• ×

03:30 مساءً , الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016

دراسة تكشف افتقار مديري ومديرات المدارس إلى مهارة التخطيط الاستراتيجي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عبدالرحمن الفيفي (متابعات) 
كشفت دراسة افتقار الإدارة المدرسية لمهارة التخطيط الاستراتيجي بالمدارس، الى جانب ضعف مشاركة العاملين في المدرسة في تحديد رؤية ورسالة المدرسة على اعتبار أن الرؤية والرسالة ثقافة جديدة وقلة إدراك الثقافات الجديدة.
وأظهرت الدراسة التي قامت بها الباحثة الاستاذة منيرة بنت حمد الطريف على 22 مديرا ومديرة لعدد من المدارس الثانوية في مناطق الرياض والحدود الشمالية والمنطقة الجنوبية وكان عنوان الدراسة "تطوير الإدارة المدرسية في المدارس الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء معايير مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام" ان هناك قلة حرص على إعداد البرامج والخطط التنفيذية لتحسين عمليتي التعلم والتعليم. وقلة ضمان بيئة تعلمية تعليمية داعمة، وقلة استخدام مؤشرات الأداء لتقويم البيئة المدرسية، وقلة المساهمة في بناء معايير لقياس تعلم الطلاب، وقلة تطبيق أسس ونظم وإجراءات ضمان الجودة.

واكدت الباحثة ان الدراسة بينت ان هناك ضعفا في نشر ثقافة التطوير بين العاملين في المدرسة، وضعف تطوير فاعلية المعلمين باستراتيجيات إبداعية، وعدم ضمان انتقال أثر التدريب إلى بيئة العمل الحقيقية، وضعف التواصل مع المصادر الغنية والمتنوعة في المجتمع المحلي، وضعف إدراك مفهوم المنهج الواسع الذي يتعدى الصف الدراسي لبناء شخصية الطالب والمجتمع المحلي.

وأعربت الباحثة منيرة الطريف عن شكرها لمدير عام مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام الدكتور علي الحكمي وللخبراء التربويين العاملين في المشروع. الى جانب المشرفات والوكلاء والوكيلات والمعلمين والمعلمات في المدارس التي طبقت عليها الدراسة.
بواسطة : faifaonline.net
 3  0  518
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:30 مساءً الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016.