• ×

12:21 صباحًا , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

مانــجو جــــازان البصمة الفارقة في مشهد قرية جازان التراثية بجنادرية 26

فقيه لـ فيفاء أون لاين : وجودنا هنا لإثبات أن المنطقة غنية بهذه المنتوجات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جابر الفيفي - تصوير : يحيى الفيفي (الرياض) 
شهدتّ قرية جازان التراثية بمهرجان الجنادرية الــ 26 و للمرة الأولى مهرجاناً للمانجو في بادرة هي الأولى من نوعها حيث تصادف تأريخ المهرجان الشعبي للجنادرية مع موسم الحصاد لمزارع المانجو بجازان ، و كان قد أفتتح أمير المنطقة في وقتٍ سابق مهرجان المانجو على أرض الجنادرية عشيةّ إفتتاح الجنادرية حيث رأى ملاك المزارع بجازان استغلال ذلك للتعريف ببعض المنتوجات الزراعية و يأتي على رأسها فاكهة المانجو التي خصص لها ركنُ خاص في القرية .

فيفاء أون لاين ألتقتّ واحداً من أبرز ملاك المزارع بالمنطقة و الذي يُشرف على منتوجاته بنفسهِ في المعرض و أجرت معه حديث خاص عن هذه التجربة حيث كان لقاؤنا مع الشيخ/ حسن فقيه صاحب مزرعة الخضراء الجنوبية و سألناه عن هذه التجربة و مدى فائدتها الأقتصادية فقال : "نحن حقيقة لا ننظر للأمر من ناحية تجارية و أنما أستغلينا توافق إقامة المهرجان الشعبي للجنادرية مع موسم فاكهتنا للتعريف ببعض المنتوجات الزراعية و لنثبت للزوار بأن منطقة جازان غنية بمثل هذه المنتوجات , بل إنها من فضل الله أرض مباركة و ما يراه الزوار اليوم من المنتوجات ماهو إلا قليل من كثير فكما تعلمون و أنتم من أبناء المنطقة هناك عدد كبير من المنتوجات الزراعية كالسفرجل و الباباي و الموز و كذلك الحمضيات و غيرها من النعم التي أنعم الله بها على بلدنا عامة و على جازان و مقاطعاتها خاصة .

و حولّ الأسعار و مقارنتها باسعار بيعها في جازان قال فقيه :"حقيقة أن الأسعار هنا و بما أنها كما قلت لك ليست ذات أهمية بل لهدفنا الذي أشرنا اليه أعلاه فهي تنقص عن الأسعار في المنطقة بخمسيين بالمئة ,أي أنّ كرتون المانجو من النوع الفاخر هنا بخمسين ريال في حين أنها في جازان تتراوح من تسعين الى مائة ريال و كذلك بقية الأصناف حيث أن المانجو أنواع متعددة و تتراوح أسعارها مابين أربعون ريال الى مائة ريال في منطقة جازان و هنا كما ذكرنا يتم البيع بنصف السعر".
و عن نيتهِ تكرار التجربة في حال صادف تأريخ المهرجان الشعبي للجنادرية موسم الحصاد لهذه الفواكه فقال : "بكل سرور .. سنكررها بإذن الله " .

الجدير بالذِكر أن المبيعات في المعرض تشهد حراكاً كبيراً , فيما تمّ إستغلال جُزء من مطعم القرية كمعصرة للمانجو الطبيعية حيث يشهد هو الآخر اقبالاً ملفتاً.

image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
بواسطة : faifaonline.net
 2  0  2127
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:21 صباحًا السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.