• ×

04:43 مساءً , السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016

بيان توضيحي من الشيخ/جابربن جبران الفيفي حول ما جرى من أختلافات بين أبناء فيفاء في منطقة عسير .  

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
بسم الله الرحمن الرحيم



أخواني ،أبنائي ـ أبناء فيفاء كافة.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أما بعد .
فلا يخفى على الجميع انه قد نمى الى سمعي بل واطلعت على بعضاًممانشر من خلال الكثير من المواقع الالكترونية ناهيك عن ما لا أعلمه ويعلمه الكثير منكم من الكلام حول ملتقى أبناء فيفاء في منطقة عسير وحيث أن الكلام قد أخذ في الانتشار والإساءة إلى الكثير من أبناء فيفاء في المنطقة ويعلم الله إننا قد تجاهلنا الكثير من الأمور المسيئة وذلك من مبدأ المحافظة على مابيننا من الأخوة والتقدير لبعضنا حيث إننا جميعاً أخوة وبيننا روابط عديدة ومهما كان فإن الأصل هو الباقي والثابت ونعلم بأن الاختلافات تقع بين الأخوة في منزل واحد ، وقد سعينا بكل ما نستطيع للم الشمل والاتفاق فيما بيننا باعتبار أن الحق هوالباقي وأن العمل الخالص لوجه الله هو الدائم مهما حصل فيه من اختلافات ونزاعات لأنه يظل من أجل الخير وفي الخير ولعلمنا بأن الشياطين من الأنس والجن هو دورها وشغلها الشاغل حرمان الإنسان من الخير والمضي فيه .
وقد كان بالآمكان لو أبتعد البعض عن الحزبية وعن العنصرية أن يلتم الشمل وأن يكون عكس ما حصل ولكن مع الأسف غلبت تلك الأمور والرغبة في الانتصار للنفس وتسفيه الآخرين ونبذ أفكارهم حتى بلغ ببعض هؤلاء إلى طرد الرجال من المجالس وكأنهم أطفال لايعون شئ وغير ذلك من تسفيه الآراء مرة وتهويلها مرة رغم أهميتها وأهمية من يقدمونها .
أخواني وأبنائي أبناء فيفاء أن الحقائق كثيرة وأسباب ما حصل من اختلافات متعددة وهنا يسرني أن أوضح للجميع من خلال هذه الصحيفة بعد أن بلغت الأمور حداً يجب أن يدرك من خلاله الجميع الوقائع بكافة تفاصيلها وليبقى الأمر أمام الجميع واضحاً حتى نبتعد عن القيل والقال وتعاطي الأمور بشكل عشوائي وحسب مواقعنا وقبائلنا مرفقاً كافة المستندات والحقائق وما لدي من إثباتات على كل ما أقول ، وهنا أنتظر ممن لديه أي ملاحظة أو حتى تكذيب لما أورده هنا بأن يكون رده باسمه الثلاثي ورقم هاتفه وعندها يبين ما لديه .
أما الأسماء المستعارة والتي تخوض في ما تعلم وما لاتعلم وبالتالي تؤجج المشكلة وتسئ لكل الطرفين بعيدا عن الحيادية والواقعية لكونهم يكتبون بأسماء مستعارة فقد تكتب مالا نرضاه فلا مكان لها هنا لآن إيضاحي للحقائق وإرفاق بعض المستندات هنا هدفي منه قطع تلك الشائعات والأتهمات الباطلة حتى لإيراق ماء الوجوه أن بقي فيها ماء .
