محليات

تطلعات وآمال في المهرجان الاول للبن الخولاني

مقتبسات من سيرة البن الخولاني!

IMG-20131024-WA0047

استطلاع أعدته صحيفة فيفاء أون لاين

بمناسبة الانطلاقة الأولى لمهرجان البن الاول في جبال جازان

 

20131122_124248

بعد الغياب!!

•• ليس جديدا على مرتفعات خولان أن تحتفي بشجرة البن، فطالما عُرِفَتْ بأنها الموطن الأصلي لأجود أنواعه مطلقا، فتميز بجودته العالية ومذاقه الأروع بين أصناف القهوة التي تنتجها المناخات الأخرى، واكتسب شهرة واسعة فأطلقوا عليه البن الخولاني، ليكون السلعة الباهظة في سوق القهوة وليتفاخر به المستهلكون أمام ضيوفهم كدليل على اليسار والاقتدار المادي والرفاهية.

بن مجفف فوق احد المنازل ببني مالك

والبن الخولاني نسبة للجبال التي تقطنها قبائل خولان وتتوزع على الجبال الواقعة شمال صعدة في الجانبين اليمني والسعودي وإليها يقصد عند نسبة هذا البن للنطاق الجغرافي الذي ينتجه .

جانب من فيفاء

لقد بقي البن الخولاني غائبا عن الحدث منذ تم منع زراعته وتصديره مستهل القرن الثاني عشر الهجري لأسباب لم يتم توضيحها للمزارعين وتجار القهوة آنذاك ولا يمكنني التكهن بها، غير أنها لا تخرج عن أن تكون اقتصادية بحتة كالعوائد الجمركية على واردات البن من الدول الناشطة في تصديره والانتاج المحلي يحرم خزينة الدولة من العوائد الجمركية التي تجنيها عن طريق السلع الواردة.

بن

وربما يرجع السبب لصدور فتوى بتحريمه ومنع تداوله والله أعلم، والذي يعنينا هنا أن هذا الحدث في تاريخ البن الخولاني كان نقطة تحول في زراعته وإنتاجه ولو بصفة مؤقتة لم يلبث أن تجاوزها وعاد لسابق عهده.

مزرعة بن في فيفاء

في جولتنا الاستطلاعية هذه التقينا بعدد من المزارعين والمهتمين بالشأن الزراعي ونقلنا آراءهم وذكرياتهم وأعدنا صياغتها لتواكب الحدث وتؤدي الغرض الإعلامي المرجو منها فكان لقاؤنا الأول مع يحي حسين الفيفي

يحي حسين الفيفي

ماء السماء!!

•• الذي قال ظل إنتاج البن في جبال خولان رهن الأمطار الموسمية التي قد تفيض وقد تشح، أما الجفاف والقحط الذي عادة ما يضرب هذه المناطق الجبلية بصفة متفاوتة فكان كفيلا بخلخلة غاباته وتحويلها لمحتطب يفيض عن الحاجة، لأن شجرة البن معروف عنها عدم مقاومة الجفاف واستسلامها السريع للموت عطشا.

مهرجان البن 186

إذن فزراعة البن الخولاني تعتمد على مياه الأمطار بشكل كامل، في تضاريس صخرية شديدة الانحدار مما يستحيل معها إيجاد المصادر المائية لسد حاجة الاستهلاك البشري فضلا عن سقي غابات البن، ولعل جودته وتميزه اكتسبها من كونه يعتمد على مياه الأمطار فحسب.

 يحي شريف

الإنتاج.

•• اما المواطن يحي شريف العبدلي فقال ان زراعة البن في المعتاد تخضع لنسبة لمياه الأمطار الموسمية وفرة وشحا وتقدما وتأخرا، وتساهم الأمطار بين يونيو ويوليو في مرحلة الإزهار لشجرة البن فإذا نجا وسلم من الغُبْرَة الموسمية التي تثيرها رياح الصيف واكتمل الإزهار فإن حصاده يكون وفيرا بإذن الله عند تمامه بين اكتوبر ونوفمبر، وفي هذا الصدد جاء ضمن أهازيجهم الزراعية :

يا داثمٍ عل ضمد شوّقني تعكّارُه

شعابه لـ امزرع وا يمهد البن وازهارُه

والدَّثِمُ : الغبار.

