عيادة فيفاء

لمريض السكري.. تعرف على حاجتك اليومية من الكربوهيدرات

أوصى الأطباء مرضى السكري كمية الكربوهيدرات التي يتناولها كل يوم، حيث يؤثر المرض على طريقة قيام الجسم بعملية التمثيل الغذائي وتحويل النشويات والسكريات إلى طاقة.

وتوصي “الجمعية الأميركية لمرض السكري” الأشخاص البالغين المصابين بالسكري بأن تتراوح كمية الكربوهيدرات في الوجبة بين 45 و60 غراماً، ويعني ذلك أن المقدار اليومي بين 135 و180 غراماً إذا كنت تتناول 3 وجبات فقط في اليوم، لكن يُنصح مريض السكري عادة بتقسيم الطعام إلى 5 أو 6 وجبات، دون أن يتجاوز الحد اليومي الأقصى المشار إليه.

ويُنصح مريض السكري بتناول الكربوهيدرات المعقدة بكميات معتدلة، مثل مكرونة القمح الكامل، والأرز البني، وخبز الشعير، والشوفان، والبقوليات، والمكسرات، والفواكه، والخضروات، حيث تحتوي على كمية كبيرة من الالياف تساعد الجسم على عدم امتصاص كل حصة الكربوهيدرات التي يحتوي عليها الطعام، لذا ينصح بتناول ما بين 25 و30 غراماً من الألياف في اليوم.

وأوضحت الدراسات أن الكربوهيدرات المعقدة لا تفرج عن الجلوكوز الذي تحتويه دفعة واحدة، ويستغرق الأمر وقتاً يساعد على عدم الارتفاع المفاجئ لنسبة السكر بالدم.

ويمكنك تقليل حصة الكربوهيدرات في طعامك وتعويض ذلك بزيادة البروتين قليلاً، لأنه لا يؤثر على ارتفاع نسبة السكر بالدم، مع استبدال الوجبات الخفيفة، مثلاً تناول نصف كوب من الفواكه المجمدة أو حبة فواكه لتحصل على 15 غراماً من الكربوهيدرات كحد أقصى، واستبعد تناول الكراكرز والآيس كريم والبن (الزبادي) المضاف إليه سكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق