• ×

10:39 صباحًا , الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016

السعوديون: القطاع الخاص يستوعب المزيد من الشباب

الفيفي ...أعمال مناسبة بحاجة ضوابط

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عبدالرحمن الفيفي (متابعات) 
أشاد عدد من السعوديين بالأوامر الملكية التي صدرت مؤخراً واستهدفت معالجة البطالة ورفع نسبة السعودة بالقطاعين العام والخاص وقال عدد من العاملين في القطاع الخاص بأنه مجال (مناسب) وبإمكانه قبول المزيد من المواطنين مطالبين بإيجاد ضوابط واضحة ومعلنة تحكم علاقة العاملين السعوديين بأرباب الأعمال مطالبين بالمزيد من التحفيز والتثقيف المجتمعي والمهني والحماية من المنافسة الأجنبية مشيرين إلى أن مكاتب العقار وخدمات السيارات والأعمال الإدارية في الشقق المفروشة والقطاعات الصحية ومكاتب الخدمات والعديد من الأنشطة التجارية مواقع وأماكن عمل بالقطاع الخاص.

يشير محمد يحيى الفيفي (32)عاما(عاطل) أنه حصل على الثانوية ودبلوم مهني بـ(تخصص كهرباء إنشائية)، وتنقل بين العديد من الجهات الحكومية طالبا للعمل ولكن لم يكن له نصيب مبينا انه تعددت الأعمال التي مارسها في القطاع الخاص فقد عمل في سوق للخضار ولمدة (3) أشهر وضايقته العمالة المقيمة من (الهنود والمصريين)قبل منعهم لسعودة أسواق الخضار والفواكه مضيفاً اتجهت بعدها لجدة حيث عملت في شركة وكانت فترة العمل(12) ساعة يوميا (من 6 صباحا حتى 6مساء) و(10دقايق للصلاة) و(30)للغداء) وكان المدير الكبير(من جنسية عربية) والمدراء الصغار (اسيويين) واذا شاهدوا أحدنا جالساً يتم الخصم الفوري وترك العمل وقتها 15 سعوديا.

سجن ثلاثة أيام

بعدها اتجهت لمكة المكرمة وعملت في ماء زمزم وكنت أواجه مشاكل فالبلدية تأخذ جراكلنا بعدها عملت في (عربيات)الحرم ثلاثة أشهر وقبض علي وأدخلت التوقيف 3 أيام كما عملت في محل كهرباء كما عملت في محل خضار براتب1200 ريال ولمدة 3 أشهر ثم عملت لمدة سنة بمحل آخر وبراتب1500ريال .

أعمال مناسبة بحاجة ضوابط

ويؤكد الفيفي أن جميع الأعمال التي عمل فيها مربحة ولكن المستفيدين من خدمات السعوديين مع الأسف لايتقبلونهم السعوديون يفضلون العمل بأي مجال ولكن بشرط المعاملة الحسنة ووضوح الضوابط والعلاقة بين صاحب العمل والعامل السعودي(راتب-إجازة-ساعات العمل اليومية)مبيناً أنه مع الأسف أن البعض مع المقيمين يحاولون جعل السعودي يهمل في عمله وينقلون عنه صورة سيئة ويصدقها أصحاب الأعمال وهدفها الأساسي محاربة السعودي.

حلول للمشكلة

واقترح الفيفي بعض الحلول التي تعالج هذه المشكلة كإعطاء الفرصة للسعودي وعدم جعل المقيمين يضايقونهم وخاصة من القياديين وتحسين صورة العمل المهني في فكر السعوديين وإعطائه الراتب الجيد مؤكدا أن القطاع الخاص موطن كبير لاحتواء الكثير من السعوديين بشرط الضوابط الواضحة .

فرص كثيرة

وأبدى الفيفي استعداده وغيره من الشباب السعودي للعمل في محلات المواد الغذائية وخدمات السيارات(البناشر)محلات الحلاقة والبوفيهات و مواد البناء والمكاتب العقارية وغيرها مشترطا أن تكون في منطقته وراتبها مناسب ليكفيه ليتزوج ويؤسس منزلاً.

ويقيم رئيس لجنة شباب الأعمال بالقصيم ماجد بن ناصر العُمري تجربة حصر السعودة في سوق الخضار والحراسات الأمنية بالتجربة الجيدة من الناحية التنفيذية وتغيير ثقافة العمل لدى السعوديين متسائلا لكن هل نحن بحاجة لحراس أمن أم بحاجة لسعوديين يملكون شركات حراسات و مزارع وشركات تسويق زراعي ؟ مؤكدا أن توظيف الشباب لتكملة العدد ليس هو الغاية بل الهدف الأهم هو تحويل الشباب لمنتجين فعالين من خلال مساعدتهم على تملك مشاريعهم وحول سعودة محلات المواد الغذائية الصغيرة وخدمات السيارات « البناشر» و محلات الحلاقة و « البوفيهات» ومحلات مواد البناء والمكاتب العقارية؟ وماهي الحوافز التي تقترحها لسعودتها مشيرا أن لغة الشروط ليست حلا ولكن لغة المميزات والتسهيلات هي الأفضل.

فبدلاً من أن نفرض شروطاً لنسب سعودة على المؤسسات لتوظيف السعوديين في وظائف صغيرة لايرغبونها من الأفضل ان نقدم تسهيلات تمويلية وتنظيمية وغيرها ليكون الشاب السعودي الذي يمتلك محل صيانة السيارات والحلاقة والبوفيهات ليست لديه مشكلة في العمل بها إذا كان هو المالك فالمهم ان نتعامل معهم بلغة الترغيب لا الترهيب وحول دور شباب الأعمال في هذا المجال في سعودة بعض الأعمال قال عملنا في لجنة شباب الأعمال بالقصيم هو توعية وتثقيف وتشجيع الشباب للدخول في عالم الأعمال وتطوير مشاريعهم وأفكارهم من خلال المحاضرات والندوات والديوانية التي نعقدها بشكل دوري فضلاً عن الأدلة والكتيبات الإرشادية وما ننشره في الموقع الالكتروني والفيس بوك
بواسطة : faifaonline.net
 0  0  582
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:39 صباحًا الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016.