• ×

03:45 صباحًا , الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016

قطاع الصحة بجازان مقبل على نقلة نوعية كبيرة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مرزوق الفيفي (متابعات) 
أوضح مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة جازان الدكتور محسن بن صديق طبيقي ل «الرياض» أن المنطقة حظيت بالعديد من المشاريع الصحية ضمن ميزانية الخير لهذا العام ،مشيداً بالدور الكبير والمهم الذي تقوم به صحة جازان في مواجهة متطلبات الرعاية الصحية في المنطقة بكافة أنواعها ومراحلها وذلك لحاجة مختلف المرضى لها برعاية ومتابعة مستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر أمير المنطقة ووزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة، وقد واكب هذه الأهمية والرعاية جهود مخلصة من جميع العاملين بصحة المنطقة والتي كان من أبرز ثمارها هذه النقلة الكبيرة في المشاريع الصحية والإنجازات الطبية المتلاحقة التي يحق للمنطقة أن تفخر بها .. كل هذا ذكره مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة جازان حينما أجرت «الرياض» حوارا وفيما يلي نص الحوار :

* كيف ترون مستوى الخدمات الصحية في منطقة جازان وهل تلبي احتياجات أبناء هذه المنطقة ؟

- حالياً يتم تقديم الخدمات الصحية بمنطقة جازان من خلال منظومة من المستشفيات والمراكز الصحية ، ومراكز مكافحة نواقل الأمراض ، حيث يتم تقديم الخدمة من خلال 17 مستشفى قائمة ، و139 مركزا صحيا وعدد 9 مراكز رئيسية لمكافحة نواقل المرض تنتشر في محافظات المنطقة ..

* وماذا عن مستقبل الخدمات الصحية في المنطقة ؟

- نحن متفائلون جداً فقطاع الصحة في المنطقة شهد تطورا كبيرا خلال السنوات القليلة الماضية وهو مقبل على نقلة نوعية كبيرة في الفترة القادمة وذلك عند الانتهاء من المشاريع الجاري تنفيذها حالياً إضافة للمشاريع المعتمدة ضمن ميزانية هذا العام والتي بلغت إجمالي تكاليفها أكثر من 684 مليون و24 ألف ريال .

* وما أبرز هذه المشاريع التي ترون أنها ستحدث نقلة نوعية في الخدمات الصحية بالمنطقة؟

- حظيت صحة جازان بمشاريع صحية كبيرة من شأنها أن تحدث نقلة نوعية ومن ابرز هذه المشاريع إنشاء مستشفى للنساء والولادة والأطفال سعة 300 سرير بقيمة 260 مليون ريال واعتماد إنشاء مستشفى جديد للدرب بسعة 200 سرير بقيمة 190 مليون ريال واعتماد إنشاء مركز لطب الأسنان و100 عيادة في جازان بقيمة 50 مليون ريال

* وماذا عن المشاريع القائمة هل يوجد أي اعتمادات مالية إضافية لها لتساهم في سرعة تشغيلها ؟

- بالتأكيد فلدينا مستشفى الأمير محمد بن ناصر وقد بلغت نسبة الانجاز فيه أكثر من 95% وقد تم اعتماد إنشاء سكن للعاملين وعقد صيانة ونظافة لنفس المستشفى بقيمة 66 مليون ريال إضافة إلى دعم إكمال بناء المستشفى بمبلغ 15 مليون ريال .. كما تم أيضا دعم بناء مستشفى بيش بمبلغ 15 مليون ريال ودعم إنشاء مستشفى فيفا بمبلغ مليونين و300 ألف ريال ودعم إنشاء المختبر المركزي بقيمة 45 مليون ريال وكذلك دعم برنامج إنشاء مستشفى العيدابي بمبلغ 7 ملايين و500 ألف ريال ودعم برنامج إنشاء مركز السكري بمبلغ مليونين و224 ألف ريال وصيانة ونظافة البرج الطبي بجازان بمبلغ 26 مليون ريال ودعم برنامج التطوير العام بمبلغ 5 ملايين ريال ..
* هل ترون أن الاعتمادات المالية التي خصصت كافية للوصول بالخدمات الصحية إلى مستوى تطلعات أبناء منطقة جازان ؟

- خصصت لصحة منطقة جازان اعتمادات مالية كبيرة جدا لتنفيذ المشاريع خلال ال 5 سنوات الماضية بلغت حوالي مليارين وأربعمائة مليون ريال ، وشملت إنشاء عدد 12 مستشفى ، ومستشفى تخصصي ، ومراكز صحية ، وتأثيث وتجهيز هذه المشاريع ، وبناء وحدات إسكان للعاملين ، وإحلال للبنى التحتية لبعض المشاريع ، بالإضافة إلى مشاريع تطويرية أخرى ..