وهنا أمل من صحيفة فيفاء عدم فتح المجال إلا لمن يعرف بشخصه ورقم هاتفه حتى نتواصل معه ونجاوب على ما يقوله ونوضح له الحقائق بكل شجاعة .
ثم إنني أمل من صحيفة فيفاء السعي إلى كل طرف له علاقة بما أورده هنا ليظهر ماعنده حتى يعلم كافة أبناء فيفاء ومشايخها ومثقفيها وغيرهم ما حصل بعيداً عن التخمينات والتوقعات وغير ذلك .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* دعيت إلى حضور جلسة بتأريخ 16/5/1429هـ وذلك باستراحة يحيى بن قاسم الفيفي بالحي الراقي بخميس مشيط وأبلغت أن اليوم المفتوح لأبناء فيفاء هو يوم 17/5/1429هـ وفعلاً اشتركنا أنا وقبيلتي قبيلة الحكمي في اليوم المفتوح ومن ثم عقدت جلسة ثانية بتأريخ 24/5/1429هـ وتم في هذه الجلسة انتخابي رئيساً للملتقى حيث كان بالتصويت وقد صوت الجميع بالإجماع على انتخابي رئيساً لملتقى أبناء فيفاء بعسير وعملوا بذلك بيانا بأسماء وتوقيعات ممثلي قبائل فيفاء وهم ثمانية عشر شخصا , يمثلون قبائل فيفاء البالغ عددها ثماني عشرة قبيلة وسلمت بياناً بالأسماء والتواقيع في يوم 26/6/1429هـ.
علماً انه قد نوقش في تلك الجلسة موضوع ما تمخض عنه اليوم المفتوح .
وقد قامت مجموعة ممن يسمون أنفسهم المؤسسين للملتقى بقولهم أنهم هم المؤسسون للملتقى وفي حينه طلبت منهم باعتباري الرئيس المنتخب للملتقى إيضاح الأهداف منه وهل لديهم لائحة ورؤية واضحة لأهدافه حتى يتم البناء عليها ، وقد أجابوني بقولهم ليس لديهم رؤية واضحة ولا ترتيب مسبق , ولكنهم هم يعرفون كل شيء ولا حاجة لأي أهداف توضح أي شي من الملتقى , وقد بقيت من تاريخ 26/ 5/1429هـ إلى 10/6/1429هـ. أحاول معهم صياغة لائحة توضح أهدافه بصفتي قد انتخبت رئيسا لهذا الملتقى بإجماع الجميع , ولابد أن يكون كل شيء واضحاً لا غموض فيه حتى نكون على صورة واضحة أمام أفراد قبائلنا وأمام الجهات المسئولة أيضا .
إلا أن من يزعمون بأنهم ( لجنة تأسيس ) للأسف انهم لم يتجاوبون معي بل وحتى حين تجاوبهم فأنهم يعمدون الى عمل اجتماع قبل وبعد كل لقاء ، واتضح لي حينها أن تلك اللجنة المزعومة تريد وتتعمد أن تبقى الأمور غامضة سواء أمامي أو أمام الآخرين وإبقاء
كافة الأمور المهمة في أيديهم هم فقط وقد تبين لي أيضا فيما بعد أنهم يسيرون حسب هذا المنهج منذ أوائل عام 1427هـ . حيث يعقدون اجتماعات وتصرف مبالغ مالية على حساب أفراد القبائل وذلك حسب ما اتضح لي فيما بعد عندما تقدم خطياً بعض أفراد القبائل ألينا بطلبات إعادة أموالهم من أمين الصندوق (سلمان جابر إسماعيل العمري الفيفي ) علماً ان تكوين ذلك الصندوق وجمع تلك المبالغ كان قبل ترشيحي رئيساً لهذا الملتقى .
وعندما انسحبت ثلاث قبائل مهمة من نفس الملتقى بعدما اتضح لهم ان الوضع كان غامضاً فقد قام ممثلو تلك القبائل المنسحبة أيضا بتقديم طلب خطي لإعادة ما يخص قبائلهم مما شاركوا به في الصندوق .
وبتاريخ 11/6/ 1429هـ تشاورت مع الأعيان والعقلاء على عمل لائحة تنظم أهداف الملتقى , وذلك بطريقة دقيقة لا لبس فيها على الإطلاق . نظرا للوضع الحالي . بحيث لا يكون لأحد أدنى مدخل على هذا الملتقى الذي يمثل أبناء فيفاء قاطبة بالمنطقة , وتكون الرؤية واضحة لأهداف هذا الملتقى لجميع المشتركين فيه , وكذلك المسئولين في هذه الدولة اعزها الله . وقد تم ترشيح كل من :
1- الدكتور/ يحيى بن حسن سلمان الفيفي
2- العقيد ركن متقاعد / هادي بن سليمان الفيفي
3- الأستاذ والمشرف التربوي والإعلامي / أحمد بن محمد الفيفي
4- الشيخ / محمد بن سالم الفيفي .
وتم تكليفهم رسمياً بهذه المهمة وباتفاق الجميع وتأييد ورأي كبار السن وممثلي القبائل حيال ذلك وبالفعل تم صياغة تلك اللائحة التي توضح وتبين أهداف الملتقى وسير عمله , وعمل كل لجنة فيما يخصها , وبتأريخ 18/6/1429هـ دعوت إلى اجتماع للجميع وفي مقدمتهم ممثلو القبائل لإطلاعهم على اللائحة التي تم صياغتها حيث إننا نعتقد ودون مبالغة إن تلك اللائحة كافية وشافية ومقنعة , وتخدم كل أبناء فيفاء في المنطقة دون استثناء أو تحيز علماً انه قد تم عرض نسخاً مطبوعة منها على كثير من المسئولين ومنهم وكيل محافظ محافظة خميس مشيط ومحافظ احد رفيدة والمسئول الإعلامي بإمارة عسير وقد نالت استحسان وإعجاب كل من اطلع عليها . وقد كان أحد بنودها وضع رئيسها الفخري صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز . وقد كان أيضا رئيس شرف هذا الملتقى كما هو مبين في اللائحة فضيلة الشيخ/ جبران سالم الفيفي .
وعندما قرئت اللائحة في الاجتماع نفسه في 18/ 6/1429هـ وافق عليها ممثلو القبائل ومن حضر من أفراد قبائل فيفاء بالمنطقة , باستثناء ستة أشخاص وهم الذين يدعون أنهم من المؤسسين . وقد انضم إليهم كل من :
جابر بن سالم المشنوي الفيفي والمدعو / حسين بن جابر الشراحيلي وذلك لوجود لكل واحد منهما ابن ضمن المؤسسين .وكذلك من يسمي نفسه منسقاً للملتقى المدعو/ يحيى بن قاسم الظلمي الفيفي .
مما يتضح لنا أن الهدف ليس لله تعالى , وليس لخدمة أبناء فيفاء بالمنطقة كما يدعون ، بل إن الهدف هو التحزب والتعصب ولم يكن عملا خالصا لله جل وعلا .
وعندما حدث الشغب والشوشرة من قبل هؤلاء والأبوين المذكورين أعلاه . دبت الفوضى في الاجتماع , ونشأ عن ذلك مشادات كلامية , كادت تؤدي إلى مد اليد من البعض , كل ذلك دفعني وأجبرني على مضض إلى رفع الجلسة وانسحابي منها أنا ومن لا يرغب بأن يحصل ما حصل , وفي اليوم الثاني 19/6/1429هـ حضروا إلى منزلي المذكورين أدناه يعتذرون ويتأسفون لما حدث منهم في الملتقى , ويطلبون مني إعطاءهم الرأي حول هذا الموضوع وهم كل من
1ـ جابر سالم أحمدالمشنوي الفيفي
2ـ حسين جابر الشراحيلي الفيفي .
3ـ محمد أحمد فرحان العمري الفيفي

