• ×

07:03 مساءً , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

إنشاء مطار سعودي تابع لحرس الحدود في الربع الخالي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حسن أسعد الفيفي ( متابعات ) 
صدرت الموافقة السامية على إنشاء مطار أم الملح التابع لحرس الحدود في جنوب الربع الخالي بالقرب من محافظة الخرخير وتمت ترسيته على إحدى الشركات بتكلفة تبلغ حوالي 86 مليونا و 318 ألف ريال. وأوضح مدير عام حرس الحدود اللواء الركن زميم بن جوير السواط أن مطارات حرس الحدود أصبحت تغطي كامل حدود الربع الخالي بهدف تقديم المساندة والنقل والمراقبة والإخلاء الطبي إضافة إلى خدمة المواطنين القاطنين في تلك المناطق النائية .

وبين اللواء الركن السواط أنه بسبب صعوبة تضاريس صحراء الربع الخالي وما تمثله من تحديات لأعمال حرس الحدود فقد قامت الدولة ممثلة بوزارة الداخلية بإنشاء أربعة مطارات لحرس الحدود في الربع الخالي هي البطحاء وشبيطة وعردة وذعبلوتن حرصاً من ولاة الأمرعلى تقديم كل ما من شأنه راحة المواطنين وخدمتهم. وأكد اللواء الركن السواط أن هذا المشروع يعد أحد الركائز الأساسية في منظومة تطوير حرس الحدود التي تحظى بدعم الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية و الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية وبإشراف مباشر من قبل الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية.

كما أوضح مدير إدارة شؤون الطيران بحرس الحدود العميد الطيار خالد بن عبدالله الرزيحان أن الإدارة قامت بإعداد المواصفات اللازمة مستعينة بالمكاتب الاستشارية المتخصصة المحلية والخارجية لضمان مطابقة المواصفات العالمية واشتراطات السلامة الدولية المتبعة في إنشاء المطارات. وأفاد أن المطار يشتمل على مدرج بطول 3 كيلو مترات بعرض 60 متراً وهو قادر على استيعاب أنواع الطائرات المدنية والعسكرية وبأحجام مختلفة بما في ذلك طائرات بوينغ 747 إضافة إلى ساحة وقوف طائرات تم تصميمها لاستيعاب أربع طائرات من الحجم نفسه كما يتضمن المشروع الخدمات المساندة ومنظومة الاتصالات والأجهزة الملاحية المتطورة والمعتمدة من هيئات الطيران الدولية لضمان سلامة الطيران في مختلف الأحوال الجوية.

يذكر أن حرس الحدود وقع قبل عدة أشهر عقداً مع الرئيس التنفيذي لمدرسة الطيران بجامعة شمال داكوتا بالولايات المتحدة الأمريكية لتدريب 30 طياراً من منسوبي حرس الحدود ضمن استراتيجية وزارة الداخلية لتطوير القدرات الأمنية وتعزيز البنية التحتية للأجهزة الأمنية.
بواسطة : faifaonline.net
 2  0  663
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:03 مساءً الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.