• ×

12:49 صباحًا , الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016

وزارة التربية والتعليم توضح آلية اختبار طلاب وطالبات مدارس الأندية في بريطانيا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حسين الفيفي (متابعات) 
اعتمدت وزارة التربية والتعليم آلية مقننة لنظام الانتساب " المنازل " لأبناء المواطنين السعوديين الذين يقيمون في دول لا توجد بها مدارس تدرس المنهج السعودي تحت إشراف الإدارة العامة للمدارس السعودية بالخارج وفقاً للتنظيم الصادر من مجلس الوزراء الذي ينظم عملية التعليم في الخارج.
أوضح ذلك المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني وقال إن توجيهات القيادة الكريمة تنص على الاهتمام بأبنائنا في الخارج من خلال التأكد من مواصلتهم التعليم في مراحله المختلفة ولذلك انتدبت الوزارة لجنة مختصة للوقوف على طبيعة نظام ما يعرف بمدارس أندية الطلبة السعوديين في المملكة المتحدة وأيرلندا ومدى وفائه للشروط الإدارية والتربوية ، مشيراً إلى أن اللجنة رصدت عدداً من الملاحظات واتخذت حيالها الإجراءات المناسبة التي تحقق مصلحة أبنائنا وبناتنا الطلاب.
وأفاد الدخيني أنه تم تحرير محضر اتفاق بين كل من وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي وسفارة خادم الحرمين الشريفين لدى بريطانيا يقضي بأن يكون تنظيم اختبارات طلاب وطالبات الأندية في بريطانيا ابتداء من العام الدراسي الحالي 1431/1432هـ , ملتزمًا بالآليات المتبعة في هذا الشأن وفق اللوائح والتنظيمات.
وأضاف انه تم إقرار استمرار نظام الدراسة بمراكز الأندية وفق نظام المنازل "الانتساب" وإجراء اختبارات الطلاب السعوديين في المنهج السعودي وتخصيص التدريس فيها كمراكز لتقوية الطلاب، وقد تم إرسال المقررات الدراسية لمختلف التخصصات للملحقية الثقافية السعودية في لندن لتقوم بدورها بتوزيعها على تلك المراكز.
وأبان الدخيني أن آلية تنظيم الاختبارات لطلاب مدارس الأندية السعودية وفق نظام الانتساب تتضمن جداول الاختبارات, وفترة الاختبارات للفصلين الدراسيين, وإعداد الأسئلة وتصحيحها ومراجعتها, وكذلك إصدار الشهادات الدراسية. وسيكون تحت إشراف إحدى المدارس السعودية في إحدى الدول المجاورة للملكة المتحدة, وسيتم اختيارها بالتنسيق بين سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى بريطانيا ووزارة التربية والتعليم ممثلة بالإدارة العامة للمدارس السعودية في الخارج، ووفق هذا التنظيم سيتم اعتماد الشهادات لمختلف المراحل الدراسية من قبل وزارة التربية والتعليم بالمملكة.

وقال إن وزارة التربية والتعليم تعادل شهادات الطلاب الدارسين في المدارس البريطانية وفق نظام المعادلات الذي ينص على أن المراحل الدراسية في بريطانيا من الصف الأول الابتدائي إلى الصف الأول الثانوي تتم معادلتها مباشرة عن طريق إدارات التربية والتعليم " قسم القبول " بالمملكة العربية السعودية. أما الشهادة الثانوية البريطانية فتتم معادلتها وفق متطلبات محددة وردت في محضر لجنة المعادلات وتحدد لائحة المعادلة وتطبيقاتها بشكل دقيق، على أن تتم في وزارة التربية والتعليم. مبينا أن شهادة المدارس البريطانية يجب أن تكون بالانتظام وليست بالمراسلة, وأن تكون متدرجة من مستوى الصف " 7 " وحتى نهاية المرحلة الثانوية، والحالات التي لا تستوفي الشروط يتم عرضها على لجنة مختصة في جهاز الوزارة لاتخاذ ما تراه بناء على المواد الدراسية والنظام الدراسي.
وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم أن الوزارة حريصة كل الحرص على مصلحة أبنائها من الطلاب والطالبات السعوديين, وأنها لم تقدم على اتخاذ هذا الإجراءات التنظيمية إلا بعد أن تبين لها الآثار السلبية التي ستظهر ولو بعد حين على الحاصلين على الشهادات الثانوية بطريقة غير علمية وغير نظامية، مشيراً إلى أن الشهادات غير المعتمدة من وزارة التربية والتعليم, تسيء للوطن وللحاصل على هذه الشهادة0
بواسطة : faifaonline.net
 0  0  564
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:49 صباحًا الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016.