• ×

06:03 صباحًا , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

المملكة تطلق أول مبادرة خليجية لمكافحة الإيدز

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
تركي أحمد الفيفي (متابعات) 
أطلق وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبد العزيز الربيعة أول مبادرة خليجية لمكافحة الإيدز في الثاني عشر من جمادى الأولى الجاري بالرياض، بالتنسيق مع المكتب التنفيذي لدول مجلس التعاون .
وتأتي مبادرة المملكة لمكافحة الإيدز في دول مجلس التعاون الخليجي لدعم جهود مكافحة انتشاره من خلال التنسيق لإعداد لائحة توصيات صحية ووقائية واجتماعية موحدة في مجلس التعاون تجاه البقاء ضمن الدول ذات الأقل نسبة للإصابة بالايدز الذي يهدد البشرية في جميع أنحاء العالم ،وتقديم أفضل الخدمات الطبية والعلاجية للمتعايشين مع الفيروس.
وقال وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي الدكتور زياد بن أحمد ميمش أن تبني ودعم وزير الصحة للمبادرة عجلت بتكوين فريق علمي من دول المجلس باستضافة العديد من الخبراء الدوليين ومدراء مكاتب المنظمات الدولية لمناقشة وإعداد توصيات المبادرة ووضع أطرها بالتنسيق مع المكتب التنفيذي تمهيدا لعرضها على وزراء الصحة بالخليج خلال الشهر القادم ضمن اجتماعات وزراء الصحة العالمي بجنيف.
وأضاف د.ميمش أن المبادرة التي دعي لها ممثلون عن دول الخليج ودول الشمال الأفريقي وفق برنامج مكثف يستمر يومين متتاليين في الرياض باعتبارها دولة المقر لأمانة دول المجلس وتعتبر خطوة صحية وقائية تستهدف مواجهة مختلف التحديات البيئية والسكانية والاجتماعية التي تواجه دول الخليج مثل بقية دول العالم باعتبار الكثير منها دول جاذبة لمختلف الجنسيات من كل دول العالم ومراعاة للتطلعات المستقبلية وضرورات التنمية البشرية.
على صعيد متصل ينظم مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية بالرياض يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين ، المؤتمر التثقيفي الثاني في الشرق الأوسط حول موضوع التوافق النسيجي والخلايا الجذعية من دم الحبل السري.
ويسلط المؤتمر الذي يعقد برعاية الدكتور بندر بن عبد المحسن القناوي، المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني مدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية ، الضوء على التطبيقات العلاجية لأبحاث الخلايا الجذعية، وعرض أحدث الدراسات والتجارب التي طبقت في هذا المجال.
وتتناول ورش العمل المصاحبة موضوعات تتعلق بحقل الخلايا الجذعية مثل تقنيات الحفظ، التجميع والتخزين (التجميد) وهي الموضوعات التي مازالت في مرحلة التطوير منذ بداية إنشاء بنوك حفظ دم الحبل السري في الثمانينيات الميلادية.
ويحظى المؤتمر بحضور عدد من المتخصصين في مجال أبحاث الخلايا الجذعية والتوافق النسيجي من أسبانيا، والمملكة المتحدة، وألمانيا ,وهولندا بالإضافة إلى متخصصين من العالم العربي و متخصصين سعوديين في هذا المجال الرائد. كما ستعقد خلال المؤتمر ورشتا عمل يومي الاثنين والخميس المقبلين , تتطرقان إلى احدث تقنيات فحص التطابق النسيجي وتقنيات الحاسوب العملي المستخدمة في هذا المجال .
من جهة اخرى أفتتح مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي بادواد بحضور نائب رئيس غرفة جدة وررئيس جمعية البر بجدة مازن بترجي مساء امس فعاليات مهرجان يوم اليتيم العالمي تحت شعار(صحة أفضل.حياة أجمل) والذي تشرف عليه إدارة الخدمة الاجتماعية بالرعاية الصحية بالتعاون مع سنا للدنيا بمشاركة (1500) يتيم من منسوبي مراكز الأيتام في وزارة الشئون الاجتماعية والجمعيات الخاصة والذي اقيم في حديقة الشلال الترفيهية بجدة ويستمر على مدار ثلاثة أيام .
والمهرجان الذي حمل شعار(صحة أفضل . حياة أجمل) يهدف الى توفير التأمين الطبي المجاني لجميع الأيتام في مدينة جدة، وحث الجهات المختلفة على التعاون مع هذه الفئة، ومساعدتهم من خلال البرامج الترفيهية والثقافية التي يشملها المهرجان على الاندماج مع المجتمع .
وثمنت إدارة المؤسسة المسئولين في الشؤون الصحية ووزارة الشؤون الاجتماعية ممثلة بمكتب الإشراف النسائي بجدة على تعاونهم الدائم .
ويتضمن المهرجان مرحلتين الأولى فعاليات ترفيهية وثقافية وبرامج صحية وتوعوية، وورش عمل، بمشاركة جهات حكومية والثانية تفعيل الملف الصحي لليتيم ( خلال الستة الأشهر التالية ) عن طريق متابعة فتح ملفات بالمراكز الصحية لكل يتيم ، وتوفير فرص علاجية مجانية لجميع الأيتام في مدينة جدة.
ومن المتوقع أن يصل عدد الأيتام المستفيدين إلى أكثر من 2500 يتيم من خلال تفعيل الملف الصحي لهم، من مختلف دور وزارة الشؤون الاجتماعية ودور الجمعيات الخاصة بمدينة جدة .
بواسطة : faifaonline.net
 0  0  686
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:03 صباحًا السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.