اعلان ترويجي للمهرجان

وهنا يستبين لنا أن البن لا يثمر سوى مرة واحدة من كل عام. ولعل مراحل اثماره من المناسبات السنوية التي تبقى محفورة في الذاكرة حيث تحتشد مظاهر الإبداع والجمال المتناهي في خلق الله جل شأنه.

 يحي حسن الغزواني

الغابة وقنينة العطر!!

•• يقول يحي حسن الغزواني تتحول غابات البن إلى اللون الأبيض الناصع في مرحلة الإزهار فتكتسي الأغصان برداء كثيف من الزهر الأبيض الشبيه بالياسمين البري إلا أنه أكثر سماكة منه ويشف عن حجم الثمر الذي سينمو مكانه بعد سقوطه في فترة لاحقة، فينشر عطرا سخيا بالشذى النبيل وخصوصا في الليل، ويبقى على هذا الحال فترة قد تمتد لأسبوعين كرنفالا بهيجا يضج بالبياض والعبير ومشهد آخاذ لشجرة البن التي تمنح المنحدرات وساكنيها فيضا من النقاء والعطر.

 ازهار شجر البن ببني مالك

النضج وموعد مع البنفسج!!

•• في المواسم الوفيرة تنحني أغصان البن تحت ثقل الثمر فيعمد المزارعون إلى دعم جذوعه بأعتاب مناسبة من أشجار الغابة لمنع انكسار الفروع الأكثر انحناء.

احد اشجار البن بفيفاء

ولن يكون مشهد النضج أقل جمالا وروعة عن الإزهار حيث تتحول الثمرة من اللون الأخضر إلى اللون الوردي كدليل على النضج ( التمام) فيتحول الحقل إلى لوحة بديعة من البنفسج المزخرف بالإخضرار، وثمرة البن حين يكتمل نضجها تكتسب اللون البنفسجي الغامق وتكون سكرية المذاق الأمر الذي يغرينا ونحن صغارا للتسلل تحت فروعها الدانيو ونتناولها كفاكهة لذيذة لاتقاوم، وهنا يبدأ الجني ومرحلة التجفيف والحفظ.

محمد حسن الغزواني

فارس جديد ينافس البن .

•• يقول محمد حسن الغزواني 85 عاما لقد عاش البن متسيدا المدرجات الزراعية لجبال خولان عموما، لكننا هنا نتحدث عن الجانب السعودي منها وهي الشمالية التي نعني بها جبال بني مالك، وجبال فيفا، وجبال الحشر ومنجد من هرب، وجبال العبادل وسلى، وجبال بالغازي وأشهرها مصيدة، وغيرها من الجبال التي تقع في ذات النطاق الجغرافي وتتبع أمارة جازان، كل هذه الجبال كانت الموطن المزدهر لشجرة البن حتى صدور الفتوى بالتحريم للقات ثم منعه من التداول في الأسواق كسلعة ثانوية، فكان هذا الحدث بداية النهاية لشجرة البن وبدأ نجمه بالأفول حينما لاحظ المزارعون ذلك الارتفاع الخيالي في عوائد القات، فانهالوا على غابات البن بالفؤوس وانتزعوا جذوره المعاول وتهاوت جذوعه الاسفنجية البيضاء وتحولت إلى حزم من الحطب اعتبارا من أول سنة ١٩٦٧م ولم تدخل سنة ١٩٧٣م إلا وقد تلاشت زراعة البن على مستوى جبل فيفا، وامتدت الظاهرة لتشمل الجبال الأخرى إنما بنسب متفاوته لم تصل درجة الأنتشار الذي حققته زراعة القات في جبال فيفا التياعتاد مزاع البن فيها انتظار المحصول نهاية كل عام، مع ما يهدده من الجفاف وندرة المطر وهو الأمر الذي لم يجده في شجرة القات التي يستمر انتاجها على امتداد العام تقريبا أو لنقل في فترات متلاحقة من السنة مع عوائد لا تقارن بعوائد البن، مع ما لاحظه من تحمل شجرة القات وتجاوزه مواسم القحط بخسائر طفية لاتذكر.

