عشر خطوات لإبعاد الأطفال عن التكنولوجيا | فيفاء أون لاين
الاثنين, 5 محرّم 1439 هجريا, الموافق 25 سبتمبر 2017 ميلاديا
عاجل | عاجل: يرعى مساء غدا صاحب السمو الملكي أمير المنطقة بالنيابة أحتفال المنطقة
عاجل | عاجل: عاصفة رعدية تتسبب في انهيار مسرح الأحتفالات بجازان

عشر خطوات لإبعاد الأطفال عن التكنولوجيا

عشر خطوات لإبعاد الأطفال عن التكنولوجيا
الباحث : عباس سبتي
ترجمة الباحث / عباس سبتي

كلمة المترجم :

تقدم مؤسسة ”  zonein ” عبر موقعها ” www.zonein.ca  ” ورش عمل للمدارس وأولياء الأمور بشان الحد من استخدام أجهزة التكنولوجيا وفي هذه المقالة المترجمة توجد خطوات عملية تقدمها طبيبة الأطفال ”  Cris Rowan ” من أجل التوازن بين استخدام أجهزة التكنولوجيا والأنشطة البدنية إلى أولياء الأمور ، وحري بنا كتربويين ونرعى طلبة المدارس أن نستعين ببعض البرامج التي تطرح في موقع ” www.zonein.ca ” من أجل توعية المعلمين والباحثين في بناء البرامج التدريبية بشأن الحد من استخدام الهواتف المحمولة لدى طلبة المدارس .

 

قالت طبيبة الأطفال ”  Cris Rowan ” :

عشر خطوات لإبعاد الأطفال عن أجهزة التكنولوجيا :

معرفة سلبيات الأجهزة على صحة الطفل الجسمية والنفسية والفكرية :

يرتبط الإفراط في استخدام التكنولوجيا بمشكلات تشتت انتباه الأطفال وضعف التحصيل الدراسي والعدوان والنزاعات الأسرية وقلة النوم والتأخر في النمو وخلل التعلق بالوالدين والسمنة والتفكير بالقضايا الجنسية في سن مبكرة وعلامات الإدمان استخدام على التكنولوجيا هي التسامح والانسحاب والاستخدام غير المقصود والرغبة المستمرة في استخدام الجهاز وطول الوقت المستغرق، وعدم ممارسة الأنشطة الأخرى، وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال من ساعة إلى ساعتين في اليوم  باستخدام التكنولوجيا لطلبة المدارس ، ولكن تلاميذ المرحلة الابتدائية يستخدمون الأجهزة  ثمان ساعات باليوم .

وللمزيد يمكن الرجوع إلى موقع : www.zonein.ca

 

ابدأ  أيها الأب قطع الاتصال :

كما أن أنماط استخدام التكنولوجيا الطفل موازية لأولياء أمورهم فمن المرجح أن يعيش طفل مدمن التكنولوجيا في منزل يكون استخدام التكنولوجيا عالياً وكثيفاً ،  والآباء بحاجة إلى تحديد كم مدة استخدام التكنولوجيا هو أكثر من اللازم  وبالتالي وضع سقف لهذه المدة ، وكذلك يجب على الآباء بعد ذلك أن يوازنوا بين استخدام التكنولوجيا والأنشطة الأخرى ،  ويمكن للمدارس أن ترعى أسبوعا لتقليل التكنولوجيا حيث تتنافس الفصول الدراسية على الحد من استخدام التكنولوجيا.

هل تحتاج مساعدة ؟ ورشة عمل تقدم معلومات المشاركين بشأن استراتيجيات الحد من التكنولوجيا للأسرة. جميع المنتجات وورش العمل للحد من التكنولوجيا يمكن طلبها  في(    www.zonein.ca) .

 

إعادة الاتصال – تعيين “الوقت المقدس” مع أطفالك :

مصدر الإدمان هو الخوف من اتصال الإنسان أو “القلق الاجتماعي”، والنتائج من الوالدين الفقراء – تكوين الأطفال التعلق. قد يستفيد البالغون –الكبار –  من استكشاف التجارب السابقة للتعلق مع والديهم، والتفكير في كيفية تأثير هذه التجربة على ارتباطهم بأطفالهم أو طلابهم ، لذا تعيين “الوقت المقدس” في اليوم مع عدم وجود أو استخدام  التكنولوجيا (تناول وجبات الطعام معاً ، التنزه  في السيارة ، الدردشة قبل النوم، الخروج في أوقات الأعياد) هو البداية الأولى نحو إعادة الاتصال مع أطفالك .

هل تحتاج مساعدة؟ Zone’in  مؤسسة ”  Cracked ”  تقدم ورشة عمل للمشاركين المعلومات المتعلقة بعلاقة وتعلق بين الوالدين والطفل .

 

استكشف بدائل للتكنولوجيا لطلبة الفصل الدراسي  أو أفراد العائلة :

ليس كل الأطفال مهتمين أو يقدرون نفس الأنشطة مثل البالغين ، فتعزيز التسامح مع الاختلافات واحترام الرغبات الفردية يمكن أن تقطع شوطا طويلا نحو تعزيز دوافع الأطفال  لقطع الاتصال بالأجهزة .

هل تحتاج مساعدة؟ اطلب من كل فرد من أفراد العائلة وضع قائمة بعشرة أشياء واقعية وغير مكلفة يقوم بها بأنفسهم، مع صديق، مع فرد آخر من أفراد العائلة، مع حيوان أليف، في الداخل، وفي الهواء الطلق ،  ومع مساعدة الأطفال على إيجاد لعبة، أغنية، نكتة، قصيدة، قصة أو تأليف مسرحية ، قراءة  كتاب  وطبخ أطعمة ليست سوى عدد قليل من عدد لا يحصى من البدائل لاستخدام التكنولوجيا.

