• ×

06:40 مساءً , السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016

تقرير شامل عما شهدته محافظات ومراكز وقرى جازان من أمطار خلال اليومين الماضيين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 حسن الفيفي (متابعات)
شهدت محافظات ومراكز وقرى منطقة جازان أمطارا ما بين متوسطة إلى غزيرة يومي أمس و أول من أمس سالت على أثرها العديد من الأودية. وتمكنت فرقة من الدفاع المدني بمحافظة ضمد أمس من انتشال جثة راع من الجنسية الأثيوبية ( 30عاما) لقي مصرعه غرقا أثناء عبوره وادي ضمد. و تجمعت مياه الأمطار في الطرقات الداخلية لمحافظة أبو عريش وحاصرت بعض المنازل وأجبرت السكان على البقاء داخل مساكنهم واستعان آخرون بصهاريج لشفط المياه من الشوارع الملاصقة للعمائر السكنية الواقعة شرق المحافظة بالقرب من مصلى العيد. كما تعطل عدد من السيارات جراء تأثرها بمياه الأمطار وتعطلت الحركة المرورية بسبب المياه التي تجمعت في الطرقات الرئيسة الداخلية من محافظة أبو عريش وتأثرت الحركة التجارية أيضا، وباتت بعض أحياء المحافظة تشكو من المياه الراكدة التي ظهرت على شكل بحيرات وتحتاج إلى تصريف عاجل. وانقطع التيار الكهربائي أول من أمس عن محافظة فيفا ووصل الانقطاع إلى أكثر من 12 ساعة. وأوضح الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان الملازم أول عبدالحكيم عسيري أن فرقة الدفاع المدني بمحافظة بيش تمكنت من إنقاذ عائلة سعودية مكونة من 5 أشخاص كادوا يلقوا مصرعهم غرقا بوادي بيش بالقرب من قرية مسلية. كما تمكنت فرقة الدفاع المدني بمحافظة الداير بني مالك من إنقاذ مجهول محتجز بوادي جوره بعد أن حاول عبور الوادي وبعد التأكد من سلامته تم تسليمه للجهات المختصة. وأشار عسيري إلى أن يوم أمس شهد هطول أمطار على المناطق الجبلية في كل من فيفا والعارضة والداير بني مالك سال على أثرها عدد من الأودية من أقواها وأشهرها وأخطرها هي (بيش و جازان و عيبان و جوره) والتي يتفرع منها عدد من الأودية. وأكد أن هناك انتشاراً لفرق الدفاع المدني ومنها فرق السلامة والإنقاذ المتواجدة بشكل مستمر بالقرب من الأودية والمواقع الجبلية، وأسرعت فرق من الدفاع المدني بمباشرة الطريق الذي يربط بين عيبان والدائر إثر انهيارات جزئية للصخور على جانب الطريق، ومنعت فرق أخرى للدفاع المدني عبور حوالي10 أشخاص أحد الطرق الذي يمر بوسط مجرى السيل لوادي عيبان وقت ارتفاع جريانه وذلك حتى لا يتعرض أحد منهم لمخاطر الوادي وتم السماح لهم بالعبور بعد التأكد من انخفاضه وأنه لا يشكل خطرا عليهم. كما أدت الأمطار إلى انهيارات صخرية أغلقت بعض الطرق في فيفا وصلت إلى 10 ساعات ,وقامت البلدية وفرق الدفاع المدني بإحضار معداتها للموقع وإزالة الصخور من الطرق وفتحها للسيارات. ووقع عدد من الحوادث المرورية بسبب الأمطار الغزيرة والضباب الكثيف الذي غطى الطرقات أول من أمس في محافظات العارضة وفيفا والدائر من بينها حادث بين سيارة من نوع \\\"كراسيدا\\\" وصهريج على طريق النفيعة بفيفا.
في المقابل، شهدت محافظة النماص شمال منطقة عسير أمس لليوم الثاني على التوالي هطول أمطار غزيرة شملت عدداً من القرى والأودية والشعاب،وقامت شعبة الدوريات و السلامة بإدارة الدفاع المدني والجهات الأمنية بالنماص بمتابعة الأمطار على الطريق السياحي الطائف أبها لفك الاختناقات المرورية وإرشاد عابر الطريق.
وحذر الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير الرائد أحمد عواض من التواجد في الأودية ومواقع السيول وكذلك الطرق الموصلة للأودية والعقاب وتجنب الانهيارات الصخرية ومخاطر الأودية التي تحدث أثناء نزول الأمطار.
كما هطلت أمطار متفرقة لليوم الثاني على بللحمر وبللسمر وتنومة، سال على أثرها العديد من الأودية والشعاب، فيما كانت السماء ملبدة بالغيوم حتى ساعة إعداد هذا الخبر.
وفي المجاردة هطلت مساء أمس أمطار غزيرة على عدد من قرى المحافظة شملت خاط وبني قيس والأفاقمة وعقبة سنان الرابطة بين محافظة المجاردة والنماص والأجزاء الشرقية من المحافظة سال على أثرها وادي خاط.

بواسطة : faifaonline.net
 0  0  775
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:40 مساءً السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016.