• ×

01:43 مساءً , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

إدارة مكتب التربية والتعليم بفيفاء تعقد الإربعاء الاجتماع الثالث بالمشرفين التربويين

لجنة النمو و الإحداث ترفع بإحتياج فيفاء من المدارس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
محمد الفيفي (فيفاء) 
عقد يوم الأربعاء 16/ 1/1432هـ بصالة الاجتماعات بمقر مكتب التربية والتعليم بفيفاء الاجتماع الثالث لإدارة المكتب بالمشرفين التربويين , وفي بداية الاجتماع تحدث مدير المكتب الأستاذ/ حسن بن احمد الفيفي موجها في البداية تهنئته للجميع بنجاح العملية الجراحية لخادم الحرمين الشريفين وكذلك بخروجهحفظه الله من المستشفى حيث توافق نشر الخبر إعلاميا مع بداية الاجتماع . ثم قدم شكره للمشرفين التربويين بالمكتب على ما بذلوه خلال الفترة الماضية من جهود ملموسة من خلال تنفيذ العديد من الأساليب الإشرافية المتنوعة الهادفة إلى تطوير العمل التربوي والتعليمي وإلى الوصول بمدارس المكتب والمعلمين إلى مستويات عالية من الجودة لتتوافق مع التوجهات الوزارية للتطوير من خلال مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم . كما أشاد بما قدمته اللجان العاملة للمكتب والتي يقوم عليها أيضا مشرفو المكتب بالإضافة لأعمالهم شعبهم الإشرافية .
بعد ذلك بدأ استعراض جدول العمل الخاص بالاجتماع والذي اشتمل على المحاور التالية :
أولا : تم الاستماع لتقرير تفصيلي من كل مشرف تربوي لما أنجزته شعبته خلال الفترة الماضية والأساليب الإشرافية المنفذة ومستوى الأداء في الميدان وأبرز الجوانب الإيجابية مع ذكر أبرز السلبيات والصعوبات . مع التركيز على واقع التطبيق لمواد المشروع الشامل لتطوير المناهج في مرحلته الأولى ومشروع الرياضيات والعلوم في عامه الثاني .
ثانيا : تم استعراض منجزات لجان المكتب وهي :
ــ لجنة القبول والتسجيل ومن أبرز أعمالها تنظيم القبول في جميع المدارس في بداية العام الدراسي وفق لائحة القبول والتسجيل وكذلك وضع آلية موحدة لقبول المنتسبين بحيث يكون القبول في جميع المدارس المتوسطة بما يتوافق مع قرب السكن أو العمل وبالنسبة لقبول المنتسبن في المرحلة الثانوية فقد تقرر قبول جميع طلاب القسم الشرعي في ثانوية فيفاء وقبول طلاب الصف أول ثانوي وثاني ثانوي طبيعي في ثانوية العدوين بينما يتم قبول طلاب الثالث ثانوي طبيعي في ثانوية نيد الضالع .
ــ لجنة التميز والتي تقوم حاليا على إعداد آلية لهذه الجائزة التي ستشارك فيها جميع المدارس وسيكون محورها هذا العام تميز المدارس والمعلمين في تفعيل المشروع الشامل لتطوير المناهج بكافة متطلباته .
ـ لجنة النمو والإحداث والتي من أبرز أعمالها ماتم رفعه من المكتب لإدارة التربية والتعليم ومن ثم لمقام الوزارةب رقم 312 وتاريخ 24/12/1431هـ . حول احتياج فيفاء لافتتاح عدد من المدارس والمراحل على النحو التالي :
1ـ متوسطة حقو فيفاء
2ـ ابتدائية النفيعة
3ـ ثانوية نيد مجبا
4ـ ثانوية الخشعة
5ـ ثانوية تحفيظ فيفاء
6ـ متوسطة جوة الشراحيلي والسلماني
7ـ ابتدائية مجران بآل شراحيل
8ـ متوسطة آل ظلمة
وقد تم استكمال كافة البيانات المطلوبة من الوزارة حول هذه المدارس وتبقى رد الوزارة على هذه الطلبات وفق الشروط المحددة لديها والتي تركز على أعداد الطلاب والنمو السكاني والمسافات .