, وقد أجبتهم بقولي أنا أرغب وأحب أن يحضر الجميع لدي في اليوم التالي لذلك اليوم , وطلبت منهم التعقل وتحكيم العقل والضمير والعودة إلى الحق نظراً لكون الملتقى الهدف منه لم الشمل وليس المشاكل والفرقى وأوضحت لهم أيضاً انه يجب التسامح فيما مضى والاعتذار ممن أسيئ إليهم في اللقاء السابق ونبدأ من جديد في لم الشمل لتعود المياه إلى مجاريها وقد غادروا منزلي ونحن متفقون على ما تقدم ذكره .

وفي اليوم التالي انتظرت حضورهم إلى المساء كما اتفقنا إلا انه لم يحضر منهم أحداً كما لم يعتذروا عن عدم الحضور ولم أتلق منهم أي خبر جديد .
وبعد مضي يومين أو ثلاثة اتضح لي أنهم اجتمعوا في منزل جابر بن سالم المشنوي , ونصبوه رئيسا لملتقى مصغر داخل الملتقى العام , واستمروا في جلساتهم السرية مستبعدين بعض القبائل من تلك الاجتماعات السرية , واقتصرت على من يسمون لجنة التأسيس ومن أطاعهم من الآخرين . وقد قمت بمحاولات إلى يوم الجمعة 1/7/1429هـ حيث تم اجتماعهم للمرة الثالثة في مجلس جابر بن سالم المشنوي , لإكمال ما بدؤوه من تحزب وتعصب وشذوذ عن الملتقى العام , وحينئذ يئسنا من انصياعهم للحق والعودة إليه .
علماً أنني تفاجأت برجال الآمن في يوم الجمعة الموافق 1/7/1429هـ وهو يوم اجتماع تلك المجموعة وهم يبحثون عن المدعو/ جابر سالم المشنوي الفيفي وسألتهم عن سبب سؤالهم عن المذكور فأفادوني ان لديه اجتماعا سريا في منزله ولم أكن أعلم بذلك وقد أجبتهم بقولي إن هذا الاسم كثير في قبائل فيفاء ولا أعلم من هو الذي تقصدونه وقد أخذوا علي تعهداً رسمياً بمنع أي تجمع بخصوص هذا الملتقى والإبلاغ عن أي تجمع يخص هذا الملتقى بصفتي رئيساً لملتقى أبناء فيفاء .علماً انني استدعيت أكثر من مرة بسبب هذا الملتقى . مما اضطررت معه الى إخلاء نفسي من المسئولية مما حدث ومما سيحدث .
وقد تبلغت من الجهات المختصة بأوامر مرفق بها تعاميم من وزارة الداخلية تنص على منع أي تجمع مهما كانت أهدافه أو مبرراته , ومنع جمع أي مبالغ مالية.
وبناء على هذا قمت بإبلاغ جميع ممثلي قبائل ملتقى أبناء فيفاء ومن يسمون أنفسهم لجنة التأسيس كل منهم على حدة بواسطة شخصين ليكونا شاهدين لنا وعلينا . وقاما باستلام الخطابات مني وتسليمها إليهم وخلاصتها ( منع الاستمرار في ذلك الملتقى نهائيا ) , ورغم ذلك استمروا للأسف في التجمعات ضاربين بكل ما تقدم من أوامر ولاة الأمر (رعاهم الله) عرض الحائط ,
مما أدى الى صدور أمر آخر من إمارة منطقة عسير إلى محافظة أحد رفيدة باعتبار اليوم المفتوح كان قد عقد في أحد رفيدة وكان الأمر يقضي باستلحاق جابر سالم ومرافقيه وذلك للتحقيق معهم وأخذ التعهد اللازم عليهم بعدم إقامة الملتقى أو التجمع مع أخذ كفيل حضوري لكل واحد منهم لاستدعائه وقت الحاجة إلا إن المذكورين عندما أحضروا إلى محافظة أحد رفيدة أفادوا أنهم من سكان خميس مشيط ومن ثم أحيلت المعاملة إلى محافظة خميس مشيط ولم يمتثلوا لأوامر ولاة الأمر حفظهم الله ولم يراجعوا المحافظة حيت اجتمعوا يوم الثلاثاء 21/10/1429هـ بعد أن نشر المدعو/ يحيى بن قاسم الظلمي رسائل عبر الجوال للاجتماع يوم الثلاثاء 21/10/29هـ في استراحة المدعو/ يحيى بن قاسم المشنوي التي يتم فيها عادة الاجتماعات بشأن هذا الملتقى وذلك لغرض إحياء الملتقى من جديد رغم ماصدرت فيه من أوامر صريحة وواضحة وقد نتج عن عدم انصياعهم للأوامر والتعليمات إلقاء القبض على بعضهم أثناء اجتماعهم في الموقع المذكور وجرى التحقيق معهم حول ذلك ,.


وفي الختام فأنني أوجه إلى الجميع هذه الأسئلة ..
1ـ أتساءل طالما إنني مرشح من قبل ثمان عشرة قبيلة وهي قبائل فيفاء قاطبة هل سبق وان جمعت الذين قاموا باختياري وترشيحي رئيساً للملتقى وأبلغتهم بالتخلي عن رئاسة الملتقى ؟
2ـ هل قدمت لهم رسالة خطية بانسحابي عن رئاسة الملتقى؟
3ـ هل جاءهم أمر من جهة مسئولة من الجهات التي تبلغت بأنني رئساً هذا الملتقى وهي التي تستدعيني دائماً لتبليغي بكل مايجب اتخاذه في بعض الأمور الخاصة بالملتقى ؟
3ـ هل طلبوا حضوري ليناقشوني في بعض الأمور أو يبدون دلائل واضحة ومقنعة ويطلبون بموجبها مني التخلي عن رئاسة هذا الملتقى ؟
وياليتهم فعلوا ذلك فأقسم بالله إنني كنت سوف ألبي طلبهم فوراً.
4ـ صارت مشادة كلامية وشوشرة في جلست 18/6/1429هـ مما اضطرنا لرفع الجلسة لحين آخر وأخرجنا بعض المتلاسنين في الجلسة وقمنا بتهدئة الأمور باعتبار ذلك في حالة غضب وانفعال ليس له مبرر وخوفاً من أستمرارالمشادة إلى حدوث لاسمح الله مالا تحمد عواقبه فهل كان ذلك الأجراء انسحاب نهائي من رئاسة الملتقى لأبل كان ذلك تقديراً منا لمن ارتكبوا الخطأ من كبار السن في تلك الجلسة إلى وقت آخر ليعود كل إلى صوابه .
لذا فأنني أحمل تلك المجوعة التي دأبت على العمل من خلف الكواليس وشكلت ملتقى داخل ملتقى بالطرق السرية مما احدث البلبة والآساءة إلى الملتقى خاصة وأبناء فيفاء عامة وأنني اعتبر ذلك خروجاً عن الشرع والنظام والقانون والسلف والعرف (( وأعلن هنا بأنني احتفظ بحقي بالمطالبة عبر كافة الطرق المعلومة )) مؤكداً أن ليس هناك ما يؤيد ماقاموا به وما أقدموا اليه ..
هذا ما لدي بكل أمانة وصدق ، والله على ما أقول شهيد .


جابر بن جبران شريف الفيفي


ملاحظة :
أولاً: كافة المستندات المرفقة مع هذا البيان سوف يتم نشرها هنا لاحقاً فور الانتهاء من اعدادها .
ثانياً: لاهم لصحيفة فيفاء اون لاين غير الوصول للحقيقة من أي طرف كان . وطاقمها المتواجد بعسيرعلى رأسهم رئيس التحرير , على استعداد تام للتواصل مع اي شخص أوأي طرف له علاقة بهذا الموضوع , ونشر مالديه بكل حيادية .


ثالثاً: سوف يتم حجب اي رد أو مداخلة في الموضوع ما لم يذكر الشخص اسمه ثلاثيا ورقم هاتفه . وهذا الإجراء سيجري اتباعه مع أي طرف مخالف أو مؤيد في هذه القضية .


مستندات إضافية :


image

image
بواسطة : faifaonline.net
 21  0  2422
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:43 مساءً السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016.