• ×

07:39 مساءً , الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016

أسطورة عقيستاء في كتاب إلكتروني ومسرحية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
فيفاء اون لاين - المدينة : متابعات علي الشريحي - جدة
أصدرت دار ناشري للنشر الإلكتروني (nashiri.net) النص المسرحي أسطورة عقيستاء للكاتب المسرحي ياسر مدخلي وهي مسرحية تدور حول أسطورة قديمة وشعبية في منطقة فيفا في فصل واحد، وقد نشر المدخلي مسرحيته إلكترونياً، وهي المرة الثانية التي ينشر فيها كتاباً إلكترونياً بعد كتابه الموسوم أزمة المسرح السعودي.
وأسطورة عقيستاء نُشرت للمرة الأولى ضمن بحث مقارن قدمه الدكتور عبدالله الفيفي -عضو مجلس الشورى والمتخصص في الأدب والنقد- بعنوان بين أسطورة (امْحَمْ عُقَيْسْتَاء) في جبال فَيْفاء وأسطورتَي (كَلْكَامش) و(أوديسيوس Odysseus).. قراءة مقارنة وقد نشرته مجلة الخطاب الثقافي التي تصدرها جمعية اللهجات والتراث الشعبي بجامعة الملك سعود بالرياض، حيث يقول المدخلي: أسطورة امحم عقيستاء دارت في جبال فَيفاء، جنوب المملكة، ولما في الأسطورة من روح حكائية عالية المستوى وراقية الهدف فقد استأذنت الدكتور عبدالله الفيفي لكتابتها في قالب مسرحي، وأذن لي بذلك، آملاً أن أكون قد وُفقت في ذلك.
وتعتبر المسرحية طرق جديد في التأليف المسرحي المحلي يندر تعاطيه بين الكتّاب المسرحيين الذين اتجهوا نحو الكتابة المحلية الاجتماعية والكتابة النخبوية الرمزية، وتتميز عقيستاء بأسلوب أدبي جيد ولغة سلسة زاوج الكاتب فيها بين اللغة الفصحى وبعض الألفاظ الشائعة في المنطقة محور الأسطورة مما أضفى عليها هوية ولمسة جعل منها نتاجاً أدبياً ملفتاً.
ويشتغل المسرحي محمد بحر حالياً على ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية لتوسيع نطاق قرائها، فهي -على حد قوله- تستحق القراءة.
بواسطة : faifaonline.net
 4  0  2440
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:39 مساءً الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016.