محليات

أمير جازان يرعى مهرجان البن الأول ويدشن مشروعات في بني مالك بأكثر من مليار ريال

11-11-2013_666630813

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة مساء بعد غد الجمعة فعاليات مهرجان البن الأول بجبال منطقة جازان الذي تستضيفه محافظة الدائر بني مالك ، ويدشن سموه ويضع حجر الأساس لعدد من المشروعات التنموية بالمحافظة بقيمة إجمالية تقدر بـ / 1.392.961.000 / ريال .

وأوضح وكيل إمارة منطقة جازان المشرف العام على المهرجان الدكتور عبدالله بن محمد السويد أن المهرجان يهدف للتعريف بما تزخر به منطقة جازان من مقومات زراعية وسياحية ومنها منتج البن , وما تشتهر به مرتفعات منطقة جازان في بني مالك وفيفا وجبال الحشر وقيس والعبادل والريث والقهر وغيرها من المواقع بالقطاع الجبلي.

وأشار إلى أن إقامة المهرجان جاء بتوجيه من سمو أمير المنطقة إدراكاً من سموه بأهمية التعريف بجازان وما تمتلكه من مقومات طبيعية تجعلها قادرة بحول الله تعالى على أن تكون كما أريد لها سلة غذاء الوطن , مبيناً أن فكرة إقامة مهرجان البن تأتي لدعم زراعة البن والتعريف بها على المستويين المحلي والإقليمي لما تتميز به من عناصر ومكونات طبيعية تضاهي أعرق الدول المنتجة للبن عالمياً , حيث يوجد بالمنطقة أكثر من ” 70 ” ألف شجرة بن , ويبلغ عدد المزراعين الذين يحترفون زراعة البن ” 592″ مزراعاً.

وأكد الدكتور السويد حرص إمارة المنطقة وعملها الجاد بالتعاون مع مختلف الجهات ذات العلاقة على إنجاح المهرجان والوقوف بجانب المزارعين ومساعدتهم من خلال الحفاظ على إنتاج مزارعهم وتسويقه بشكل علمي مناسب ومنظم .

وبين أن المشروعات التي سيقوم سمو أمير منطقة جازان بوضع حجر الأساس لها تبلغ “30” مشروعاً في مجالات المياه والكهرباء والطرق والتربية والتعليم بقيمة أجمالية بلغت 880.275.973 ريالاً إلى جانب تدشين ” 27″ مشروعاَ تنموياً في مختلف المجالات الخدمية تبلغ قيمتها الإجمالية 418.143.092 ريال .

وأفاد وكيل الإمارة أن هذه المشروعات ستكون إضافة لمشروعات تنموية وخدمية أخرى يجري تنفيذها حالياً بالمحافظة بقيمة إجمالية تزيد عن 945.420.000 ريال .

من جانبه عبر محافظ الدائر بني مالك محمد بن هادي الشمراني عن سعادته وجميع أبناء المحافظة والمحافظات الجبلية برعاية سمو أمير منطقة جازان لمهرجان البن العربي في نسخته الأولى التي تمثل دعماً للتعريف بهذا المنتج والاهتمام بزراعة البن سعياً لتلبية حاجة السوق المحلي مستقبلاً وايجاد فرص وظيفية للشباب بالمحافظات الجبلية, وما سيتم تدشينه ووضع حجر الأساس له من المشروعات التنموية بالمحافظة تبرز مدى الدعم والرعاية التي توليها القيادة الرشيدة لأبناء الوطن .

وأبان أن اختيار محافظة الدائر بني مالك لاستضافة النسخة الأولى من المهرجان نظرًا لكثرة أشجار البن بها , عادًّا زراعة البن إحدى المقومات الاقتصادية بالمحافظات الجبلية بالمنطقة .

الوسوم

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: