• ×

11:10 صباحًا , الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016

صحيفة فيفاء الالكترونية في ضيافة سعادة شيخ قبيلة آل امثويع ..وفي مقابلة صريحة وجريئة حول صندوق فيفاء التعاوني وأمور تخص قبيلته .

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
لقاءات (فيفاء):
ضمن سلسلة من اللقاءات التي تجريها صحيفة فيفاء الإلكترونية مع عدد من مشايخ فيفاء وأعيانها .. وذلك بمناسبة إقرار صندوق فيفاء التعاوني .
إلتقت الصحيفة مع سعادة الشيخ/ حسن بن يحيى أسعد الفيفي و كان هذا اللقاء الذي أتسم بالشفافية والوضوح حول الصندوق التعاوني وبعض الأمور الخاصة بقبيلتة.

نص اللقاء:

فيفاء أون لاين .
سعادة الشيخ/ حسن يحيى تعلمون أنه أقر مؤخراً صندوق فيفاء التعاوني فماهي مرئياتكم حول هذا الصندوق ؟
**مرئياتي بأختصار هي أنني ارى ان هذا الصندوق هو بداية خير وهو عمل جبّار وبدون شك ان رأيئي فيه كرأي اهل الخير المحبين لفيفاء وأهلها وكم تمنيننا أن تتقدم هذه الخطوة وغيرها من الخطوات التي تخدم فيفاء وأهلها . لذلك اتمنى أن يجد التجاوب من كافة أبناء فيفاء المقيمين في فيفاء و خارجها .


فيفاء أون لاين .

سعادة الشيخ : كيف ترون الأيام القادمة بالنسبة لهذا الصندوق ؟

**حقيقة أراها أيام مضيئة ومتى ما شعر هذا المجتمع بكافة طبقاته وفئاته بالمسئولية وبالعائد الذي سيعود على الجميع بالخيرفإن أي مشروع مهما كان في بدايته صغيراً سيكبر ويكون ذا جدوى هائلة على فيفاء واهاليها .

فيفاء أون لاين .
الشيخ/ حسن هل لديكم مرئيات أو ملاحظات حيال الصندوق ؟
**الحقيقة الصندوق في بدايته ولاشك بأن هناك أمو ستستجد وسنرى أن هناك أمور سيتم اضافتها وآخرى سيتم الغاؤها .
كما أن هناك رأى وهو أن يكون لكافة القبائل مندوبين وممثلين حتى يتساوى الجميع وتشعر القبائل كافة بتمثيلها افرادها في هذا الصندوق .
أيضاً أرى إعادة النظر في تصنيف المشائخ مع فئة التجار فاغلب المشائخ بدون رواتب او متقاعدين لذلك ارى اعادة النظر في هذا التصنيف وبشكل عام فأنني ارى انه يجب أن يكون هناك نسب وتناسب في المقرر على كل شخص بحيث ينظر الى الراتب والى القدرة على الدفع السنوي والشهري حتى لايكون هناك من يتذمر من أمر القطة فليس من المعقول مثلاً شيخ قبيلة لايستلم أي مرتب يتم مساواته بتاجر .

فيفاء أون لاين .
الشيخ حسن لوحظ عدم تواجدك في الاجتماع الذي أقيم في صالة فيفاء وتم خلاله اقرار الصندوق فما هو السبب ؟
**الحقيقة لايوجد أي سبب غير انه لم تصلني رسالة الشيخ علي الا بعد مغرب يوم الاجتماع وهذا هو السبب الرئيسي الذي اخرني عن الحضور وقد كتبت ذلك في رسالة للشيخ علي وابلغته بأن الرسالة لم تصلني الا بعد صلاة المغرب وعلى كل حال سواء حضرت او لم أحضر فأنا مع ماتقرر ولن اتأخر عن اهالي فيفاء في شئ في كل أمر شأني شأنهم .

فيفاء أون لاين .
سعادة الشيخ/ أقيم في قبيلة أل الثويع مركز صيفي هذا العام وهناك شكوى من البعض بأن شخصكم الكريم لم تساندوا ولم تآزروا ذلك المركز فهل ذلك ينم عن عدم رضاكم عنه ؟

**بالعكس نشكر القائمين عليه وأنا سعيد للغاية فكما تعلم انه أمر فيه فوائد كبيرة الا انه لم يطلب مني أمر معين حتى اقوم به ولم يوجه لي أي دعوة وهو على كل حال نشاط ترعاه جهة مسئولة وهي لجنة الننمية الاجتماعية بفيفاء لذلك لم أهتم بالامر طالما فيه جهة حكومية راعية لهذا المركز..

