وثيقة المدارس الآمنة : أفضل المعايير لاستخدام أجهزة الشاشة | فيفاء أون لاين
الاثنين, 5 محرّم 1439 هجريا, الموافق 25 سبتمبر 2017 ميلاديا
عاجل | عاجل: يرعى مساء غدا صاحب السمو الملكي أمير المنطقة بالنيابة أحتفال المنطقة
عاجل | عاجل: عاصفة رعدية تتسبب في انهيار مسرح الأحتفالات بجازان

وثيقة المدارس الآمنة : أفضل المعايير لاستخدام أجهزة الشاشة

وثيقة المدارس الآمنة : أفضل المعايير لاستخدام أجهزة الشاشة
الباحث : عباس سبتي
عباس سبتي

 

Safe Schools Policy – Best Practice Standards for Screens and Radiation

بقلم/ Cris Rowan

24/3/2017

ترجمة وتعليق الباحث / عباس سبتي

أغسطس 2017

 

كلمة المترجم :

تهتم دول العالم المتقدمة بدراسة سلبيات سوء استخدام طلبة المدارس لأجهزة التكنولوجيا من أجل التغلب أو الحد منها ، وهذه المقالة التي قدمتها طبيبة الأطفال مع زملائها تبين وثيقة مهمة لجعل المدارس آمنة من سلبيات الأجهزة المحمولة  ، وقد ترجمنا مقالات ودراسات ولنا أيضا مقالات ودراسات في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية نحث مسئولي التربية والتعليم بالدول العربية على تجنب طلبة المدارس من سلبيات سوء استخدامهم لأجهزة التكنولوجيا داخل وخارج المدارس وذلك بالاهتمام أكثر بتشكيل فرق عمل لدراسة هذه السلبيات حيث ان المخاطر قادمة وقد سبقتنا الدول المتقدمة بالتحذير والتصدي لهذه السلبيات ألا آن الأوان لنتبع خطواتها  .

 

مقدمة :

تم إرسال وثيقة المدارس الآمنة بشأن أفضل المعايير لاستخدام الأجهزة المحمولة عبر البريد الإلكتروني إلى رئيس وزراء كندا ووزراء الصحة والتعليم في المقاطعات الكندية، وكذلك وزارة الصحة الكندية ومجلس وزراء التعليم، كندا في 26 مارس 2017 للتعليق والنظر .

اتسم العقد الماضي بارتفاع معدل استخدام الأطفال للهواتف المحمولة في المنازل والمدارس ، وأشارت الدراسات إلى التراجع الشديد للصحة البدنية و النفسية للطلبة (1و2و3) وواحد من كل ثلاثة أطفال يدخلون المدرسة متأخرين بالنمو (4) وواحد من كل أربعة أطفال يعاني من السمنة (5و6 ) وواحد من كل سبعة يعاني من المرض النفسي (7) ، وواحد من كل عشرة يعاني من إدمان استخدام التكنولوجيا (8) ومع تزايد السلوكيات المنحرفة وصعوبة إدارة الفصل فأن المدارس لا تستطيع السيطرة على استخدام الطلبة لأجهزة التكنولوجيا لعدم وجود معايير وقواعد السلامة بشأن تحديد وقت الشاشة ولا تتفق مع الأدلة العلمية ( 9  ) ، ولا توجد دراسات تؤكد على وجود خطر الإشعاعات الصادرة من أجهزة التكنولوجيا على حياة الناس مع تزايد الدراسات التي تشير إلى ضرر هذه الأجهزة على الناس (10) وارتفعت نسبة الإصابة بمرض السرطان عند المراهقين بنسبة (25%) خلال السنوات (38) الماضية (11) و تشكل سرعة نمو الطفل مخاطر متزايدة على الأطفال مما يعني اتخاذ تدابير فورية في البيئات المدرسية لحماية الأطفال ، وستعمل وثيقة ”  المدارس الآمنة ” هذه كمعيار في قطاع التعليم لضمان مستقبل مستدام لجميع الأطفال .

 

وثيقة ”  تكنولوجيا آمنة للمدارس ” :

– حظر جميع الهواتف المحمولة من البيئات المدرسية .

–  استبدال الأجهزة اللاسلكية إلى  السلكية مع نقل أبراج الهاتف الخليوي من المدارس .

