• ×

11:29 مساءً , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

من أنشطة ملتقى أبناء جازان محاضرة بعنوان

الفرص التدريبية المتاحة "هدف" للشباب والشابات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
فيفاء اون لاين 

ضمن باكورة أنشطة ملتقى أبناء جازان لعام 1431ه,فقد أقام الملتقى محاضرة يوم الجمعة الموافق 28/11/1431هـ في قاعة أميرة للاحتفالات وكانت بعنوان / " الفرص التدريبية المتاحة "هدف" للشباب والشابات" والتي قدمها الأستاذ/غانم بن راشد الغانم مدير عام إدارة التطوير والتخطيط الاستراتيجي في صندوق تنمية الموارد البشرية ويعد الأستاذ/غانم الغانم من الكوادر السعودية المؤهلة حيث عمل كمحاضر وخبير تدريب في تقديم البرامج التدريبية في مجال إدارة المواد والحلقات التطبيقية في معهد الإدارة العامة بالرياض و الدمام, كما عمل كخبير تطوير إداري بتقديم العديد من الاستشارات التنظيمية والإجرائية للعديد من الجهات الحكومية. وفي جانب المشاركات العلمية له العديد من المشاركات بأوراق عمل في مؤتمرات ومنتديات محلية وإقليمية في تنمية الموارد البشرية والتخطيط الاستراتيجي.
وقد أدار الحوار سعادة الأستاذ الدكتور/ عبد الرحمن هيجان نائب مدير معهد الإدارة سابق وعضو مجلس الشورى حاليا .
:::
image
وقد تحدث الضيف الكريم عن مسيرة صندوق تنمية الموارد البشرية وسبب إنشائه, وقال: تزايد الاهتمام في الإنفاق على تنمية الموارد البشرية بشكل كبير في المملكة ابتداء من سنة 1970م حتى وقتنا الحاضر ليصبح إعداد العنصر البشري السعودي وتدريبه وصقل مهارته وتنميتها من أهم أولويات خطط التنمية المتتالية في هذا البلد المعطاء حيث خصص لتنمية الموارد البشرية في الخطة السابعة من ميزانية الدولة 276 مليون ريال.
image

وقد تمت الموافقة على إنشاء الصندوق في عام 1421هـ ويتمتع الصندوق بالاستقلالية الإدارية والمالية ويوجد المركز الرئيسي للصندوق في مدينة الرياض وله فروع في جميع مناطق المملكة لخدمة أبناء هذا الوطن.

وقد ذكر في معرض حديثه الأهداف التي من أجلها إنشاء الصندوق وهي كالتالي:
1. تقديم الإعانات من أجل تأهيل القوى العاملة الوطنية وتدريبها وتوظيفها في القطاع الخاص
2. المشاركة في تكاليف تأهيل القوى العاملة الوطنية وتدريبها على وظائف القطاع الخاص ويحدد مجلس إدارة الصندوق نسبة هذه المشاركة وتدفع النسبة المتبقية من قِبل صاحب العمل المستفيد من تأهيل المتدرب
3. تحمل نسبة من راتب من يتم توظيفه في منشآت القطاع الخاص بعد تأهيله وتدريبه وكذلك من يتم توظيفه في هذه المنشآت بالتنسيق مع الصندوق ويدفع صاحب العمل النسبة المتبقية من الراتب ويكون تحمل الصندوق لهذه النسبة لفترة لا تزيد عن سنتين ويقوم مجلس الإدارة بوضع الشروط اللازمة لصرفها.
4. دعم تمويل برامج ميدانية ومشاريع وخطط ودراسات تهدف لتوظيف السعوديين وإحلالهم محل العمالة الوافدة.
5. تقديم قروض لمنشآت تأهيل وتدريب القوى العاملة الوطنية الخاصة التي تؤسس في المملكة والمنشآت القائمة بغرض توسعة نشاطها أو لإدخال الأساليب الحديثة عليها .
6. القيام بالبحوث والدراسات المتعلقة بأنشطته في مجال تأهيل وتدريب وتوظيف القوى العاملة الوطنية وكذلك تقديم المشورة الفنية والإدارية لمنشآت تأهيل القوى العاملة الوطنية وتدريبها.

