• ×

07:02 مساءً , الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016

مليون ريال لازدواج خط قطارات الركاب بين الرياض والدمام 382 مليون ريال لازدواج خط قطارات الركاب بين الرياض والدمام

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حسين الفيفي (متابعات) 
( واس )وقع معالي الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس عبد العزيز بن محمد الحقيل اليوم بمقر المؤسسة بالدمام عقداً بقيمة 382.830.984 ريالاً مع شركة أركيرودون السعودية المحدودة لاستكمال مشروع ازدواج الخط الحديدي المخصص لقطارات الركاب بين الرياض والدمام ، الذي سيسهم في تقليص الرحلة بين المدينتين إلى أقل من ثلاث ساعات ، في نهاية العام 2011 م .
وأوضح الرئيس العام للمؤسسة أن العقد يمثل المرحلة الأخيرة من مشروع ازدواج كامل الخط الحديدي رقم (1) المخصص لقطارات الركاب.
وقال :" يبلغ مجموع أطوال هذه المرحلة (150) كلم ما بين الهفوف وتخزين رقم (5) بطول (40) كلم وما بين التخزين رقم (9) والرياض بطول (110) كلم " .
وأشار إلى أن المشروع يهدف إلى رفع كفاءة وجاهزية الخط الحديدي وتعزيز مستوى سلامته بما يمكن من تسيير قطارات سريعة (200 كلم / ساعة) .
وأضاف الحقيل أن المؤسسة سبق لها توقيع عقدي المرحلة الأولى بطول (96) كلم ما بين تخزيني 6-9 وتم إنجاز ما نسبته 95% منه، فيما تم توقيع عقد المرحلة الثانية من المشروع بطول (40) كلم ما بين تخزيني 5-6 وبلغت نسبة الإنجاز فيها أكثر من 35 % وتوقع المهندس الحقيل أن يتم الانتهاء من كامل المشروع خلال عام ونصف تقريباً مما يؤكد حرص المؤسسة على استكمال كل المشاريع المرتبطة بتطوير شبكة الخطوط الحديدية في مساري قطارات الركاب والبضائع على حد سواء.
ولفت إلى أن المؤسسة أقرت مؤخراً عدداً من المشاريع المهمة في هذا المجال من بينها مشروع عمل سياج لتأمين كامل الخط الحديدي المخصص لقطارات الشحن، ومشروع عمل طريق ترابي موازي لخط قطارات الركاب لتمكين سيارات ومعدات وآليات الدفاع المدني والهلال الأحمر السعودي من الوصول إلى أي نقطة على الخط الحديدي ، متوقعا استلام مشروع بناء (28) جسراً لعبور السيارات قريبا مما يهدف إلى إغلاق كافة التقاطعات الموجودة على الخط الحديدي مما سيؤدي إلى تعزيز مستوى سلامة القطارات وحركة المرور الأخرى بالقرب من منشآت وخطوط السكك الحديدية.
بواسطة : faifaonline.net
 1  0  463
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:02 مساءً الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016.