ـ لجنة التخطيط والتطوير حيث تم استعراض أعمال اللجنة والتي تركزت حول دراسة واقع تطبيق المشروع الشامل لتطوير المناهج ومشروع تطوير العلوم والرياضيات , ومتابعة ما تم تقديمه من برامج تدريبية وأساليب إشرافية تخدم المشروع .
ــ كما تم استعرض ماتم إنجازه من قبل لجنة المدارس المخفضة ولجنة الإعلام التربوي واللجنة الاجتماعية .
ثالثا : ملتقى القيادة والإشراف
حيث تحدث مدير المكتب عن النتائج الإيجابية التي حققها ملتقى الإشراف والقيادة الذي شارك فيه خلال الأسبوع قبل الماضي ونظمه مكتب التربية بوسط جازان في فندق الحياة وشاركت فيه العديد من القيادات التربوية من ضمنها مدير عام الإشراف التربوي بالوزارة . وتم استعراض العديد من أوراق العمل التي تحدثت عن العديد من التجارب التربوية في الميدان . مشيرا إلى انه سيقام ملتقى الإشراف والقيادة على مستوى تعليم صبيا وتم تكليف المشرف التربوي/ محمد جبران الفيفي والمشرف التربوي / حسن مصلح الفيفي لإعداد ورقة عمل وتصور حول هذا الملتقى ومشاركة المكتب فيه .
رابعاً : تمت مناقشة التعميم رقم 3272720 وتاريخ 12/1/1432هـ والمتعلق بتحسين العمل في المدارس وتطويره من خلال تفعيل محتوى بطاقات معايير تقويم العمل المدرسي المرفقة بالتعميم ومتابعة ذلك من قبل شعبة الإدارة المدرسية .
خامساً : تم التاكيد على إبلاغ المدارس الابتدائية بأن الاختبارات التشخيصية للصفوف الأولية ستكون يوم الاثنين 28/1/1432هـ في جميع مدارس إدارة التربية والتعليم بمحافظة صبيا ومدارس المكاتب التابعة لها . وقد عقدت ورشة عمل الأسبوع الماضي بصالة النشاط بصبيا شارك فيها 30 معلم متميز من مختلف مدارس إدارة التربية والتعليم بصبيا ومكاتب التربية والتعليم في كل من فيفا والداير والعيدابي وبيش والدرب تم خلالها إعداد نماذج الأسئلة التي ستكون موحدة على الجميع ويكون إدخال الدرجات للطلاب من خلال البرنامج الحاسوبي (حسن ) الذي أعده الأستاذ/ عبدالله النعمي وتم اعتماده من الوزارة وتعميمه على جميع الإدارات التعليمية بالمملكة لتطبيقه .
سادساً : تمت مناقشة التعميم الخاص بالاعتماد على السجل الالكتروني في المرحلة الابتدائية وضرورة العمل بذلك مع تجهيز برنامج معارف بالتحديثات اللازمة ومتابعة ذلك من المشرف المنسق .
سابعاً : تم استعراض ما أنجزته المدارس في برنامج التكامل الالكتروني حيث بلغت نسبة الإنجاز تقريبا 50% وتم التأكيد على متابعة بقية المدارس في إنجاز البرنامج الذي ستنتهي مرحلة إدخال البيانات والنقل الخارجي بتاريخ 25/1/1432هـ مع ضرورة تسليم كافة التقارير المطبوعة والتي تشمل بيانات المدرسة وبيانات الفصول وبيانات الموظفين وبيانات طلبات النقل الخارجي لإدارة المكتب ليتسنى تسليمها لشؤون المعلمين بالإدارة دفعة واحدة .
ثامناً : تمت مناقشة الاستعداد لزيارة مشرفي المناهج المطورة لإدارة تعليم صبيا والمكاتب التابعة لها لإطلاعهم على التجارب المتميزة في هذا المجال والتواصل مع المشرفين المكلفين من الإدارة بتنسيق الزيارات .
تاسعاً : تم التأكيد على تفعيل التعميم رقم 251 وتاريخ 10/11/1431هـ الخاص باستمارات متابعة الغياب والتأخر وإرسال التقارير المطلوبة وفق التواريخ المحددة في التعميم .
عاشراً : تمت مناقشة نوعية البرامج التدريبية التي ستقدم خلال الفصل الدراسي الثاني من هذا العام الدراسي . مع وضع آلية تضمن وصول التعاميم الخاصة بالمكلفين لضمان حضور المعلمين للبرامج التدريبية .
بواسطة : faifaonline.net
 2  0  1723
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:43 مساءً السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.