• ×

10:45 صباحًا , الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016

أكثر من 30 عضواً ناقشوا أوضاع و تنظيمات ملتقى الخير بحفر الباطن

ناقشّ اوضاع المحتاجين و أقرّ مساعدي أعضاء لجنتهم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
لجنة العلاقات العامة والإعلام / ملتقى الخير (حفر الباطن) 

أقيمّ اجتماع ملتقى الخير بحفر الباطن كما تم الإعداد له يوم الثلاثاء الموافق للسادس و العشرين من الشهر الجاري بعد صلاة العشاء في استراحة الريان بمنطقة الذيبية بحضور أكثر من 30 عضوا من أعضاء الملتقى من مدينة حفر الباطن وهجرة الذيبية ومدينة الملك خالد العسكرية ، وقد كان لقاء أخويا غلبة عليه الشفافية والنقاش الجاد من أجل الرقي بالملتقى وأهدافه النبيلة .

هذا وقد تم أعداد محضرا للاجتماع الأول للدورة الثالثة على النحو التالي :
1. الأعضاء المجتمعون
أ*- نائب الرئيس
ب*- رئيس اللجان
ج- أعضاء الملتقى

2. العناصر المطروحة للنقاش:
 بداية الجلسة ( الافتتاح )
 مناقشة أوضاع المحتاجين
 التصويت على ثلاثة مساعدين أعضاء للجنة المحتاجين
 التصويت على إعفاء رتب الجندي والجندي أول وما يعادلها من المراتب المدنية وكذلك أعضاء الملتقى المسجلين في لجنة المحتاجين من رسوم الاشتراك الشهري
 التصويت على إعفاء المشتركين الجدد من رسوم اشتراك التأسيس
 تقرير الصندوق والتصويت على أمين جديد للصندوق
 جدولة المتأخرين في سداد الاشتراك الشهري
 مداخلات واقتراحات واعتراضات الأعضاء

3. التوصيات:
هذا وقد بدأ الاجتماع بكلمة ترحيبية بالحضور من رئيس اللجان ثم قدم لنائب رئيس الملتقى الأستاذ حسن بن يحيى الفيفي مديرا للاجتماع حسب نظام اللائحة التنظيمية للملتقى بشأن تكليف نائب الرئيس بإدارة الاجتماعات التي يتغيب عنها الرئيس وذلك بتكليف منه.
ثم بدأ نائب رئيس الملتقى بشكر الله تعالى على توفيقه ثم تم الترحيب بالأخوة الأعضاء وشكرهم على الحضور والمشاركة في اتخاذ القرارات التي تخص الملتقى وأهدافه ثم بعد ذلك تطرق إلى الهدف من الاجتماع وشدد على انتهاج الشفافية وإبداء وجهات النظر دون تحفظ وبعد ذلك قدم شكر رئيس الملتقى وكافة الأعضاء للأستاذ أحمد جبران الشراحيلي المشرف على الدورة الرياضية الثانية للقطاع الجبلي وكذلك الأستاذ الإعلامي حسين بن يحيى الشراحيلي رئيس اللجنة الإعلامية للدورة الرياضية الثانية للقطاع الجبلي والتي نظمها الملتقى وكانت نتائجها وأصداءها مشرفة على مستوى أبناء فيفاء وأبناء القطاع الجبلي ونظرا لذلك التميز والإبداع فقد تقرر تعيين الأستاذ أحمد جبران رئيساً للجنة الرياضية والأستاذ حسين الشراحيلي المسئول الإعلامي عن الدورات الرياضية .

تم الانتقال إلى العنصر الثاني من العناصر المطروحة للنقاش ( أحوال المحتاجين )
حيث قدم نائب رئيس الملتقى وصفاً دقيقاً لأهداف الصندوق والسيولة الحقيقية المتوفرة في الصندوق أو التي ستتوفر نهاية كل شهر وأنها تعتبر قليلة مقارنة بالمتطلبات التي تواجه اللجنة لا سيما وأن هناك بعض الأخوة يتقدمون بطلبات لمبالغ يعتبر مبالغاً فيها مقارنة بالمدخلات على الصندوق ثم أعاد التنبيه أن المعايير التي تنطبق على الجمعيات الخيرية ستطبق على الصندوق من حيث الراتب والالتزامات والأولى بالمساعدة ونبه على أن الأخوة الذين يمرون بظروف مادية من أبناء فيفاء بالمنطقة هم مسئولية الجميع وليس أبناء الملتقى فقط ، وألمح أن هناك بعض الأخوة يخلط بين الصندوق الخاص بالملتقى والجمعيات الخيرية المتخصصة في الشأن الاجتماعي من حيث الروافد فصندوق الملتقى دخولاته متواضعة ومتوقفة على الاشتراكات التي تقدم من الأعضاء جزاهم الله خيراً والتي أعلن مبلغها الشهري للجميع ، وبين الجمعيات الخيرية التي دخولاتها بمئات الآلاف في الشهر وقال أنه لا يستطيع هو أو غيره إجبار الناس على المشاركة أو زيادة الاشتراكات وما على المحسنين من سبيل .
تلا ذلك كلمة لرئيس اللجان المكلف بأعمال لجنة المحتاجين نظرا لظروف رئيسها السابقة قدم خلالها موجزاً عن مخرجات اللجنة والمساعدات المادية والعينية التي قدمتها اللجنة خلال الدورات السابقة وأخبر الجميع أن المسح الميداني الأخير الذي قامت به اللجنة تكشفت لديها الكثير من الأمور المحزنة لمعاناة بعض الأسر التي لا يتبقى لها من مرتبها إلا خمسمائة ريال وربما أقل في بعض الأحيان! إضافة إلى عدم وجود الكثير من الأشياء الأساسية في منازل تلك الأسر. وأوضح للجميع أنه ليس بالإمكان الوقوف بجانب أصحاب الظروف ما لم يتكاتف الجميع مستشعرين المسئولية وبحجم المعاناة التي يمرون بها إخوانهم وبنو عمومتهم من ظروف.

