• ×

09:29 مساءً , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

أمر ملكي: توفير 52 ألف وظيفة بالتعليم للرجال والنساء واستيعاب حملة الدبلومات الصحية مجتازي التصنيف

تنفيذ قرار قصر العمل في بيع المستلزمات النسائية على المرأة السعودية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
واس - الرياض 
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمرا ملكيا يقضي بالموافقة على الخطة التفصيلية والجدول الزمني المتضمنة الحلول العاجلة قصيرة المدى والحلول المستقبلية لمعاجلة تزايد أعداد خريجي الجامعات المعدّين للتدريس وحاملي الدبلومات الصحية بعد الثانوية العامة، وذلك بالصيغة المرافقة.

وفيما يلي نص الأمر:

بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم: أ / 121
التاريخ: 2/7/1432هـ
بعون الله تعالى

نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية

بعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 29 ) بتاريخ 20/3/1432هـ القاضي بتشكيل لجنة عليا لدراسة تزايد أعداد خريجي الجامعات المعدّين للتدريس وحاملي الدبلومات الصحية بعد الثانوية العامة، ووضع حلول عملية وسريعة مناسبة في القطاعين الحكومي والخاص في هذا الشأن.

وبعد الاطلاع على الأوامر والقرارات والتقارير والدراسات ذات الصلة بإيجاد فرص وظيفية للمواطنين والمواطنات وتفعيل برامج السعودة وخططها.

وبعد الاطلاع على محضر اللجنة المشار إليها المتخذ في هذا الخصوص وعلى الخطة التفصيلية والجدول الزمني المتضمنة الحلول العاجلة قصيرة المدى والحلول المستقبلية لمعالجة تزايد أعداد خريجي الجامعات المعدّين للتدريس وحاملي الدبلومات الصحية بعد الثانوية العامة.

وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة.

أمرنا بما هو آت:
أولاً: الموافقة على الخطة التفصيلية والجدول الزمني المتضمنة الحلول العاجلة قصيرة المدى والحلول المستقبلية لمعاجلة تزايد أعداد خريجي الجامعات المعدّين للتدريس وحاملي الدبلومات الصحية بعد الثانوية العامة ، وذلك بالصيغة المرافقة.
ثانياً: قيام الجهات المعنية المشار إليها في الخطة ـ كل فيما يخصه ـ بتنفيذ ما ورد فيها وفق جدولها الزمني واتخاذ ما يلزم من إجراءات نظامية حيال ذلك.

ثالثاً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.
عبدالله بن عبدالعزيز




الخطة التفصيلية والجدول الزمني المتضمنة الحلول العاجلة قصيرة المدى والحلول المستقبلية لمعالجة تزايد اعداد خريجي الجامعات المعدين للتدريس وحاملي الدبلومات الصحية بعد الثانوية العامة .

أولا : الحلول العاجلة قصيرة المدى ( لمن هم على قوائم الإنتظار ) :
رقم البرنامج ( 1 ) :
اسم البرنامج : الاحتياج من الوظائف لوزارة التربية والتعليم .
آلية التنفيذ : توفير عدد 52 الف وظيفة لوزارة التربية والتعليم مع التأكيد على التوظيف الأمثل للقوى البشرية بما يمكن من الاستفادة من فائض أعداد المعلمين والمعلمات .
المدة الزمنية : توفير هذه الوظائف والبدء في اشغالها مع بداية العام الدراسي 1432 / 1433 هـ .
جهات التنفيذ : وزارة التربية والتعليم مع وزارتي المالية والخدمة المدنية .

رقم البرنامج ( 2 ) :
اسم البرنامج تعيين حملة الدبلومات الصحية .
آلية التنفيذ : يتم استيعاب خريجي الصحية وعددهم 28552 ، وفق المقترح في محضر اللجنة التحضيرية رقم ( 4 ) من خلال الترتيبات التالية ( من اجتازوا امتحان التصنيف المهني في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وعددهم 14000 خريج وخريجة يتم استيعاب 4000 خريج على الوظائف الشاغرة في وزارة الصحة, و 4000 على الجهات الحكومية الاخرى بما في ذلك بنود التشغيل و 6000 لدى القطاع الخاص, ومن لم يجتازا التصنيف المهني في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وعددهم 14552 خريجاً وخريجة, سيعتبرون في حكم الطلبة وتقوم الهيئة بالزام كليات المجتمع والمعاهد الصحية التي تخرجوا منها باكمال تاهيلهم ويدفع لهم مكافاة ( 1000 ) ريال من صندوق تنمية الموارد البشرية اثناء اعادة التأهيل بحيث لا تتجاوز السنتين كحد اعلى ويتم استيعابهم في القطاع الخاص بعد انتهاء تدريبهم واجتيازهم اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية على أن يكون رواتبهم مجزئة ويساهم صندوق تنمية الموارد البشرية بجزء منها, وعلى وزارة الصحة التنسيق مع وزارة العمل قبل اعطاء تأييد التعاقد مع العمالة الوافدة وذلك لضمان التأكد من استيعاب الخريجين والخريجات في القطاع الخاص, ومن لم يجتز يحول على وظيفة إدارة في القطاع الخاص, - الطلب من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية اعادة دراسة وضع المعاهد الصحية والعمل على اغلاقها تدريجياً وقيام وزارة التعليم العالي بالتنسيق مع وزارة الصحة حيال تقديم برامج التحضير لحملة الدبلومات الصحية مع رفع جودة خريجي تلك المعاهد بما يتفق مع احتياجات السوق.
مدة التنفيذ : 6 اشهر .
جهات التنفيذ : وزارة الصحة والجهات الحكومية .