– ضمان تحقيق محو الأمية الصفوف الثلاثة الأولى و حظر كل أجهزة التكنولوجيا التعليمية حتى الصف الرابع .

–  الحد من مدة تكنولوجيا التعليم إلى أقل من ساعة / يوم ، و يجب أن يكون محتوى تكنولوجيا التعليم ذا جودة عالية .

– ينبغي أن تزداد الأنشطة البدنية  في الهواء الطلق مع استخدام الطلبة أجهزة تكنولوجيا التعليم .

 

إجراءات التكنولوجيا الآمنة للمدارس :

الإجراء 1 – حظر الهواتف المحمولة :

حظر جميع الهواتف المحمولة من البيئات المدرسية  .

عرض الأسباب ” Rationale “:

ارتفع معدل استخدام الهواتف الخلوية في المدارس بشكل مطرد في عام 2010، وصعوبة المعلمين في التعامل مع هذه التكنولوجيا ، مع وصول  الطلاب إلى محتوى غير لائق عبر هواتفهم المحمولة بما في ذلك ألعاب الفيديو، المواد الإباحية، الفيسبوك، الرسائل النصية، نشر المواد الإباحية  والتسلط عبر الإنترنت ،  وتشير  الدراسات إلى  أن تعدد المهام (أي استخدام أجهزة متعددة في وقت واحد) قد يقلل من إنتاجية الطالب (12) ويضر بالصحة البدنية والنفسية (13). وقد تبين أن وجود هاتف خلوي مع الطالب دون استخدامه أثناء الفصل الدراسي قد يؤدي إلى خفض درجات الطالب بالمواد (14) وأن 92 في المائة من الطلاب أفادوا بأنهم يفضلون الكتب على اجهزة الشاشة  أثناء الدراسة (15) ، وتنبعث من الهواتف المحمولة  الإشعاعات الضارة  (16) المرتبطة بالسرطان فضلا عن ارتكاب الطلبة السلوكيات المسيئة (3) ، مع وجود اتجاه متنامي ملحوظ لتشخيص هذه الأمراض وعلاجها  (17) ،  وتشير البحوث الحالية إلى أن  الإشعاعات الصادرة من الهواتف المحمولة ما زالت مشكلة تواجه المدارس لخطرتها على الطلبة ويجب أن تتوقف الآن .

 

الإجراء /2 : الأجهزة السلكية :

استبدال جميع الأجهزة اللاسلكية : الأجهزة اللمسية والأجهزة الموجهة وأبراج  الأجهزة اللاسلكية بالأجهزة السلكية ونقل أبراج الهواتف المحمولة من المدارس كي تكون آمنة حسب إرشادات السلامة والصحة للحكومة

عرض الأسباب :

وفي عام 2011 قامت الوكالة الدولية لبحوث السرطان بمنظمة الصحة العالمية بتصنيف الإشعاع اللاسلكي (18) المنبعث من الهواتف الخلوية والأقراص والموجهات وأبراج الهواتف المحمولة الخلايا وما إلى ذلك كمجموعة مسرطنة من المجموعة 2B (ممكنة) ، وأظهرت النتائج الأولية لبرنامج إدارة المخدرات الوطنية في الولايات المتحدة  الصادرة في أيار / مايو 2016 حدوث زيادة في الإصابة بالسرطان في الفئران والجرذان الذكور بعد التعرض للأجهزة اللاسلكية لمدة 10 ساعات في اليوم ( 10) ،  وأشارت دراسة حديثة بشأن الإصابة  بالسرطان ( 19 ) زاد تعرض الناس لخطر سرطان الدماغ مع استخدام الهاتف الخليوي أكثر من 10 السنوات الماضية ، وإلى أن يتم التأكد من سلامة المدارس يجب تطبيق مبدأ الاحتياط  ( 20 ) لصندوق الصحة البيئية الذي يدعو إلى إزالة أجهزة  الإشعاع اللاسلكي عن المدارس .

 

الإجراء 3 – ضمان محو الأمية :

ضمان تحقيق محو الأمية الصفوف الثلاثة الأولى يحظر كل أجهزة التكنولوجيا التعليمية لتلاميذها حتى الصف الرابع.

الأسباب :

هذه الفصول أسس نمو الطفل وتعلمه تشتمل على  الحركة واللمس والتفاعل الإنساني والتعرص للطبيعة، ويحظر استخدام التكنولوجيا بسبب هذه العوامل الأربعة وبالتالي ثبت أن استخدام التكنولوجيا  يضر بالتنمية والتعلم لدى هؤلاء التلاميذ (21) ،  وتكنولوجيا التعليم غير كافية في تعلم التلميذ  الطباعة أو القراءة أو الرياضيات التي تتطلب الأنشطة الحسية والحركية والمكانية ، وإذا كان الأطفال يحققون الأسس التنموية لمحو الأمية والتنظيم الذاتي والمهارات الاجتماعية والقدرة على الانتباه بحلول نهاية الصف الثالث، فإن الاستخدام الآمن والمأمون لتكنولوجيا التعليم مناسب حسب الصف الرابع .

 

الإجراء 4 – دليل تكنولوجيا التعليم :

يجب أن لا تتجاوز حصة تكنولوجيا التعليم عن ساعة واحدة في اليوم ، ويجب أن يتكون المحتوى على معايير الجودة العالية .

الأسباب :

البلدان التي لديها أعلى درجات في اختبار ” بيسا ،  PISA  ”  لا تخصص أكثر من ساعة واحدة من مقرر تكنولوجيا التعليم يوميا (الصين وكوريا الجنوبية)، والبلدان التي لديها درجات أدنى في اختبار” بيسا ” تخصص أكثر من ساعة لمقرر تكنولوجيا التعليم (23) ، وخرجت  كندا من قائمة أفضل عشر دول حسب تصنيفات اختبار ” بيسا ” في عام 2012  ودون أي تحسن في عام 2015 ، لذا تكنولوجيا التعليم ليس دليلاً لتفوق الدولة في اختبار ” بيسا ( 24 ) ، ولا يمكن الاعتماد على نتائج دراسات شركات التكنولوجيا لأن فيها تحيز وتحريف للبيانات وسوء التفسير ، ويتطلب الأمر إجراء دراسات حكومية أو جامعية موثوقة وقابلة للتكرار، والتي تفي بمعايير بحثية عالية الجودة تحددها الحكومة، وتثبت لها فوائد قصيرة  وطويلة الأمد لفاعلية استخدام مقرر تكنولوجيا التعليم في المدارس .

 

الإجراء 5 – التحرك إلى خارج المباني :

ينبغي أن تزداد ساعات النشاط البدني في الهواء الطلق كلما زاد استخدام  الطلبة لتكنولوجيا التعليم .

الأسباب :

يتطلب مقرر تكنولوجيا التعليم كثرة جلوس الطلبة على مقاعدهم وينعزلوا عن معلميهم وزملائهم مما يؤدي إلى تأخر نموهم وقلة نومهم والإصابة ببعض الأمراض النفسية وقلة المهارات الاجتماعية (17) ، وينبغي أن تشتمل المبادرات الموازية لاستخدام الطلبة تكنولوجيا التعليم  المشاركة في أنشطة الحركة في الهواء الطلق وتشير الدراسات إلى أن الحركة لا تنظم نبضات القلب والأوعية الدموية، بل تبني أيضا النواة القوية اللازمة للتنسيق الحركي مما يحسن بدوره الطباعة والقراءة (25 و26) ، وقد أثبتت ممارسة التمارين لمدة (45) دقيقة باستخدام معدات مثل جهاز المشي، وركوب الدراجة وآلات التجديف قبل القيام بعمل المدرسة، تحسين الدرجات والمزاج والتركيز وسهولة التعلم ، وممارسة الرياضة البدنية أقل من 20 دقيقة يوميا من “الفضاء الأخضر” (28و29) ، لذا  ممارسة الرياضة البدنية في أجواء الطبيعة تعزز النمو وتعديل السلوك والتعلم عند طلبة المدارس .

 

وثيقة المدارس الآمنة – بيان موجز :

إن الأساليب التي نعلم بها الطلبة تكنولوجيا التعليم ليست دائمة ، حيث أن الأطفال يقضون ” 7.5  ” ساعة / يوم والمراهقين يقضون ” 9  ” ساعات يوميا باستخدام الأجهزة المحمولة ” 32و 33 ” وهذا الوقت ما بين ” 4 إلى 5 ” أضعاف الوقت الذي أوصت به الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ” 34″  ، وحذر ويستمر الخبراء في إثارة ناقوس الخطر إزاء تعرض الأطفال للإشعاعات اللاسلكية بشكل كبير، وأن ”  35  ” مدرسة ما زالت تزيد مدة ووقت استخدام تكنولوجيا التعليم لطلابها ” 36 ” وتطبيق معايير أفضل الممارسات للشاشات والإشعاع لا بد منه قبل فوات الأوان .

المراجع :

.

Research References

  1. Houtrow, A. J., Larson K., Olson, L. M., Newacheck, P. W., Halfon, N. (2014). Changing Trends of Childhood Disability, 2001-2011. Pediatrics. Available athttp://pediatrics.aappublications.org/content/early/2014/08/12/peds.2014-0594.abstract
  2. Dunckley, V. L. (2014). Gray matters: too much screen time damages the brain. Psychology Today. Retrieved from:https://www.psychologytoday.com/blog/mental-wealth/201402/gray-matters-too-much-screen-time-damages-the-brain
  3. Divan HA et al. Cell phone use and behavioral problems in young children. Journal of Epidemiology and Community Health. 2012, Jun;66(6):524-9.
  4. Healthy Early Learning Partnership – Early Development Inventory Maps for British Columbia, University of British Columbia; retrieved on March 23, 2017 fromhttp://www.edibc2016.ca/
  5. Public Health Agency of Canada. Canadian Best Practices Portal. Government of Canada. Retrieved on March 23. 2017 from:http://cbpp-pcpe.phac-aspc.gc.ca/public-health-topics/healthy-weights-children/
  6. Jackson, D. M., Djafarian, K., Stewart, J. & Speakman, J. R. (2009). Increased television

viewing is associated with elevated body fatness but not with lower energy expenditure in children.

American Journal of Clinical Nutrition, 89, 1031-1036. doi:10.3945/ajcn.2008.26746.

  1. Waddell C. Improving the Mental Health of Young Children. Children’s Health Policy Centre, Simon Fraser University, Vancouver BC, Canada. 2007. Available at:http://childhealthpolicy.ca/wp-content/uploads/2014/06/14-06-17-Waddell-Report-2014.06.16.pdf.
  2. Gentile D. Pathological Video-Game Use Among Youth Ages 8 to 18. Journal of Psychological Science. 2009; 3(2):1-9
  3. Friesen, M. Canadians for Safe Technology. Wi-Fi in Canadian Schools: A Health and Safety Issue. Canadians for Safe Technology. November 28, 2015. Retrieved on March 23, 2017 from:http://oldsite.c4st.org/WiFiCanadianSchools
  4. National Toxicology Program, U.S. Department of Health and Human Services. Report of Partial Findings from the National Toxicology Program Carcinogenesis Studies of Cell Phone Radiofrequency Radiation in Hsd: Sprague Dawley SD Rats (Whole Body Exposure). May 27, 2017. Retrieved on March 23, 2017 from:https://ntp.niehs.nih.gov/results/areas/cellphones/index.html
  5. Burkhamer, J., Kriebel, D. & Clapp, R. (2017). The increasing role of adolescent cancer risk in the U.S. PLoS ONE 12(2): e0172986. doi:10.1371/journal.pone.0172986
  6. Uncapher, M. R., Thieu, M. K. & Wagner, A. D. (2015). Media Multi-tasking and Memory: Differences in Working Memory and Long-term Memory. Psychonomic Bull Rev. DOI 10.3758/s13423-015-0907-3
  7. Becker, M. W., Alzahabi, R. & Hopwood, C. J. (2012). Media Multi-tasking is Associated with Symptoms of Depression and Social Anxiety. Cyberpsychology, Behavior and Social Networking. 16(2). DOI: 1089/cyber.2012.0291
  8. Rosen, L. (2012). Helping your children study amidst distracting technologies. Huffington Post. Retrieved on March 23, 2017 from:http://www.huffingtonpost.com/dr-larry-rosen/kids-and-technology_b_2101414.html
  9. Robb, A. (2015). 92% of college students prefer reading print books to E-Readers. Retrieved on March 23, 2017 from:https://newrepublic.com/article/120765/naomi-barons-words-onscreen-fate-reading-digital-world
  10. Carlberg, M. & Hardell, L. (2017). Evaluation of Mobile Phone and Cordless Phone Use and Glioma Risk Using the Bradford Hill Viewpoints from 1965 on Association or Causation. BioMed Research International. Vol 2017. Article ID 9218486, 17 pages. Retrieved on March 23, 2017 from:https://doi.org/10.1155/2017/9218486
  11. Rowan, C. (2010). Unplug – Don’t Drug: A Critical Look at the Influence of Technology on Child Behavior with an Alternative Way of responding Other Than Evaluation and Drugging. Ethical Human Psychology and Psychiatry. 12 (1): 60-67.
  12. World Health Organization – International Agency for Research on Cancer, Press Release No. 208, May 31, 2011.http://www.iarc.fr/en/media-centre/pr/2011/pdfs/pr208_E.pdf
  13. Prasad, M., Kathuria, P., Nair, P., Kumar, A., Prasad, K. (2017). Mobile phone use and risk of brain tumors: a systematic review of association between study quality, source of funding, and research outcomes, Neurological Sciences. doi:10.1007/s10072-017-2850-8
  14. Volkow, N. (2015). Best Practices with Wireless Radiation for Schools – A Review of Global Advisories. Environmental Health Trust.
  15. Rowan, C (2013). The Impact of Technology on the Developing Child. Huffington Post. Retrieved on March 23, 2017 from:http://www.huffingtonpost.com/cris-rowan/technology-children-negative-impact_b_3343245.html
  16. Rowan, C. (2013) Ten Reasons Why Handheld Devices Should be Banned for Children Under the Age of 12. Retrieved on March 23, 2017 from:http://www.huffingtonpost.com/cris-rowan/10-reasons-why-handheld-devices-should-be-banned_b_4899218.html
  17. Organization for Economic Co-operation and Development – New approach needed to deliver on technology’s potential in schools. (2015). Retrieved fromhttp://www.oecd.org/education/new-approach-needed-to-deliver-on-technologys-potential-in-schools.htm
  18. Brown, E. A. (2017). Research lacks evidence on device use, apps for young children. Future of Ed Tech Newsletter. Retrieved on March 23, 2017 from:http://edtechenews.fetc.org/research-lacks-evidence-on-device-use-apps-for-young-children/
  19. Rowan, C. (2012). Children who don’t move, can’t learn. Moving to Learn blog. Retrieved on March 23, 2017 from:http://movingtolearn.ca/2012/children-who-dont-move-cant-learn
  20. Braswell J, Rine R. Evidence that vestibular hypofunction affects reading acuity in children. International Journal of Pediatric Otorhinolaryngology. 2006; 70 (11): 1957-1965.
  21. Ratey JJ, Hagerman E (2008). Spark: The Revolutionary New Science of Exercise and the Brain. Little, Brown and Company, New York.
  22. Kuo FE, Faber Taylor A. Children with Attention Deficits Concentrate Better After a Walk in the Park. Journal of Attention Disorders. 2009; 12; 402: originally published online Aug 25, 2008.
  23. Louv, R. Last child in the woods: Saving our children from Nature-Deficit Disorder. New York: Algonquin Books; 2005.
  24. Rowan, C. (2013). Teen Playgrounds – Improving youth health, learning, behavior, and socialization. Moving to Learn Blog. Retrieved on March 23, 2017 from:http://movingtolearn.ca/2013/teen-playgrounds-improving-youth-health-learning-behavior-and-socialization
  25. Rowan, C (2010). Virtual Child – The terrifying truth about what technology is doing to children. Sunshine Coast Occupational Therapy Inc. Press. Vancouver, BC Canada.
  26. Common Sense Media. (2013). Zero to Eight: Children’s media use in America. 1-38. Retrieved from:www.commonsensemedia.org/research/zero-eight-childrens-media-use-america-2013.
  27. Common Sense Media. (2015). Landmark Report: U.S. Teens Use and Average of Nine Hours of Media Per Day, Tweens Use Six Hours.
  28. American Academy of Pediatrics. (2013). Children, adolescents, and the media: policy statement. Pediatrics, 132(5), 958-961. doi: 10.1542/peds.2013-2656.
  29. American Academy of Pediatrics. (2013). Letter to Federal Communications Commission. Retrieved from:http://apps.fcc.gov/ecfs/document/view?id=7520941318.
  30. CBC News. (March 22, 2017). Federal Budget 2017: $50 million over 2 years to teach Canadian children how to code. Retrieved on March 23, 2017 from:http://www.cbc.ca/news/politics/federal-budget-highlights-2017-1.4032898

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*