• ×

04:59 صباحًا , الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016

وفاة 14شخصا وإصابة 15أخرين إصابة بعضهم خطرة في حودث الـ24ساعة

الإطارات المغشوشة من ابرز الأسباب

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
خاص إعداد رئيس التحرير 
من خلال متابعتنا لوسائل الإعلام على مدارالـ24ساعة الماضية فقد سجل لليلة الثلاثاء ونهار الثلاثاء رقما مفزعا من الوفيات والإصابات المرورية على مستوى مناطق المملكة سجلت طرق الجنوب والغربية أبرزها كما انه ومن خلال متابعة صحيفة فيفاء لعدة حوادث على مستوى المملكة برزت هناك عوامل مهمة تلفت الانتباه أن معظم الأسباب تكون من إطارات السيارة والانفجار المفاجئ في وقت نشرت فيه وسائل الإعلام قبل فترة انه تم كشف شركات ومؤسسات تبيع إطارات سيارات غير مطابقة لمواصفات والمقاييس في المملكة ناهيك عن تلاعب العمالة في الورش ومحلات البنشر وهذا العدد من الوفيات والإصابات رقم خطر جدا ويجب أن يؤخذ بالحسبان للحد من الأسباب التي قد تحول شوارع المملكة إلى مجازر دموية كارثية تنافس ميادين الحروب العسكرية من حيث عدد الضحايا سواء من الوفيات أو المصابين ، حيث أن القضية حساسة وخطيرة للغاية مما يتطلب من الجهات المعنية والمختصة في تحرك عاجل وسريع على مستوى المناطق للبحث والتحري عن تلك الأنواع من الإطارات وإنزال أشد العقوبة بالباعة والمروجين لها مع نشر أسماء الشركات والعابثين بأرواح المواطنين من أبناء هذا البلد
ونسرد لكم جزء يسير فقط من تلك الحوادث
كان أبرزها ما نشر على صفحات فيفاء أوالين حادث المواطن حسن مفرح وعائلته حيث أن انفجار إطار المركبة لسبب مجهول أودى بحياته وحياة ولده وإصابة أسرته البقية بعضهم إصابات خطرة
وهناك حادث لسيارة أخرى في الغربية راح ضحيته عدد من الأشخاص من وفيات وإصابات خطرة


إحداهما انشطرت والقتلى من عائلتين
تفحم 9 أشخاص وسيارتين تصادمتا بالبجادية
توفي 9 أشخاص يمثلون عائلتين- بينهم أطفال ونساء- احترقت جثث غالبيتهم في حادث مروري مروع وقع عصر اليوم الثلاثاء على طريق عفيف-البجادية.

الحادث المروع كان عبارة عن اصطدام وقع وجهاً لوجه بين سيارتين الاولى فورد والأخرى كامري وأسفرت شدة الاصطدام عن انشطار احدى السيارتين قبل ان تندلع النار في السيارتين وتلتهمهما بالكامل.

نتج عن الحادث وفاة جميع ركاب السيارتين وتفحم عدد من الجثث فيما باشرت الموقع الجهات الأمنية وفرق الإسعاف والهلال الأحمر.







بسبب انفجار أحد الاطارات


مصرع وإصابة خمسة أشخاص على طريق مكة - الهدا


تعبيرية


مكة المكرمة
لقي مواطن مصرعه ظهراليوم الثلاثاء ،وأصيب أربعة آخرون كانوا برفقته وذلك إثرحادث انقلاب وقع على طريق مكة - الهدا " الكر " .

وتشير المعلومات الواردة إلى أن خمسة أشخاص كانوا يستقلون سيارة من نوع تويوتا "يارس" متجهين بها إلى مكة المكرمة وبسبب انفجار أحد اطارتها انحرفت السيارة عن مسارها لتنقلب عدة مرات ونتج عن ذلك مصرع أحدهم على الفور في موقع الحادثة .
وفور تلقي غرفة عمليات الهلال الأحمر البلاغ هرعت للموقع الفرق الاسعافية والمرورية، حيث جرى نقل المصابين الأربعة إلى مستشفى النور التخصصي بعد تعرضهم لعدة كسورواصابات تراوحت بين المتوسطة والخطيرة ، فيما تم ايداع جثة المتوفى رحمه الله بثلاجة الموتى بمستشفى الملك فيصل بالششة .
قوة الارتطام أدت لاحتجاز السائق ومعاونه
مصرع وإصابة عشرة أشخاص على طريق مكة - جدة القديم




مكة المكرمة - تسبب ارتطام حافلة بجدارأحد الأحواش على طريق مكة جدة القديم عصر اليوم الثلاثاء في وفاة اثنين ونقل ثمانية آخرون إلى مستشفيات مكة .