* وما هي أهم المشاريع التي تم اعتمادها خلال الأعوام الخمسة الماضية ؟

- ومن أهم هذه المشاريع والمبالغ المعتمدة لها هي : إنشاء مستشفى تخصصي سعة 500 سرير بقيمة 350 مليون ريال وإنشاء عدد (12) مستشفى هي (الأمير محمد بن ناصر ، البرج الطبي ، بيش ، الريث ، ضمد ، العيدابي ، الدرب ، الخوبة ، العارضة ، النفسية ، بني مالك ، فيفا) بقيمة وقدرها 654 مليون و 993 ألف ريال، إنشاء عدد (112 ) مركزا صحيا بتكلفة وقدرها 390 مليون و300 ألف ريال ، التأثيث والتجهيز والإسكان بقيمة 443 مليون ريال والبنى التحتية للمستشفيات القائمة بتكلفة وقدرها 223 مليونا و171 ألف ريال.

image
البرج الطبي بجازان

* ما هي الآليات والخطط التي وضعتها صحة جازان لمتابعة تنفيذ هذه المشاريع ؟

- نعم .. لقد تم وضع جدول زمني لتشغيل هذه المشاريع ومن ثم افتتاحها وشكلت لجنة رئيسية لمتابعة خطوات تشغيل هذه المستشفيات والمراكز الصحية وتقوم بالاجتماع بشكل أسبوعي للاطلاع على تقارير المشرفين الميدانيين والتواصل مع الجهات الحكومية والوزارة لتذليل العقبات وتحديد مواعيد الإعلان عن المنافسات ومتابعة بدئها ومتابعة التجهيزات ومراحل التوريد بالإضافة إلى متابعة القوى العاملة واستقدامها وتوجيهها لأماكن عملها تنبثق منها 6 لجان كل لجنة برئاسة احد مساعدي المدير العام وعضوية أحد المهندسين وكل لجنة مكلفة بالإشراف على أحد المشاريع للمتابعة الميدانية لسير العمل بها وعمل خطة لتشغيل هذه المشاريع في حدود الزمن المستهدف وتقديم تقارير أسبوعية عن سير العمل للجنة الرئيسية وذلك لمواكبة الموعد المحدد لتشغيلها ؟؟

* هناك تذمر من المواطنين بسبب التأخر في تشغيل المشاريع الصحية ؟؟

- يا أخي المشاريع الصحية خاصة تختلف عن بقية المشاريع فالمشروع الصحي ليس مبنى فقط ويتم تشغيله مباشرة .. لا ابدا بل ان التشغيل يمر بمراحل متداخلة ابتداءً من استلام المباني من المقاول وتتداخل معها مرحلة التجهيزات الطبية وغير الطبية وكذلك مرحلة عقود الصيانة والنظافة وعقود التغذية والقوى العاملة ..

image
مستشفى الأمير محمد بن ناصر


* وكيف تقيمون سير المشاريع الصحية في المنطقة ؟

- هناك مجموعة من المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية والمراكز الطبية المتخصصة وصلت نسبة الإنجاز في بعضها إلى 95% ومع ذلك فأنا أكرر أن المشاريع الصحية تتساوى مع غيرها من المشاريع التنموية الأخرى بالقطاعات المختلفة في تقصير المقاولين إضافة إلى احتياج المشاريع الصحية لوقت حتى تظهر للمواطن ، والانتهاء من مباني المشاريع الصحية لا يعني الانتهاء منها كلياً فالمبنى يعتبر المرحلة البسيطة ،وتأتي المرحلة الصعبة وهي عمليات التجهيز والتأثيث الطبي وغير الطبي عن طريق الطرح في منافسات عامة في مئات البنود وتشارك فيها العشرات من الشركات وتحتاج مدة للتوريد تستغرق من ستة إلى سبعة أشهر ، بعد ذلك يتم طرح منافسات الصيانة والنظافة والصيانة الطبية واعتماد القوى العاملة المؤهلة ومن ثم التعاقد معها وجلبها للمنطقة وهذا كله مرتبط باعتمادات مالية من قبل وزارة المالية .

* المدينة الطبية بمنطقة جازان حلم تحقق لجازان فإلى أين وصل العمل ؟؟

- فيما يتعلق بالمدينة الطبية بجازان فالعمل حالياً يجري على قدم وساق لإنجاز مشروع المدينة الطبية التي بلغت تكاليف مرحلتها الأولى 600 مليون ريال وبطاقة سريريه تزيد عن 900 سرير وتحتوي على مستشفى الأمير محمد بن ناصر بسعة 200 سرير بتكلفة مائة مليون ريال ومستشفى الصحة النفسية ومعالجة الإدمان سعة200 سرير بقيمة 100 مليون ريال ، وسوف يبدأ العمل خلال الأيام القادمة في المرحلة الثانية للمدينة والمتضمنة مستشفى النساء والولادة ومركزا تخصصيا للعيون ومركزا لأمراض الدم ومركزا لطب الأسنان ومركزا للسكر والمختبر الإقليمي ومبنى مديرية الشؤون الصحية .

* في ختام هذا الحوار نشكر لكم سعة صدركم ونترك لكم مساحة تختمون بها هذا الحوار ..

- الشكر لله أولاً ثم كما اسلفت لكم أنتم على اتاحتكم هذه الفرصة .. ومن هذه المساحة في صحيفتنا الرياض أخاطب أبناء منطقة جازان منطقتنا الحبيبة واقول لهم أن منطقتكم مقبلة على خير كبير بإذن الله تعالى في شتى المجالات ولم يأت من فراغ بل جاء بمتابعة مستمرة ودقيقة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير منطقة جازان ، الذي لا يدخر جهدا أو وقتا في سبيل الارتقاء بالخدمات المقدمة لأبناء منطقة جازان وهو حريص كل الحرص على أن تحظى المنطقة بمشاريع صحية تغني أبناء المنطقة عن السفر خارجها طلبا لأي علاج لا يتوفر لدينا ..

كما لا أنسى أن أرد الفضل لأصحاب الفضل بعد الله وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة الذي يقف معنا قلبا وقالبا ويحرص على أن تكون الخدمات الصحية في جازان وغيرها محل تطلعات ولاة أمرنا حفظهم الله .
بواسطة : faifaonline.net
 1  0  1230
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:45 صباحًا الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016.