• ×

09:18 مساءً , الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016

وادي ضمد المياه العذبة التي يحرم منها سكان فيفاء

المواطنين : طريق قرضة هل سيجدد الأمل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
يزيد الفيفي (فيفاء) 
وادي ضمد مستقر المياه الأنقى في المنطقة و الأكثر غزارة و تدفقاً على مدى العام و تحديدا هذه الايام و بعد موسم ماطر غزير بحمدالله . هذا الوادي يستفيد منهُ عددٌ محدود جدا من أبناء فيفاء على الرغم من أنهم يقطنون بجوار الوادي أو يمر بأراضيهم .

أهالي الجبال هم الآخرين محرومين من مياهه العذبة على الرغم من أنهم يجلبون المياه من وادي جورى الذي يشهد كثافة سكانية عالية حوله و على جنباته , و هذا يرفع من فرضية تلوث مياهه و تدني مستوى عذوبتها .

كانت وزارة الكهرباء و المياه ممثلة في فرعها بالمنطقة تفكر في جلب مياه فيفاء من ذلك الوادي إلا أن قصوراً في دراسة المشروع و سوء في تنفيذه تسببت في دفن المشروع بالسيل كلما تم تنفيذ مراحله الأولى بمبلغ و قدره 18مليون ريال ،ليصرح رئيس الفرع أنه تم الكشف عن تلوث في مياه الوادي و أقترح الغاء المشروع في تبرير يعرف جيدا أبناء المنطقة أنه "غير صحيح " .

إذ أن هذا الوادي - وادي ضمد - يجري من مسافات بعيدة و منحدرات جبلية و قفار مهجورة لا تشهد أي كثافة سكانية حوله عدا أعداد قليلة جدا لا يمكن أن تكون مصدر قلق من حيث التلوث .

على صعيد آخر فإن طريق قرضة الجديد الذي تقوم على تنفيذه بلدية فيفاء و الذي من المعتقد أن يكون من أجمل المداخل لجبال فيفاء من حيث اتساعه و قلة الإنحدار فيه و محدودية المنحنيات و سيكون طريقاً لوصول الكثيرين من أسر فيفاء إلى وادي ضمد و الإستفادة من مياهه العذبة و من المتوقع أن يقلل أيضا من تكلفة صهاريج المياه .

من جهتهِ أكد المواطن محمد يحي المشنوي أن طريق قرضة الجديد في حال تمت سفلتته سيكون حيويا بشكل كبير و سيختصر المسافة و الجهد , كما انه سيتيح الفرصة للكثيرين من الاسر في الاستفادة من مياه وادي ضمد العذبة .

و أضاف على جابر العبدلي حول مياه وادي ضمد قائلاً : بأنها مشهورة منذ زمان بعيد بنقاوة مياهها و عذوبتها و غزارتها و حقيقة أنه من المفترض ان يتم الإستفادة منها في الوقت الذي نتكبد فيه تكاليف باهضة لجلب المياه من مواقع بعيدة بتكلفة باهضة و ليست بتلك النقاوة التي تتمتع بها مياه وادي ضمد .

image

image

image

image

image

image
image

image
image

image
image
بواسطة : faifaonline.net
 2  0  2236
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:18 مساءً الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016.