• ×

08:41 مساءً , السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016

خلال حفل يوم الوفاء الرابع للسيدات يتحول ليوم الوفاء للوطن

الأميرة حصة تدعو رجال وسيدات الأعمال الى الأستفادة من خبرات المتقاعدين .

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الرياض - فيفا اون لاين (متابعات) 
(شمس) رانيا القرعاوي من الرياض.

دعت الأميرة حصة بنت فهد بن خالد الرئيسة الفخرية للجمعية الوطنية للمتقاعدين رجال وسيدات الأعمال إلى الاستفادة من خبرات المتقاعدات.

وقالت لـ''الاقتصادية'' ''المتقاعدات من الكفاءات والخبرات المتراكمة يحتاج إليها الوطن وثروة اقتصادية يخسرها الوطن في حال لم يستفيد منها''.

ودعت في كلمتها التي ألقتها البارحة الأولى خلال حفل يوم الوفاء الرابع الذي أقيم في مركز الأمير سلمان الاجتماعي في الرياض إلى استغلال هذه الخبرات والطاقات ودعم الجمعية ماديا ومعنويا. ودعت أيضاً جميع المتقاعدات للاشتراك فيها، لأنها ستشهد مولد خدمات لهن في الأيام المقبلة. واعتبرت أن يوم الوفاء هو امتنان لكل امرأة قدمت شيئا لهذا الوطن، منوهة أن هذا اليوم، وجد ليشهد على إنجاز فئة وضعت بصمتها في نهضة البلد، ورسمت خطوط التنمية للأجيال القادمة.

من جهتها، كشفت مسؤولة القسم النسائي في الجمعية الوطنية للمتقاعدين فايزة المسعري فرع الرياض ومنسقة العلاقات العامة عن مشروع تعتزم الجمعية تنفيذه بالاشتراك مع سيدات الأعمال للاستفادة من خبرات المتقاعدات لتشكيل مواهب الشابات، مشيرة إلى أن الموظفات القديمات بخلاف الموظفين فهن الأقل اشتراكا في الجمعية، لأنهن يخلطن بينها، وبين المؤسسة العامة للتقاعد بالإضافة لقناعاتهن أن دورنا تقديم راتب تقاعدي، وليس متابعة أمورهن، وحل مشاكلهن.

وأضافت: ''غالبية من يتقاعدن يتخذن القرار دون دراسة، ولا يعرفن ما لهن، وما عليهن، وهذا ما نعمل عليه كجمعية في توعية كل القطاعات بحقوقها التقاعدية، ومخاطبة الجهات المعنية بتسليمهن حقوقهن ودعوة الأخريات للاستفادة من تجاربهن أو دعم مشاريعهن''، واستنكرت على بعض القطاعات الخاصة التأخر في إرسال قائمة من ترغب بتكريمها من السيدات، معتبرة إياه حقا من حقوق أي موظفة عملت في قطاع معين، وقدمت له خبراتها، كما استنكرت مناداة البعض بزيادة سن التقاعد.

واعتبرت أن حصول المرأة على حقوق تقاعدية وسن مبكرة للتقاعد من الحقوق المميزة للمرأة في المملكة، مؤكده أن الجمعية تتولى تقديم برامج ترفيهية وتخفيضات على النوادي الصحية والفنادق وحل مشكلات تتعلق بالتقاعد ولا تقدم راتبا تقاعديا.

ومن المشكلات التي تواجه الجمعية تشير إلى أن العمل يعتمد على التطوع بدرجة كبيرة، وهو ما يؤخر ويعرقل بعض الأعمال، مشددة على حاجة الجمعية إلى لجنة رسمية ثابتة ومقر، ليتحسن عملها ويكون أكثر قدرة على المتابعة.

وكان حفل يوم الوفاء قد كرم نحو 60 امرأة في مختلف المجالات، وتحول ليوم الوفاء للوطن بمزاد فني على لوحات مؤسس المملكة الملك عبد العزيز آل سعود، وفقرات شعرية بحب الوطن، ورقصات استعراضية من جميع مناطق المملكة، إضافة إلى عرض أزياء للعبايات، وهو الزي المعتاد للسيدات وعرض أزياء آخر لفساتين سهرة مصممة بأياد سعودية، وتم توزيع هدايا للسيدات التي تعرف معلومات عن الجمعية ونظام التقاعد.

من جهة أخرى، دعت دكتورة فوزية أخضر عضو مجلس الإدارة وإحدى المكرمات إلى حاجة المتقاعدات لمؤسسة تتولى متابعة شؤونهن وإنهائها فمن تجربتها الشخصية ظلت عشرة شهور دون أن تتسلم مكافأتها وحقوقها، وكانت تتابع بنفسها الأمور مطالبة بأن تكون المتابعة وتخليص الأمور التقاعدية والمالية من مهام الجمعية الوطنية للمتقاعدين.

يذكر أن يوم الوفاء هذا هو مناسبة تنبثق من أهداف الجمعية الوطنية للمتقاعدين التي تمتلك 16 فرعا في مناطق المملكة، ويرأسها فخريا الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية، وتقيم الجمعية حفلا سنويا في فروعها يتم فيه تكريم عدد من المكرمين من المتقاعدين والداعمين، ويهدف إلى شكر المتقاعدين على إسهاماتهم في خدمة المجتمع وتوضيح ما تركوه من لمسات مضيئة في النهضة التي تشهدها البلاد، كما قال دكتور محمد بن مسعود القحطاني مدير فرع منطقة الرياض للجمعية في كلمته، ويهدف يوم الوفاء إلى إرسال حزمة ضوء تنير طريقاً مر به جيل يوم كان في مقدمة الصف وقمة العطاء قبل أن ينتقل إلى زاوية النسيان، وملف الإهمال الذي طوى في نسيانه كل ما يملكه هذا الجيل من مؤهلات وكفاءات علمية ومهارات وخبرات عملية لا يستفيد منها المجتمع.
بواسطة : faifaonline.net
 1  0  1303
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:41 مساءً السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016.