وتشير المعلومات الواردة إلى أن الحافلة كانت تسير باتجاه مكة ويستقلها ثلاثة عشر شخصاً , وبسبب انحرافها فقد سائقها السيطرة على مقودها مما أدى لارتطامها بأحد الأحواش القريبة من الطريق .

وأسفر الحادث عن وفاة السائق ومعاونه بعد احتجازهما بين أكوام الحديد في المقصورة الأمامية , وإصابة ثمانية آخرين بإصابات متفاوتة , فيما لم يتعرض باقي الركاب لأي إصابات تذكر .

وقد أدى الحادث لاستنفار الجهات المرورية والأمنية وفرق الهلال الأحمر والدفاع المدني حيث جرى فك المحتجزين ونقلهما لثلاجة الموتى , فيما تم نقل المصابين إلى مستشفيات مكة بواسطة الفرق الاسعافية , وجرى فتح ملف للتحقيق حول الأسباب التي أدت إلى وقوع الحادث .


موضوع ذات صلة
مختص: 25% من الإطارات «مغشوشة»


ستعانت الجمارك السعودية بمختبر متخصص في إطارات السيارات لفحص عينات عشوائية من الإرساليات الواردة للتأكد من صحة الشهادة ومن جودة الإطارات الواردة للمملكة ومدى مطابقته للمواصفات والمقاييس السعودية.

وبين مدير المختبر المهندس محمد عبد الله هاشم الزين أن متوسط عدد الإرساليات من الجمارك للمختبر تصل إلى 50 إرسالية شهرياً، مشيراً إلى أن إرساليات من عدة دول آسيوية تحمل شهادة مطابقة وبعد الكشف عليها يتضح خلاف ذلك.

وقدر الزين نسبة الإطارات المغشوشة بالسوق السعودي حسب الدراسات التي تم إجراؤها في عام 2008م بجدة 40% تقريباً من الإطارات المصنعة بدول شرق آسيا، فيما الإطارات المغشوشة التي تم إحالتها من الجمارك تقدر بنسبة 25% لافتاً إلى أن الإطارات لها عمر افتراضي محدد وهو سنتان من تاريخ تصنيعه من بلد المنشأ (قبل البيع)، وهناك اختلاف بين نسبة فشل الإطارات المستوردة والإطارات المسحوبة من الأسواق كون الإطارات بعد استيرادها يجب أن تحفظ وتخزن وتتداول بشروط قياسية تم تحديدها من قِبل الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس، وهذا الذي يوجد به ضعف كبير على رقابته في الأسواق، وهنا تأتي مهمة لجان مكافحة الغش التجاري التي يجب أن تتأكد من شروط التخزين وطرق التخزين وليس فقط تاريخ الإنتاج.

وتابع: يتم أحياناً الكشف عن بعض الإطارات المستوردة وتحقق نسبة معقولة من النجاح، لكن بعد فترة من التخزين نكتشف أنها غير مطابقة بسبب سوء التخزين وعدم صلاحيتها من عمرها الافتراضي ونتيجة لتخزينها داخل مستودعات التجار بالأسلوب غير الصحيح فتكون غير صالحة للاستخدم بتاتاً.

ويقدر الزين في ختام حديثه أن حجم استيراد المملكة من الإطارات سنوياً يصل إلى 25 مليون إطار سنوياً، تقدر تكلفتها ب4 مليارات ريال منها 60% من دول شرق آسيا و35% من أوروبا وأمريكا و5% من دول أخرى.








بواسطة : faifaonline.net
 0  0  765
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:59 صباحًا الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016.