الجمعة, 21 شعبان 1440 هجريا, الموافق 26 أبريل 2019 ميلاديا

مهزلة اللجان الاجتماعية

تنزيل

هادي عبدالله سلطان الحكمي

تدفع حكومة خادم الحرمين الشريفين الملايين للجان التنمية الاجتماعية الأهلية بجميع مدن المملكة ومحافظاتها وقراها,وذلك حرصا منها على إيجاد بيئات مناسبة لأبناء وبنات هذا الوطن ,يستغلون فيها أوقاتهم في النافع والمفيد بين برامج تعليمية وتدريبية ومسابقات ثقافية ورياضية و دراسات قرآنية, لينشأ جيل قوي البنية ,صحيح العقل,وليكون أداة بناء لوطنه لا معول هدم في المستقبل, ولكن للأسف الشديد, كل ما يصرف من ميزانيات لا تدار بالشكل الصحيح من قبل رؤساء وأعضاء اللجان فالبعض منهم وجد منها وسيلة للوصول إلى غايات بعيدة كل البعد عما وضعت من أجله , والبعض منهم لبس عباءة العمل التطوعي ولكنه لا يجيد فنونه, فمركزية بعض الرؤساء أو اعتمادهم التام على من يفتقد للحس الإداري أسهم في تضيق الخناق على العاملين المجتهدين في مراكز الأنشطة والعاملات المتطوعات في دور الفتيات ,فالأوراق ملئت حبرا وخططا والواقع من المأمول صفرا, فضاعت الأهداف وصرفت الميزانيات بلا حكمة ولا تدبير, وما حدث هذا إلا لوجود خلل عام في مراكز التنمية الاجتماعية وهو انعدام الرقابة وتفعيل مفهوم المصلحة الخاصة ومصطلح الواسطة, فلجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالمرابي صورة حية بسوء إدارتها واختلاف أعضائها وهي صورة من ضمن ألبوم صور لجان التنمية الاجتماعية بالمملكة. فبالرغم من الميزانيات الهائلة والتي تقدر بالملايين والتي أضيفت لحسابها لثلاثة عشر عام مضت,إلا أن مبانيها ما زالت مستأجرة ومهترئة وآيلة للسقوط وفاقدة لأدوات السلامة,بل أن بعض المراكز موجود في الخطة و غير مبنية على أرض الواقع .
تساؤلي هنا,,,
أين تلك الأموال التي صرفت وماذا صنع بها ؟ ومن المسؤول عن كل هذا؟ وأين الرقيب الصادق والأمين؟ أم أنها لعبة كبيرة وممتدة لا يستطيع أحد المساس بها أو اعتراضها!؟

التعليقات (١٣) اضف تعليق

  1. ١٣
    أبو رهف الحكمي

    اذا انتم صادقين حددو موعد لا اجتماع وانا معكم

    اذا تبغون توصلون لحل …..

    اما حكايه كل واحد يكتب اللي عنده فراح تشتعل اللقاء ويطلع المدفون فانصحكم بعمل اجتماع

  2. ١٢
    أبو رهف الحكمي

    قناص لا تعليق ………

    على فكره كوني ماسك مجال الرياضي فاني اتحدت عن نصف القريه .

    طيب سوال السنه الماضيه وين صرفتو المبالغ انا اشوفها صرفت لغرض الشهره .علشان كل واحد يشوف مقطعه في اليوتيوب!

    وعلى كلامك بان بعض الشباب يرضى ……
    اترك الرموز وتكلم .
    ارضا اذا اذا اعطيتم مجال الرياضي حقه

    انا اللي يهمني من النادي توفير طلبات القريه
    كون مسما النادي ثقافي اجتماعي رياضي
    فمجال الرياضي هالسنه اعطا حقه اما ذاك سنه ماقصرتم ويعطيكم الف عافيه دعمت الفريق ب200 وبواسطه

    اذا كان بينكم حساسيه ايش دخل القريه
    حلو مشاكلكم بعدين تعالو امسكو النادي

  3. ١١
    قناص القلوب

    أخ ابو رهف انت تقول صرفت الميزانية لمصلحة القرية بعد مطالبة ابناء القرية ، اي مطالبة والمطالبة كان منك ومن عبدالعزيز واعطاكم ما يقارب 800 او 1000 ريال واين راحت الباقي علما ان الميزانية 10000ريال
    هكذا هم بعض الشباب تعطيه 100 من اصل 20000 يرضى بها الى ونحن سنطل هكذا!!!!!!

