• ×

03:00 صباحًا , الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016

كاميرات حرارية لرصد النمر العربي في فيفاء

الوطن أون لاين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
فيفاء: يزيد الفيفي  
وضع عدد من المتخصصين التابعين لهيئة الحياة الفطرية كاميرات حرارية في غابات جبال فيفاء، وذلك بعد تلقي الهيئة عدة بلاغات من سكان فيفاء تؤكد مشاهدتهم لحيوانات مفترسة يعتقد مواطنون أنها تشبه النمر العربي، حيث بدأت تبرز في الآونة الأخيرة مع شح المياه في الأودية والغابات. وأكد رئيس فرع الهيئة الوطنية للحماية الفطرية بالطائف أحمد البوق أنه تم التنسيق مع المركز الرئيسي للهيئة بالرياض لإرسال متخصصين إلى فيفاء لمتابعة رصد الحيوانات النادرة التي أوضح عدد من المواطنين أن أوصافها قريبة من النمر العربي، وذلك من خلال كاميرات حرارية ذات تقنيات حديثة زود بها الفريق.
وأضاف أنه يتم من خلال الكاميرات رصد ومتابعة تلك الحيوانات، والعمل على حماية المواطنين ومواشيهم من خطرها، وفي الوقت نفسه حماية تلك الحيوانات النادرة من القتل، ومحاولة توفير بيئة مناسبة لها تساعدها على العيش بأمان والتكاثر. من جهته، قال المواطن عبدالله سلمان الداثري إنه عند تقطيعه لأشجار الغابات المجاورة لاستصلاح الموقع كمدرجات زراعية، فوجئ بالعمال يهربون وهم في حالة ذعر كبير، مؤكدين مشاهدتهم حيوانا مفترسا ضخما ومرعبا في الموقع، مشيراً إلى أنه تابع الموقع مع عدد من المواطنين، وأكد مشاهدته لتلك الحيوانات التي تشبه النمر العربي.
وأوضح عدد من المواطنين أن النمر العربي يملك عائلة من فصيلته في نفس الموقع الذي تتوفر فيه مياه ومساحات برية جعلت منه موطنا مناسبا لسكن النمر العربي، مما جعلهم يبلغون الحياة الفطرية في الرياض التي بدورها تواصلت مع الفرع بمدينة الطائف الذي كلف فريق عمل استطلاعيا مزودا بتقنيات حديثة منها كاميرات حرارية لرصد تحركات تلك الحيوانات المفترسة والنادرة.

http://www.alwatan.com.sa/Nation/New...9&CategoryID=3
بواسطة : faifaonline.net
 13  0  2602
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:00 صباحًا الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016.