بعد ذلك تم التطرق لبرامج الصندوق التي تتمثل في البرامج التالية:
1. برامج التدريب المرتبط بالتوظيف والتي يساهم الصندوق بنسب تتجاوز 75% من تكلفة التدريب ومكافآت المتدربين, ومن ثم المساهمة في تكاليف رواتب التوظيف لمدة سنة بنسبة 50% من راتب الموظف بما لا يتجاوز 2000 ريال.
2. برنامج التشغيل والصيانة لاستقطاب عدد اكبر من الشباب للعمل في شركات التشغيل والصيانة لما لها من أهمية قصوى في تقديم الخدمات للجهات المستفيدة وتختلف آلية الدعم عن السابقة بحيث تتميز بدفع مبلغ إضافي (75%) من الراتب المتفق عليه في عقد التشغيل للموظف.
3. برامج دعم وتأهيل أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تتمثل في تهيئة الشباب أصحاب الأعمال وزيادة مهاراتهم بالتوجه للعمل كملاك منشآت موظفين للقوى العاملة السعودية بدلا من باحثين عن عمل.
4. برنامج دعم السجناء ممن تتاح لهم فرصة التعاقد مع شركات تنفذ أعمال من خلال السجون أثناء قضاء حكومياتهم والتي يدعم الصندوق نسبة من الراتب لتشجيعهم على الاستفادة من قضاء وقتهم بما ينفع وتهيئتهم للعمل بعد الخروج من السجن.
5. برنامج ماهر 12/12 لتأهيل الكوادر المتخصصة, والذي يعتبر كمنح دراسية يمول الصندوق جميع تكاليفها ويمنح المتدربين مكافأة شهرية لتشجيعهم للالتحاق بهذه البرامج ومن ثم يعملون لدى منشآت القطاع الخاص بعد حصولهم على التأهيل الملائم للوظائف المستهدفة, وتتمثل هذه البرامج في برامج القطاع الصحي, قطاع تقنية المعلومات, قطاع السياحة, قطاع التأمين, وبالإمكان الرجوع إلى موقع الصندوق الالكتروني www.hrdf.org.sa للتعرف أكثر على البرامج والمشروعات المخصصة للشباب للعمل في القطاع الخاص.
6. ويقوم مركز الملك فهد الوطني للتوظيف باستقطاب الشباب وتقديم خدمات الإرشاد والتوجيه المهني بما يساعدهم في كيفية اختيار المهن والبرامج المتاحة والتي تتوافق مع مؤهلاتهم وقدراتهم وذلك من خلال موقع الكتروني تفاعلي يستطيع أي مستفيد التعامل معه باستقلالية تامة من خلال الانترنت.
وكذلك يقوم الصندوق بمساهمات متعددة لتذليل الصعوبات التي تواجه طالبي العمل والقطاع الخاص من خلال إعداد الدراسات والبحوث ذات العلاقة بسوق العمل والاستفادة من نتائجها في تقديم مقترحات ايجابية تخدم جميع الإطراف.

وقد حضر هذه المحاضرة العديد من المثقفين وأصحاب المناصب العالية والتخصصات المرموقة من أبناء المنطقة الحريصين على مثل هذه اللقاءات النافعة والمفيدة,وقد شاركوا بآرائهم ومداخلاتهم التي أثرة الجلسة وساعدت في توضيح العديد من الأمور التي تخفى على الكثيرين من أبناء المنطقة وقد بداء ذلك على المحاضر الذي أبتهج لتك المداخلات وتفاعل معها مبين للجميع أن مثل هذه اللقاءات تعد فرص ثمينة يستفيد منها الجميع في تبادل الخبرات والمعارف.
وفي ختام المحاضرة بين رئيس الملتقى الدكتور/حسين بن مشهور ألحازمي أهمية مثل هذه اللقاءات وثمن قدوم الأستاذ/غانم الغانم وتقديمه هذه المحاضرة التي أنارت لنا الطريق في الاستفادة من هذا الصرح العظيم آلا وهو صندوق تنمية الموارد البشرية وكذلك عرج على الحضور الذين ساهموا في إنجاح هذا اللقاء ووعدهم بتقديم المفيد والجديد في ملتقى أبناء جازان ثم تفضل الجميع بتناول العشاء على مائدة الملتقى وقد كانت الأجواء رائعة وجميلة أضفت البهجة والسرور على محي الجميع.


image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
بواسطة : faifaonline.net
 1  0  1442
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:29 مساءً السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.