تم الانتقال بعد ذلك إلى العنصر الثالث من العناصر المطروحة للنقاش ( التصويت على ثلاثة أعضاء يمثلون مدينة حفر الباطن هجرة الذيبية مدينة الملك خالد العسكرية يكونون مسئولون عن إجراء المسح الميداني ومتابعة أحوال أصحاب الظروف ورفع الأسماء الجديدة إلى رئيس اللجنة لاتخاذ اللازم حيالها .
ثم تم الانتقال إلى العنصر الرابع من العناصر المطروحة للنقاش (التصويت على إعفاء رتب الجندي والجندي أول وما يعادلها من المراتب المدنية وكذلك أعضاء الملتقى المسجلين في لجنة المحتاجين من رسوم الاشتراك الشهري)
وقد كان مبرر ذلك الدخولات المتواضعة للأخوة في تلك المراتب مما يؤدي إلى عدم استطاعتهم الوفاء بالتزامات الصندوق .
ثم تم الانتقال إلى العنصر الخامس من العناصر المطروحة للنقاش (التصويت على إعفاء المشتركين الجدد من رسوم اشتراك التأسيس)
وقد كان مبرر ذلك أن يكون تحفيزا للأخوة خارج الملتقى في الاشتراك والاكتفاء بالاشتراكات الشهرية عملا بـ قليل مستمر خير من كثير منقطع.
ثم تم الانتقال إلى العنصر السادس من العناصر المطروحة للنقاش (تقرير الصندوق والتصويت على أمين جديد له)
وقد قدم الأستاذ محمد سلمان الخسافي أمين الصندوق تقريرا مفصلا عن مدخلات ومخرجات الصندوق خلال الدورات السابقة وكذلك حجم السيولة المتوفرة الحقيقية والمفترضة ومقارنة ذلك بالحالات المسجلة والنشاطات المؤجلة ، وقد أجاب على استفسارات الأعضاء حول ذلك ، هذا وقد تم التصويت على أمين صندوق جديد واثنا عشر عضوا كل عضو يمثل قبيلة من قبائل فيفاء ليتم من خلاله جمع مبالغ الاشتراكات حرصا من الجميع على تغذية الصندوق حتى لا تتوقف مساعدات الأخوة المحتاجين .
ثم تم الانتقال إلى العنصر السابع من العناصر المطروحة للنقاش ( مداخلات واقتراحات واعتراضات الأعضاء )
كانت المشاركة الأولى من الأستاذ عيسى جابر رئيس اللجنة الإعلامية بالملتقى وهي عبارة عن ورقة عمل تتحدث عن بعض التحفظات على مهام بعض اللجان وعدم وضوح تلك المهام وكذلك استغرابه من عدم تفعيل بعض الفقرات من نظام الملتقى وأبدى عتبا لنائب الرئيس ورئيس اللجان حول ما يراه تحجيما للجنة الإعلامية في بعض التظاهرات في الدورات السابقة وقد طلب منه الأعضاء تقديم تفسيرات لوجهات نظره حول نظام الملتقى ووضع حلول لما يراه إشكالات وتقديم خطة لتفعيل الفقرات المهملة في ورقة عمل متكاملة في الاجتماع القادم ويتم التصويت عليها وإقرار المتفق عليه منها .
كما قدم الأستاذ فرحان جابر الظلمي اقتراحا لإيجاد مقرا ثابتا للملتقى وقد عرض المقترح على الأعضاء فتباينت الآراء حول ذلك ولم يستقر الجميع على رأي فطلب منه تقديم خطة تفصيلية للمشروع ليتم التصويت عليه في اللقاء القادم.
كما قدم الأستاذ حسن جابر المثيبي حزمة من النصائح الأخوية حول حقوق الأخوة الذين يمرون بظروف مالية علينا أبناء عمومتهم من أبناء فيفاء في المنطقة وكذلك نبه على أن الاختلافات يجب أن تكون نوعية وليست متضادة ، ومن لديه تحفظ أو رأي أو وجهة نظر فعليه أن يتحدث مع المسئولين عن الملتقى مباشرة الذين تم انتخابهم من الجميع مما يعني أنهم محل ثقة أو تأجيل ذلك إلى مثل هذا الاجتماع كما أشار إلى أن صفحات الإنترنت ليس مكانا لحل الخلافات .
كما تقدم الأستاذ متعب راعي باقتراح يتمثل في التنسيق مع الأخوان من أبناء فيفاء المنقولين والذين يرغبون في بيع أثاثهم لشرائه من صندوق الملتقى بسعر رمزي وتوزيعه على من يحتاجه من المسجلين لدى لجنة المحتاجين ، وقد باركها الكثير من الأخوة المجتمعين .
كذلك تفضل الأستاذ حسين يحيى الشراحيلي باقتراح نشرة دورة عن أعمال الملتقى وخطته القادة تقدم بداية ونهاية كل دورة من دورات الملتقى .
وقد تداخل الكثير من الفضلاء في مواضيع تهتم بالأخوة والتلاحم والتحاب والوقوف بجانب المضطر .
ثم بعد ذلك بدأت صياغة التوصيات وكانت على النحو التالي :
1. يتم إعفاء أصحاب رتب الجندي والجندي أول وما يعادلها من المراتب المدنية وكذلك أعضاء الملتقى المسجلين في لجنة المحتاجين من رسوم الاشتراك الشهري على أن يتولى رئيس الملتقى دفع 20% من إيرادات الصندوق نهاية كل سنة مالية مساهمة منه في عدم ضعف دخولات الصندوق .
2. يتم إعفاء المشتركين الجدد من رسوم التأسيس والاكتفاء بالاشتراك الشهري وذلك تحفيزاً لهم للاشتراك وعدم المشقة على من يريد أن يكون عوناً لإخوانه بملغ بسيط يستطيع عليه الجميع إن شاء الله تعالى .
3. تم التصويت على أميناً جديداً لصندوق الملتقى خلفاً للأستاذ الكريم محمد سلمان أبو سامي الذي كان مثالاً في تعامله الراقي مع الجميع خلال فترة قيادته للصندوق رغم ظروفه التي تجاوزها إكراماً لأبناء الملتقى وخدمة لهم ، وقد تم التصويت للأستاذ حسن جبران السلماني أميناً للصندوق وتم تعيين أثنا عشر عضواً من كل قبيلة واحداً حسب تصويت المجتمعين لجمع الاشتراكات على النحو التالي:
قبيلة الشراحيلي : حسين يحيى الشراحيلي
قبيلة الظلمي : يحيى أسعد الظلمي
قبيلة المثيبي : محمد جابر المثيبي
قبيلة الحكمي : حسن يحيى الحكمي
قبيلة المشنوي : محمد سلمان المشنوي
قبيلة السلماني : صالح جبران السلماني
قبيلة العمري : حسن سلمان العمري
قبيلة الخسافي : محمد سلمان الخسامي
الثويعي : سعيد جبران الثويعي
المدري : سالم حسن المدري
الحربي : جابر سليمان الحربي
العبدلي : يحيى شريف العبدلي