رقم البرنامج ( 3 ) :
اسم البرنامج :
الاحتياج من الوظائف للجهات الحكومية الأخرى .
آلية التنفيذ :
- اعطاء الأولوية للابتعاث للدراسات العليا ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين لمن لديهن الرغبة وتنطبق عليهم شروط الابتعاث .
مدة التنفيذ : شهران من تاريخ الاعتماد .
جهات التنفيذ : وزارتا التعليم العالي والمالية .

- اختيار معيدات ممن تنطبق عليهم شروط الاعادة من الجامعات السعودية وفق الاحتياج واستقطاب البعض من خلال تحوير ما يلزم من الوظائف الشاغرة وتعيينهن عليها .
مدة التنفيذ : شهران من تاريخ الاعتماد .
جهات التنفيذ : وزارات الخدمة المدنية, والتعليم العالي, والمالية .

- مناقشة الاحتياج من الوظائف للجهات التي وردت لها طلبات وظائف في اطار قوائم الخريجين المعدين للتدريس وهي "التعليم العالي, العمل, الصحة, الشؤون الاجتماعية, هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر, هيئة الهلال الاحمر السعودي, الرئاسة العامة لرعاية الشباب, وزارة الزراعة, ووظائف تعليمية بوزارة الدفاع والطيران .
مدة التنفيذ : شهر من تاريخ الاعتماد .
جهات التنفيذ : الجهات المعنية بالتنسيق مع وزارتي المالية والخدمة المدنية .

رقم البرنامج ( 4 ) :
اسم البرنامج : برامج مرادفة لدعم التوظيف النسوي في مجال التعليم .
آلية التنفيذ :
- النصاب الجزئي : وضع الترتيبات النظامية التي تسمح بتعيين معلمتين على وظيفة واحدة .
المدة الزمنية : ستة أشهر من تاريخ الأعتماد .
جهات التنفيذ : وزارت "المالية, التربية والتعليم, الخدمة المدنية" والمؤسسة العامة للتقاعد .

- التقاعد + (5), دراسة مقترح التقاعد ( +5 ) الذي يستهدف المعلمات ممنن امضين ( 26 ) عاماً في الخدمة بترم العمل وحصولهم على خقهن التقاعدي من راتبهن الأساسي مع بقائهن في الخدمة لمدة خمس سنوات مع صرف المستحقات التقاعدية من المشاركات في البرنامج للمؤسسة العامة للتقاعد .
المدة الزمنية : سنة من تاريخ الاعتماد .
جهات التنفيذ : وزارات "المالية, التربية والتعليم, الخدمة المدنية" والمؤسسة العامة للتقاعد .

رقم البرنامج ( 5 ) :
إسم البرنامج : الإدارات النسوية في الاجهزة الحكومية .
آلية التنفيذ : الإسراع في إنشاء إدارات نسوية لدى الأجهزة التي لم تقم بعد بإنشاء مثل هذه الإدارات وذلك تنفيذا لما قضى به قرار مجلس الوزاراء رقم ( 120 ) وتاريخ 12 / 4 / 1425 هـ ورقم ( 60 ) وتاريخ 28 / 2 / 1430 هـ, وتدبير وظائف كافية لها عن طريق التحوير والتخفيض من الوظائف المعتمدة لدى الجهات الحكومية التي تنشىء هذه الوحدات لحين اعتماد الوظائف المناسبة في الميزانية القادمة .
المدة الزمنية : شهران من تاريخ الاعتماد .
جهات التنفيذ : الجهات الحكومية المعنية .

رقم البرنامج ( 6 ) :
إسم البرنامج : توفير البيانات الاحصائية لغرض التوظيف .
آلية التنفيذ : التنسيق بين وزارة الخدمة المدنية الوجهات الحكومية المعنية لحصر الآتي :
- وظائف البنود المشغولة بسعوديين وسعوديات من المعدين للتدرس العاملين بالجهات الحكومية, ومن يثبت لفريق العمل منهم أنه مشمول بقراري التثبيت اللذين صدرا ببرقية المقام السامي رقم ( 1895 / م ب ) وتاريخ 23 / 3 / 1432 هـ والأمر الملكي رقم أ / 91 وتاريخ 15 / 5 / 1432 هـ, يتم استبعاده من المجموعة المستهدفة بالدراسة ( صدر تعميم معالي وزير الخدمة المدنية رقم "495" وتاريخ 28 / 4 / 1432 هـ بشأن طلب موافاة الوزارة بمعلومات عن الفئات المستهدفة .
المدة الزمنية : أسبوع من تاريخ اكتمال ورود اجابات الجهات الحكومية .
جهات التنفيذ : وزارة الخدمة المدنية والجهات الحكومية.

- من سيُحال على التقاعد هذا العام من النساء العاملات في الدولة سواء على سلم المستويات التعليمية أو سلم الموظفين العام "على مراتب بمستوى الدخول للخريجات" للاستفادة من وظائفهن لاستيعاب خريجات من المجموعة محل البحث .
- جميع الوظائف النسوية الشاغرة للاستفادة منها في تعيين مجموعة من الخريجات محل البحث.
المدة الزمنية : أسبوع من تاريخ اعتمادها .
جهات التنفيذ : وزارة الخدمة المدنية والجهات الحكومية .

بواسطة : faifaonline.net
 4  0  1025
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:29 مساءً السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.