فيفاء أون لاين .
سعادة الشيخ دعاك المنظمين من قبيلتك للحضور لتسليم الجوائز والهدايا والدروع للضيوف في الحفل الختامي ولكن لم تحضر فماهي الأسباب لعدم حضورك ؟ .

**الحقيقة أننا لسنا في مجال تبادل التهم وكل يدافع عن نفسه بالحق أو بالباطل وهذا الأمر اعتبره شخصي وخاص بيني وبين قبليتي الا انني رجل أحب الشفافية واحب ان اكون واضحاً ولا بأس من الاجابة على هذا السؤال رغم انه كما قلت أمر خاص ولكن دعني اكون معك صريحاً ، نعم دعاني أحد المنظمين من قبيلتي وقال لي ان لدينا حفل ختام للمركز الصيفي ولدينا عشاء عبارة عن (..... ) ونريد تحضر تتعشى معنا . وكنت سوف احضر الا ان ظروف حصلت فجاءة دعتني لمغادرة فيفاء الى جازان وقد اوضحت ذلك فيما بعد لمن دعاني أما موضوع تسليم الجوائز للمتفوقين والدروع لبعض الضيوف فلم أبلغ به أطلاقاً .

فيفاء أون لاين .
سعادة الشيخ هناك تساؤل من البعض حول عدم تواجدكم في بعض الاجتماعات كأجتماعات العيد وغيرها فماهو ردك على هؤلاء .؟
** بالنسبة لحفل العيد فقد تصادف في يوم قيامنا بزيارة معايدة لصاحب السمو الملكي أمير منطقة جازان ولم أكن موجوداً وقد حضر الحفل أربعة من أخوتي وأعتقد ذلك كافياً للتعبير بأننا معهم جميعاً .
وكما قلت لك هذه شئون لاتهم الآخرين ومن لديه تسأول او عتب او له آراء أوحتى نقد فبيتي مفتوح وقبل بيتي صدري وأرحب به وبما يريد أن يعرف لذلك اعتذر عن أي تفاصيل اخرى ..

فيفاء أون لاين .
سعادة الشيخ حصلت بعض المصائب والملمات خلال عيد الفطر ولوحظ عدم حضورك سواء للتعزية او المواساة ومنهم من هم من اقاربك فما هو تبريرك لهذا الأمر ؟
** نعم حصل ذلك وانا لله وانا اليه راجعون ونسأل الله ان يرحم هؤلاء الموتى وأن يسكنهم فسيح جناته وأن يلهم اهاليهم ويلهمنا معهم الصبر والسلوان وهذه المصائب يعلم الله آلمتنا وقد قمنا بواجبنا والله وحده يعلم ذلك ولن نقدم أونؤخر في قضاء الله وقدره والصراحة انني كنت أخر من يعلم ولو اردنا ان نوجه الاتهامات لهان الأمر ولوجهنا بدورنا اتهامات لهؤلاء الذين كل ما حصل حدث ابلغونا بعد نهايته ولكننا نعلم أن ذلك لايليق ، وكما تعلم فقبيلة آل الثويع واسعة وهناك سهل وجبل ومن الصعوبة أن ندرك كل مايحصل في تلك الأحياء حتى نباشره في حينه لذلك امل من هؤلاء الذين يوجهون التهم لنا بالتخاذل في أمركهذا أن يواجهوني وجها لوجه حتى نعلم جميعاً أين الخطاء .

فيفاء أون لاين .
سعادة الشيخ / حسن ماهو الجديد الذي تم من خلالك كشيخ للقبيلة وبما تبشرافراد قبيلتك به من خلال صحيفة فيفاء الآن ؟.
**حقيقة كما تعلم فأن مشاريع فيفاء شبه معطلة وأنتم أول من يعلم الصعوبة في ايجاد او انجاز مشروع، مهما كان صغيراً في ظل صعوبة تضاريس فيفاء وتخاذل المقاولين وعدم وجود ضوابط على العمل في فيفاء فإمكانياتهم ضعيفة للغاية وهناك صعوبات جمة في الحصول على أقل المشاريع لفيفاء قاطبة ، الا انه رغم ذلك وتلك المعوقات فأننا نبذل قصارى جهدنا لنحصل على شئ مهما كان قليلاً ..