  4. ١٠
    أبو رهف الحكمي

    بصراحه ما ادري ايش اللي تبغون توصلون عليه!
    بالرغم ان الاخ ابو راكان هو من اسس النادي. ابهذه السهوله تنسون افعاله
    ‘ اما من ناحيه ليش يستلم المبلغ. ما استلمها الا بعد طلب شباب القريه. وان النائب على اعضاءه رفضوا استلامه بحجه ان المدير مسافر طيب اذا كان مسافر تتوقف مصالح القريه!
    وكنا وقتها بحاجه الا المبلغ للمشاركه في الدورات الرمضاتيه الخارجيه. طبعا حققنا منها بطوله والاخرى اخذنا على المركز الثاني ( ما اتوقع ان المدير عنده خبر بهذا الانجاز ) وكذلك عمل نشاط رياضي خاص بالقريه كل هذا الاعمال كانت تتحتاج الى مبالغ فقام الاخ ابو راكان مشكورا باستلام المبلغ بعدما قمنا نحنوا شباب القريه باعداد معروض بطلبات وحاجتنا لبعض النواقص بعدما رفضو. نائب المدير واعضاء من استلامه بالرغم بان المبلغ اللي استلامه الاخ ابو راكان راحت في مصلحه القريه ومشاهد امام اعينهم .

    اكرر الذي يسعا ويعمل ويفعل في مصلحت قريته ابهذا الشكل يكافا !

    في الختام ما اقول الا ان الله يهديكم ويصلحكم واتمنى ان تعملوا للمصلحه القريه دون غرض اخر
    وبالتوفيق للجميع اخوكم عبدالرحمن بن محمد حكمي

  5. ٩
    قناص القلوب

    يا من تسمي نفسك ناقد ولست جاقد ” حاقد ”
    الحق لا يعرف الصديق ولا القرابة ولا الأخ الحق يقال مما كان
    ورد على سؤالك ماذا قدم مركز نشاطكم لقريتكم ؟
    إجابتي لك
    علماً أنه تم استلام مركز النشاط من قبل كاتب المقال الاستاذ / هادي حكمي والأعضاء في تاريخ 1433/8/20هــ ومع ذلك أصلنا على المركز الذهبي من بين ( 6 ) قرى حققنا في أربع أشهر المركز الذهبي ما لم يحققه بقية القرى في أكثر من ثلاث سنوات..
    وبالنسبة للدعم قالوا لنا أكثر مركز حصلوا على دعم هو مركزكم وقالوا بالحرف الواحد دعمنكم بمبلغ ( 65 ) ألف لم نستلم منه الا ( 16 ) ألف واين الباقي؟؟؟؟؟؟
    وقولوا دار الفتاة لهم ( 20 ) ألف في السنة والآن لهم سنتين لم يستلموا أي مبلغ وقالوا خسرنا في مبنى دار الفتاة أكثر من ( 20 ) ألف , سوا لهم جدار متر ونصف في مترين ولوحة بأسم اللجنة الاجتماعية بالمرابي ممكن هذه الي ذكروها كلفت أكثر من ( 20 ) ألف ممكن!!!!!!!

    ورد على سؤالك
    لماذا لم تجد البحث فيمن قام بتخريبة وتكسير كل محتوياته رغم أنه ليس بعيد عن قريتك لماذا؟
    صار هذا الشي والاستاذ / هادي حكمي كان مسافر في الرياض لظروف خاصة وقام نائب اللجنة الاجتماعية بالمرابي بتبيلغ الشرطة وبعدها فترة قال لنا نحلها ودية بيننا بين أفضل .
    ومن هنا أسلكم اين اخلاص وحرص اللجنة الاجتماعية بالمرابي!!!!!!!!!!!!!!
    وأشياء كثيرة لم أذكرها لكم ومعي ما يثبت على ذلك

  6. ٨
    سعود موسى حكمي

    لا فض فوك ياأستاذ هادي عبدالله حكمي
    انت يامن تسمي نفسك ناقد ولست حاقد
    فوالله ان كلامك يدل على الحقد بعينه ولا ارى فيه نقدا
    انت كونك مدير للجنه التنميه الاجتماعيه بالمرابي وتدعي المثاليه وتظن بانك صاحب فكر وحس اداري رائع وتدعي الحنكه في نفس الوقت .
    هل يعقل من شخص مسؤل يقوم بصرف الميزانيه لشخص غير مخول له من قبل مدير مركز نشاط اجتماعي او.نائبه او احد اعضائه .بل الادهى والامر من ذلك ان يقوم بصرفه لنائبه في نفس اللجنه
    رسالتي الى من يهمه الامر
    ام يتحرى الدقه وان يقوم بمراقبه جميع مدراء اللجان ومحاسبة كل مقصر لكي لا يعم الفساد وتضيع الامانه .
    والامانه حمل عظيم كما قال تعال(وحملها الانسان انه كان ظلوما جهولا)
    والسلام ختام

  7. ٧
    أبو غازي

    كم هو محزن ما يحدث فعﻻ أين اﻷمانة بل أين نزاهه أنا أضيف على كﻻم اﻷستاذ القدير هادي عبد الله حكمي أن الموضوع فيه لعب وتﻻعب حكومتنا عزها الله تسعى جاهدة ﻷكتشاف المواهب و إستغﻻل طاقات الشباب اﻹستغﻻل اﻷمثل فلماذا ﻻ نعطيهم حقوقهم كاملة سواء في المراكز الصيفية أو اﻷندية اﻻجتماعية أو محو اﻷمية أنا أتمنى إعادة هيكلة الشؤون اﻹجتماعية بجازان والمسؤولة عن اﻷندية اﻹجتماعية ومتابعة كل مقصر مهما كان كذلك متابعة رؤساء اﻷندية اﻹجتماعية المكلفين واﻹفادة بما قدموه للشباب بمختلف المراحل وفي مختلف المجاﻻت بتقرير مفصل يحوي جميع ما قدموه من اﻷعمال كذلك زيارة دورية من قبل المسؤولين في الشؤون اﻹجتماعية والوقوف على سير العمل فكل اﻷندية اﻹجتماعية وتقييمها وجعل جوائز تحفيزية لﻷفضل منها لرفع مستوى اﻷداء في تلك اﻷندية وإعطائها كافة اﻹمكانات المادية المخصصة لها .
    والله يوفق الجميع ،،،،، منمار!!!

  8. ٦
    ناقد ولست جاقد

    كلام جميل لمن لايعرف بأن الأخ كاتب المقال الكريم هوا رئيس أحد مراكز النشاط بأحد اللجان في منطقة جازان والأجمل في كل الكلام أن نائب رئيس اللجنة التابع لها مركز النشاط الذي يرئسه الكاتب العزيز هو قريبه وصديقه ومن قريتة التي يسكنها والسؤال ماذا قدم مركز نشاطكم لقريتكم ؟ رغم الدعم الهائل الذي قدم لكم العام الماضي وهل مبناكم هو مبنى مكتمل المواصفات وبه كل ماتنشد رغم أنه لصحد أقاربك لماذا لم ترفضه إنطلاقاً من إخلاصك وحرصك على المال العام ولماذا لم تجد البحث فيمن قام بتخريبة وتكسير كل محتوياته رغم أنه ليس بعيد عن قريتك لماذا؟ لم تكتب مقال عن أهدار المال العام بواسطة التخريب المتعمد ولماذا نقدك بداء الان وحجب العام الماضي عندما صرفت لكم عشرات الألاف ؟ أم أنه عندما لم تأتي الريا ح بما لاتشتهي سفنكم تغيرت رياحكم ياسيدي العزيز من جنوبية ممطرة الى شمالية متربة فسبحان من يعلم خافية الأعين وماتخفي الصدور ولتعلم وليعلم الجميع بأن لجان التنمية تنهض بالتعاون والتكاتف والعمل والنقد البناء البعيد عن المصالح الخاصة وبعيد عن مقولة أن أعطو رضو وأن منعوا سخطوا وسخرو مايرونة نقد في هدم ما بناه من سبقهم ولماذا؟ لم نرى من كاتبنا العزيز ورئيس مركز النشاط سوى التنقل بين جنبات الصحف الاكترونية والمنتديات وهوا جالس يشرب الشاي ويظن أنه قدم عمل أجتماعي عذراً يا صاحب .العمل الأجتماعي يحتاج لجهد وإخلاص وتفاني وصبر وعمل وهذه الصفة يبدو أنهة بعيدة عن كاتبنا العزيز …

  9. ٥
    الحكمي

    لا تعليق يا لجان التنمية
    الى متى السكوت عن هذه المهزلة!!!!!!!!!!!!

  10. ٤
    ساكن بالاجار

    الفلوس تعمي النفوس

    (زين للناس حب الشهوات )

    اللهم اصلح الحال
    ليست اللجان فقط
    فكل المشاريع في بلادنا اصبحت كعكه يتقاسمها ضعاف النفوس
    ولكن (احصاه الله ونسوه)صدق الله العظيم
    كله مقيد عند العزيز العليم

  11. ٣
    سمير الخالد

    اختصر الكلام بما قل ودل وهو
    من امن العقوبه اساء الادب
    فهل عندنا عقوبه رادعه لكل من يعبث باموال الدوله . هنا السؤال الذي يحتاج الى جواب بل جواب فعل حتى لا يسيء احد الادب
    تحياتي وتقديري لك استاذ هادي على مقالاتك الرائعه

  12. ٢
    أبو تسنيم

    تساؤل ربما قد يطول فساد وتضييع للاموال للاسف
    والله ان الدوله تدفع اموال هائلة ولكنها تضيع بدون حسيب ولا رقيب
    أعانك الله استاذ هادي في البحث والتحري للفساد الحاصل
    اللهم احفظ لنا ولاة امرنا وادم الامن والامان لنا

  13. ١
    أبو ريتاج القاسمي

    صدق ورب الكعبة
    يا ابو لمار
    هذا حاصل في معظم الجان الاجتماعية
    فاموال تهدر ومشاريع وهمية تكتب

علقّ على هذا المحتوى ..

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: