقد شارك مدخلي في العديد من المناسبات والتنظيمات المسرحية كان آخرها ملتقى النص المسرحي في الرياض وقدم مجموعة من الأبحاث العلمية والاجتماعية والأدبية كان آخرها بحثا حول الجملة الدرامية في المسرحية السعودية للكاتب المسرحي فهد ردة الحارثي.
وحول سؤال المدخلي عن نشره إلكترونيا بدلا من نشره ورقيا قال: في الحقيقة أن دار ناشري مشروع جبار يخدم المجتمع ومن حقه علينا أن نوليه الاهتمام ونعطيه كما يعطينا، هذا بخلاف الناشر الذي أصبح اليوم تاجرا باحثا عن المادة لا يسعى لخدمة الثقافة والكاتب يكفيه عبء التأليف والبحث وأتمنى أن أكون قد قدمت ولو شيئا بسيطا لدعم هذه الدار والمسرحيين حيث إني أنوي نشر مجموعة من الأبحاث والنصوص التي تعد عصارة تجارب مسرحية مهمة بالنسبة لي في تكوين وبلورة مسرح كيف. متمنيا أن أوفق في إنتاجي الأدبي وأنا أتقبل الآراء عبر بريدي وموقعي برحابة صدر وأشكر المهتمين سلفا.
بواسطة : faifaonline.net
 4  0  1605
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:59 مساءً الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016.