• ×

08:23 مساءً , الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016

شاب سعودي يبتكر جهاز يمنع التحدث بالجوال أثناء قيادة المركبة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عبدالرحمن الفيفي ( متابعات) أبتكر شاب سعودي جهاز يفصل دواسة بنزين السيارة عن العمل عند استخدام الجوال أثناء القيادة ، حيث تقوم الذبذبات داخل الجهاز بإرسال إشارة إلى الدائرة الكهربائية داخل السيارة ، وبدورها تقوم بتحويلها إلى إشارة أعلى منها لتصل إلى القاطع الحركي ، ومن ثما ينفصل عمل دواسة البنزين عن العمل مباشرة ، ما يجعل المركبة تسير ببطء ، أو أن يختار قائد المركبة إنهاء المكالة ، أو رفضها وبالتالي تعود الدواسة إلى العمل بشكلها الطبيعي.
ويقول المبتكر أسعد بن مطلق الشمري " 26 عاماً " منذ سماعي بخبر منع استخدام الجوال في مقر عملي قررت أن أجد حلا لهذه المشكلة ، إضافة إلى معاناتي من قلة التركيز أثناء القيادة عند استخدام الجوال".
وأضاف في لقاء أجرته معه مجلة " جبين " التي تصدر عن الهيئة الملكية للجبيل وينبع " بعد هذه الدوافع انطلقت لأجمع الأفكار والرؤى والحلول ، وتشكلت لدي الفكرة من خلال عمل العديد من الرسومات والمجسمات والتصاميم ، إلى أن توصلت إلى هذا الاختراع ، الذي بدوره أنهى مشكلتي تماما مضيفاً أنه لم يتأخر في جمع مكونات الابتكار التي بلغت 50 ريالاً.
وأفاد مبتكر الجهاز أن آلية عمل بسيطة ، وتعمل تلقائيا بعد رنين الهاتف الجوال واستقبال ذبذباته .
واضاف عند قدوم أي مكالمة على جوال قائد السيارة تقوم الذبذبات بإرسال إشارة داخلية إلى الكنترول / الدائرة الكهربائية / التي بدورها تقوم بتحويلها إلى إشارة أعلى منها لتصل إلى أعلى إشارة لها عبر الدائرة ، وبالتالي تصل إلى القاطع الميكانيكي ، الذي بدوه يقوم بفصل عمل دواسة النزين عن العمل مباشرة ، مما يجعل قائد السيارة يقود سيارته ببطء أو إغلاق هاتفه الجوال من خلال رفض المكالمه ، وتعود الحركة والعمل لدواسة البنزين بشكل طبيعي مرة أخرى ".
وأوضح أنه بالإمكان التحكم بالحيز الذي يتحسس ذبذبات الجوال وجعله يتحسس جوال قائد السيارة فقط ، وهذا ما يهم من الاختراع ويمكن تجاهل جوال ركاب السيارة باستثناء قائدها.
وأشار المبتكر أسعد إلى أن ابتكاره هذا ليس الوحيد بل سبقه عدة ابتكارات مختلفة منها شاحن جوال لاسلكي ، وآخر عن قبعة السلامة تحمي مستخدمها من حرارة الجو المرتفعة وهي عبارة عن مروحة داخلية تحافظ على برودة القبعة وعدم حرارتها ، فضلاً عن ابتكاره كرسي كهربائي للمعاقين يعمل بالريموت كنترول ، وابتكارين آخرين.
بواسطة : faifaonline.net
 5  0  1538
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:23 مساءً الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016.