 

تعزيز مهارات الأداء قبل فصل الأطفال عن الأجهزة  :

الأطفال الذين يعانون من الإدمان على استخدام التكنولوجيا لديهم ضعف في تنمية الهوايات والمهارات الاجتماعية والعلاقة مع الطبيعة والشعور بالروح المعنوية ، . إن التقلیل الحاد أو المفاجئ لاستخدام التکنولوجیا مع الطفل الذي یعاني من الإدمان سیؤدي إلی تشويش و فوضى في حياته المدرسية والمنزلية ، لأن الطفل أصبح غير مدرك بمعنى الحياة والعيش ، و يمكن للمعلمين وأولياء الأمور أن يساعدوا في بناء مهارات الأداء عن طريق ممارسة الأطفال لأنشطة “تحدي صحيح فقط”، وليس صعباً وليس سهلاً .

هل تحتاج مساعدة؟ موقع ”  Zone’in  ” يقدم لعبة جديدة للمدرسة والمنزل، عبارة عن أداة تطوير لبناء مهارات الأداء قبل الفصل من أجهزة التكنولوجيا.

 

تلبية المعالم التنموية من خلال المشاركة في العوامل الحاسمة الثلاثة لنمو الطفل : الحركة واللمس والاتصال:

يحتاج الأطفال إلى اللعب في الخارج ما بين  3-4 ساعات في اليوم الواحد، وقضاء بعض الوقت في التواصل مع والدهم والمعلم والأطفال آخرين، من أجل تحقيق الصحة البدنية والنفسية والفكرية ، هذا النوع من اللعب ، ب يعزز التطور الحسي الكافي عن طريق اللمس لتعليم القراءة والكتابة .

هل تحتاج مساعدة؟ موقع ”  Zone’in  ” يسخير الطاقة والجهد والعودة إلى الأساسيات عبر ورش العمل للمشاركين وتزويدهم المعلومات حول التنمية الحسية والحركية أو شراء البرامج التعليمية زون و Move’in الجديدة للمدارس والأسر .

 

علاج تصورات السلامة :

إن تصورات أولياء الأمور حول السلامة ترتبط بوقت الطفل عندما يشاهد التلفزيون أو يمارس ألعاب الفيديو، إذا رأى أحد الوالدين أن هذا غير آمن، لأن الطفل سوف يقضي وقتا أطول في المنزل باستخدام التكنولوجيا. وعلى الوالدين تغيير مكان اللعب ، و اللعب في الهواء الطلق هو حاجة أساسية وبيولوجية للأطفال لأن جميع الأطفال لديهم الحق في أن يكونوا نشطين وأصحاء .

هل تحتاج مساعدة؟ تقدم ورشة عمل للمشاركين مجموعة متنوعة من الخيارات البديلة لضمان الأنشطة المنزلية والمدرسية لتعزيز النمو البدني والفكري ، وتوفير المشاريع الإنتاجية للفصول الدراسية وصالة الألعاب الرياضية لتحسين إنتاجية الطلاب .

تحديد دور الطفل :

يستفيد الأطفال من معرفة دورهم عن طريق رسم تصور لهم ، وجعل النفس منتجة وعاملة ، والتحديات الواقعية قد تواجه الآباء والمعلمين عندما يحددون أدواراً ومهاماً للأطفال ، وتوفير هيكل تنظيمي يمكنهم البدء في اتقان مهارات جديد ة ، وعندما يقوم الأطفال بمهمة أكبر من مستوى طاقاتهم ، فإن الإحباط وضعف تقدير الذات ستكون هي النتيجة .

هل تحتاج مساعدة؟ يقدم موقع ”  Zone’in ” نصائح و ورشة عمل للمشاركين لتوجيه المحرك الداخلي ( الطاقات ) في المدارس والمنازل  .

 

جدولة التوازن بين استخدام التكنولوجيا والأنشطة البدنية  :

يطرح موقع ” Zone’in ” معادلة جهد ساعة في استخدام جهاز الكتروني يساوي جهد ساعة في ( الحركة واللمس والتفاعل البشري ) ضع جدول أسبوعي مع الوقت المعين للتكنولوجيا يوازي مع الوقت للحركة ، للمس والاتصال ، عند بدء الفصل عن التكنولوجيا من المهم أن التنوع بين الأنشطة المألوفة والقابلة للتنبؤ والأنشطة الجديدة ، وظيفة الوالدين والمعلم هي التوفيق بين استخدام التكنولوجيا والأنشطة البدنية  .

هل تحتاج مساعدة؟ تقدم شركة ” Zone’in ” لأولياء الأمور والمعلمين ورش العمل والتدريب للمساعدة في معالجة إدمان استخدام التكنولوجيا للأطفال. انظر www.zonein.ca لمزيد من المعلومات والاقتراحات .

 

ربط الشركات والمجتمع لإيجاد خلق مستقبل للأطفال :

تدعو شركة ”  Zone’in ”  جميع الشركات المشاركة في إنتاج أجهزة التكنولوجيا لإعادة توجيه نسبة من أرباحها الإجمالية إلى بناء مجتمعات صحية وبناء ممرات المشي وبناء الحدائق الآمنة لهم ورحلات التخييم المدرسية ليست سوى عدد قليل من مبادرات السلامة المستدامة لضمان قطع الأطفال عن الأجهزة المحمولة

هل تحتاج مساعدة ؟  راجع موقع  www.zonein.ca لمزيد من المعلومات حول مبادرة ربط الشركات بالمجتمع .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*