• ×

05:24 صباحًا , السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016

القصيم تطلق ملتقاها الزراعي الثاني في أكبر تظاهرة اقتصادية

بمشاركةالأخصائي الزراعي المهندس صالح الفيفي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عبدالرحمن الفيفي (متابعات) 
يدشن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم منتدى القصيم الزراعي الثاني، الذي تنظمه الغرفة التجارية الصناعية والمديرية العامة للشؤون الزراعية في القصيم مساء الأحد المقبل في مركز الملك خالد الحضاري ببريدة، بحضور نائب أمير القصيم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، وزير الزراعة د. فهد بالغنيم. ويواصل الملتقى يوم الاثنين أعماله بورش عمل ومحاضرات ففي الجلسة الأولى التي يترأسها مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالقصيم المهندس محمد اليوسف يتطرق د.هاني الطويرقي من وزارة الزراعة عن طرق مكافحة سوسة النخيل الحمراء بالمملكة، ويتحدث د.عبدالرحمن الداوود من وزارة الزراعة عن سلوكية سوسة النخيل الحمراء ويتحدث د.طارق العلوي من كلية الغذاء والبيئة ببريدة عن واقع تصنيع التمور بالمملكة، ويتحدث م.عبدالعزيز الهتي من وزارة الزراعة عن الري وترشيد استخدام المياه، كما يتحدث د.طارق عز الدين آدم من وزارة الزراعة عن إمكانية استخدام مخلفات التمور في تغذية الحيوانات.
وفي الجلسة الثانية التي يترأسها المدير العام المساعد للإدارة العامة لشؤون الزراعة بالقصيم المهندس أحمد الأحمد يتحدث د.نجدي فاروق عبدالباقي عن سوسة النخيل الحمراء الرؤى والحلول من منظور المكافحة المتكاملة، ويتحدث م.صالح الفهيد من كلية الغذاء والبيئة عن تأثير الكبس والتخزين على الخواص الميكانيكية للتمور، ويتحدث فريق العمل لمكافحة سوسة النخيل الحمراء بالإدارة العامة للزراعة بالقصيم عن تاريخ الإصابة بحشرة سوسة النخيل الحمراء بالقصيم وجهود المكافحة، ويتحدث المهندس.صالح الفيفي أخصائي زراعي بادارة الموارد الطبيعية بوزارة الزراعة عن نظام المراعي والغابات وتطبيقاتها، ويتحدث م.محمد الرجولي من المركز العربي «اكساد» عن تخزين الأعلاف وإرشاد مربيي الماشية بالتحول من الاعتماد على الشعير كعلف إلى استخدام الأعلاف المركبة.
وفي محاضرات الدواجن يشارك أ.د سيد شلش أستاذ تغذية الدواجن بمعهد الحيوان بالقاهرة و أ.د علاء الدين محمود أستاذ الإنتاج الحيواني بكلية الزراعة بجامعة القاهرة و م.عادل عثمان استشاري الفقيس بشركة الآلات المتطورة بالسعودية و أ.د. محمد عواض أستاذ أمراض الدواجن بكلية الطب البيطري بجامعة القاهرة و د.عادل محمد سليمان أستاذ أمراض الدواجن بجامعة أسيوط.
وأوضح الدكتور فيصل بن عبد الكريم الخميس الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بالقصيم أن الغرفة استكملت كافة الاستعدادات الأساسية والتحضيرات اللازمة لانطلاق فعاليات منتدى القصيم الزراعي الثاني2011م، لافتاً أن الملتقى يعد تظاهرة اقتصادية هامة وهو الأكبر في حجمه على مستوى المملكة والأول من نوعه في الشرق الأوسط والدول العربية من حيث تخصصه.
وقال إن المنتدى يتميز بتنوع محتوياته وشمول معروضاته كما يحظى بمشاركة محلية ودولية واسعة وإقبال جماهيري كبير. ومن المزمع أن يشارك في المنتدى عدد من الوزراء العرب ورؤساء الشركات الكبرى ونخبة من علماء الزراعة، بالإضافة إلى العديد من الشخصيات الاقتصادية من داخل المملكة وخارجها.
وأشار د.الخميس إلى أن هناك جهودا حثيثة تجري على قدم وساق لتنظيم جملة من الفعاليات المصاحبة للمنتدى والمتمثلة في إقامة ثلاثة معارض وهي (المعرض الدولي للدواجن والبيطرة والثروة الحيوانية) و (المعرض الدولي للبستنة والري) و (المعرض العربي للمنتجات الزراعية) منوها بأنه ستقام على هامش المنتدى أربع ورش عمل تختص بالنخيل والثروة الحيوانية والتسويق الزراعي والمبيدات والأسمدة، منوها بأنه سيتم استقطاب مجموعة من المشاركين والمتحدثين من داخل المملكة وخارجها لطرح أفكارهم وتطلعاتهم في المجال الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.
بواسطة : faifaonline.net
 0  0  955
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:24 صباحًا السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016.