وهنا اشير الى اننا نسعى بأمر الله الى كل مايخدم القبيلة وقد حصلنا على وعود بالكثير من خلال المجلس البلدي وكان أخر ما حصلت عليه هو سفلتت خط الهضمة وقد بشرني نائب رئيس المجلس البلدي الشيخ/أحمد محمد الحكمي بأنه قد تم اعتماده وترسيته على مؤسسة المبطي وننتظر المقاول ليبداء في العمل .
كما اننا حريصين كل الحرص على فتح طرق لكافة الاحياء في القبيلة ونتمنى من كافة أبناء القبيلة التعاون معنا في ذلك حتى لايضعوا عراقيل او يكونوا سبباً لتأخر مثل هذه الخدمة وأتمنى ان يساعدني الجميع من أجل خدمة ابناؤنا وبناتنا فكما يعلم الجميع بأن الطرق اصبحت هي شريان الحياة .

كما أن هناك مشروع يعلمه الجميع وهوايصال الخط من نيد آبار الى الخط الرسمي بقبيلة آل الثويع وقد تم رصد المبالغ وما يمنع من اكماله هو المعارضة من بعض الأخوة ومن هنا اتوجه الى هؤلاء المعارضين واطالبهم بالنظر الى الصالح العام وليعلموا ان هذا الخط هو أجر قائم لمن يأتي من املاكه فلا يحرموا انفسهم الأجر والثواب وايضاً لايحرموا القبيلة تلك الخدمة الهائلة التي تخدم الطالب والطالبة والمريض والكبير في السن وغيرهم .
كما لاأنسى ان أوصى اصحاب الخير بالتدخل في اقناع هؤلاء المعارضين من خلال افهامهم بالعائد عليهم سواء من الأجر والثواب أو من قبل افراد القبيلة .

فيفاء أون لاين .
وأخيراً بعد أن علمنا بأن للشيخ عدد من الأبناء والبنات الناجحين في حياتهم وفقهم الله توجهنا اليه بطلب توجيه نصيحة للأباء فكانت نصيحته هي كتالي :

00 بداية فأنني اذكر نفسي واذكر اخوتي الاباء بأمر مهم و الحرص على تمسك الابناء بكافة الواجبات الدينية كالصلاة وغيرها والانتظام في اداءؤها في اوقاتها مع الجماعة .
كما انصح الأباء والأمهات بأن يراعوا الله في اماناتهم وان يحفظوا ابنائهم من المغريات والبعد بهم عن تلك المشاكل التي تعتري الكثير من ابناء المجتمع مع الاسف ، وكلنا يعلم بأن زماننا هذا هو زمن العجائب والغرائب واي اهمال للابناء او البعد عنهم والانشغال بأمور الدنيا ومشاكلها المتعددة فإن ذلك سيسير بهم الى الهاوية وسوف يكون ذلك سبب مباشر وعائق لهم امام مستقبلهم .

فيفاء أون لاين .
كما توجهنا الى الشيخ/حسن يحيى بطلب توجيه نصيحة لابناء فيفاء قاطبة .
00 فقال انني اسأل الله ان يحفظ الجميع من كل مكروه واتمنى كغيري ان ارى ابناء فيفاء في صحة وعافية وان يسود بينهم الحب والأخاء والتعاون والتكاتف ليكنوا قدوة صالحة لمجتمعهم والاجيال القادمة .

فيفاء أون لاين .
واخيراً طلبنا منه ان يوجه كلمة الى أبناء قبيلته .
00 فقال الشيخ/ حسن هولاء هم أخوتي وأبنائي وهم عزوتي في كل أمر وكلي إذان صاغية لهم وأنني بالمناسبة وعبر هذه الصحيفة الموقرة والتي أسمع بها في كل مجلس من مجالس فيفاء لايسعني الا ان أهدي سلامي للجميع من أبناء قبيلتي في كل مكان راجياً الله لهم التوفيق والسداد وراجياً أن تكون اجتماعتنا دوماً على الخير وأن يسودها أيضاً المحبة والأخاء وأن نكون أوفياء لبعضنا البعض وأهم من ذلك أن نكون صرحاء مع بعضنا البعض بعيداً عن المجاملات والعمل على أرضاء الكل من خلال وجهة النظر الصريحة والصحيحة والواقعية وبكل شفافية ووضوح وقد اشرت اعلاه ان صدري مفتوح لاي راي او حتى نقد طالما هو نقد بناء ويخدم القبيلة وانني اعلن للجميع بأنني لا استبد برايي فانا واحداً من القبيلة شأني شان أي فرد فيها ومتى ما وجدنا راي سديد اقره الجميع فأنني من خلاله سأكون اول المؤدين له .
وأخيراً فأنني اتقدم بالشكر الجزيل لكم شخصياً ولصحيفة فيفاء الالكترونية ولكافة العاملين فيها .واتمنى لهم التوفيق .
ولاشك بأن ماتقومون به من مجهودات هو محل اهتمامنا وتقديرنا جميعاً.
بواسطة : faifaonline.net
 8  0  1534
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:10 صباحًا الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016.