4. تم التصويت على تعيين ثلاثة أعضاء مع رئيس لجنة المحتاجين يمثلون مدينة حفر الباطن وهجرة الذيبية والمدينة العسكرية بغية الوصول الأسرع للإخوان أصحاب الظروف المادية المتعسرة .
وهم على النحو التالي :
 رئيس اللجنة : الأستاذ سالم حسن المدري 0556588971
 عضو حفر الباطن : الأستاذ محمد سليمان الحربي 0504850276
 عضو الذيبية حسن : الأستاذ سالم الظلمي 050456926
 عضو المدينة العسكرية : الأستاذ حسن جبران الثويعي 0503951976
5. تكليف الأخ متعب راعي الفيفي بالتنسيق مع أحد الفضلاء من أبناء فيفاء للحصول على مستودع يخصه ليتم تخصيصه لتخزين الأثاث لحين توزيعه على محتاجيه .
6. تم تبني اللجنة الإعلامية لمقترح النشرة دورية عن أعمال الملتقى تصدر بداية ونهاية كل دورة للملتقى .
وقد كان الاجتماع في مجمله راقيا برقي الحاضرين ، اتسم بالشفافية والنقد البناء وروح الإخاء وصدق الانتماء ، كما لا يفوتنا أن نرحب بالأعضاء الجدد المنظمين للملتقى سائلين المولى أن يعيننا على الإخلاص وأن يوفق الجميع لما يحب ويرضى .
هذا وقد تم رفع محضر الاجتماع والشامل على التوصيات إلى رئيس الملتقى وتم اعتماد كل ما ورد في المحضر اعتبارا من تاريخ الاجتماع والله الموفق .

image

image

image

image
image

image

image

image
image

image
بواسطة : faifaonline.net
 11  0  2228
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:45 صباحًا الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016.