• ×

08:05 صباحًا , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

"الصحة" دعت أي شخص يصاب بإسهال دموي للتوجه لأقرب مرفق صحي

بسبب بكتيريا "آي كولاي".. مطالب بغسل الخضراوات الطازجة جيداً قبل تناولها

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة فيفاء(متابعات) 
أهابت وزارة الصحة السعودية بالمواطنين والمقيمين بضرورة غسل الخضراوات الطازجة بشكل جيد قبل أكلها، وغسل الأيدي جيداً بعد غسل الخضراوات، وذلك إثر تفشي بكتيريا "آي كولاي" القاتلة والمعروفة بـ"بكتيريا الخضار" المكتشفة مؤخراً في ألمانيا، وعدم قدرة العلماء على تحديد مصدرها رغم أنها حصدت 18 قتيلاً وأصابت أكثر من 2500 في ألمانيا و8 دول أوروبية أخرى.

ودعت الوزارة أي شخص يصاب بإسهال دموي، وخصوصاً من القادمين من خارج المملكة، أوروبا وألمانيا بالأخص، إلى أن يتوجه إلى أقرب مرفق صحي، كما نصحت العازمين على السفر إلى أوروبا، وخاصة ألمانيا، بأخذ الحيطة والحذر والتأكد من نظافة الخضراوات الطازجة، ومراجعة أقرب مركز صحي في حال ظهور هذه الأعراض.

ومن جهتها، طالبت الهيئة العامة للغذاء والدواء جميع المواطنين المسافرين إلى أي من الدول الأوروبية إلى تجنب تناول الخضار الطازجة، واتباع قواعد النظافة الشخصية، وتناول الأغذية المطهية بقدر المستطاع.

وذكرت الهيئة أنه بناءً على التقارير والمعلومات المتوفرة حتى الآن، فإن احتمال وصول هذا الميكروب إلى المملكة ضئيل؛ لقلة ما يستورد من الخضار الأوروبية وفقاً لإفادة مسؤولي وزارة الزراعة، مبينة أنها تتابع مستجدات الموضوع لاتخاذ الإجراء المناسب كإجراء احتياطي عندما يقتضي الأمر ذلك بالتنسيق مع وزارة الزراعة.

يُذكر أن أعراض المرض تتلخص في تقلصات شديدة بالبطن، وإسهال دموي ناتج من الإصابة بسموم شيقا توكسين التي تفرزها بكتيريا ايكولاي، وقيء، وأحياناً يصحبه ارتفاع طفيف في درجة الحرارة.

وأكدت وزارة الصحة أن معظم الحالات كانت في الجزء الشمالي من ألمانيا، حيث أظهرت البحوث التي أجريت حتى الآن أن للمرض علاقة بأكل الطماطم والخيار وأوراق السلطة الخضراء الطازجة غير المطبوخة، والتي تكون ملوثة بهذا النوع من البكتيريا، وما زالت هناك حالات جديدة تسجل؛ مما يعني أنه ما زال هناك انتقال للعدوى.

ولهذا المرض مضاعفات خطيرة إذ يصيب الأمعاء ويفرز سموماً ويؤدي في النهاية إلى فشل كلوي وأنيميا، ويتصف المرض بمقاومته الشديدة لمعظم المضادات الحيوية؛ ما يجعل نسبة الوفيات به عالية، ودخول نسبة كبيرة من المرضى العناية المركزة، علماً بأن فترة حضانة المرض، وهي الفترة من دخول البكتيريا لجسم الإنسان إلى ظهور الأعراض، تتراوح بين 2-10 أيام مع متوسط (3-4) أيام.

وكانت العديد من الدول العربية والخليجية قد اتخذت قرارات مهمة في هذا الشأن، ومنعت تماماً استيراد الخضراوات من أوروبا كإجراءات احترازية.
بواسطة : faifaonline.net
 0  0  709
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:05 صباحًا السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.