شجرة بن مثمرة

واعتمدت خولان على البن البرازيلي إلا من النوادر بين المزارعين الذين اكتفوا بزراعة مدرج أو مدرجين فلا يتجاوز إنتاجه بضعة كيلوات كل عام.

 الدكتور سعيد الخالدي المالكي

كي يستعيد البن مجده!!

الدكتور سعيد بن قاسم المالكي يرى

•• أن المزارعين في هذه الجبال بحاجة ماسة لمن يسمع منهم جيدا سواء من يزرع القات أو ذلك الذي يزع البن على حد سواء، فالجميع يدرك مدى أهمية تدخل التنمية بصورتها الحقيقة لهذه الجبال مع توفير حياة كريمة ورفاه معيشي مثالي أسوة بأخوتهم في مختلف المناطق، وكل مواطن يعيش بين الضباب في هذه القمم الشاهقة يتطلع من ولاة الأمر إلى لفتة أكيدة تصوّب باتجاهه هو فتضع ثقافته الزراعية وموروثه المهني الذي يدور في فلك الأرض والزراعة ليقتات ويعيل ويتفاعل مع الأرض بما ينفع الناس، ولا شك أن الخطوة الأولى في هذا الصدد تكمن في تفعيل فكرة التعويضات بصورة تضمن استعادة بياض زهرة البن وعبيرها التي غابت عن كثير من تلك الحقول زهاء أربعين سنة خلت .

 العبدلي يجفف البن

لقطات.

احدى مزارع البن في بني مالك

•• كان العثور على حقل من البن من أجل توفير اللقطات أمرا في غاية الصعوبة وكنا نستوقف الناس ونسألهم هل تعرف مكانا يزرع فيه البن؟ وكان الجبل طولا وعرضا غابة بن وارفة.

 1239020_531223776951411_423631466_n

•• أعيانا العثور على لقطات مناسبة لمرحلة الإزهار لشجرة البن ولهذا لجأنا للإرشيف.

 IMG-20131120-WA0078 (1)

•• وأخيرا نعتذر من الضيوف الذين التقيناهم فاختصرنا حديثهم أو اهملناه عند النشر وذلك لأسباب فنية بحتة.

8 حبوب البن في ثلاث مراحل قبل النضج والنضج و بعد النضج - التجفيف 2  شتلات البن اكبر 3 أشجار البن قبل الازهار 4 أشجار البن في وضع الازهار 5  حبوب البن في مرحلة ما قبل النضج 6 حبوب البن صغير وكبير 7 - حبوب البن قبل النضج 8 حبوب البن في ثلاث مراحل قبل النضج والنضج و بعد النضج - التجفيف 9 حبوب البن ما قبل النضج والنضج 10 حبوب البن في مرحلتين DSC01610 DSC01612 أحواض ومدرجات زراعة البن 1 أحواض ومدرجات زراعةالبن 2 إعتماد البن على الأمطار جني البن 1 جني البن 2 جني البن 3 حسن فرحان الثويعي الفيفي - مزارع 1 شتلة بن 1 شتلة مثمرة علي زاهر الثويعي الفيفي - مزارع  2

الوسوم

‫7 تعليقات

  1. سوف يكون هنالك غش وتدليس في عمليات البيع والانتاج كما يحدث في مهرجان العسل في بعض المناطق المجاورة حيث سيخرج بعض صغار النفوس من صغار التجار لليمن ويتم إستيراد كميات من البن على أنها زراعة محلية ثم يغرق بها السوق بأغلا الاسعار مما يفقد المهرجان مصداقيته

  2. بسم الله ما شاء الله تبارك الله بكل مصداقية
    رائع لأبعد الحدود نالت إعجابي الفكرة لحد كبير أسأل الله للقائمين عليه التوفيق والسداد
    والله ينير درب صاحب الفكرة

  3. بفضل هذا المهرجان سوف نشتري كيلو البن ب 100 ريال واكثر بدلا من 50 ريالا في هذه الايام كما حدث للمنقا اللتي اصبح سعرها خياليا بفضل هذه المهرجانات اللتي ضررها اكثر من نفعها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: