فعاليات جازان وغياب الجبال | فيفاء أون لاين
الاثنين, 4 شوّال 1439 هجريا, الموافق 18 يونيو 2018 ميلاديا

فعاليات جازان وغياب الجبال

فعاليات جازان وغياب الجبال
ا . زاهر المالكي 

ينقصنا في جبال منطقة جازان، تعزيز الهوية والتعريف بها التي نمتاز بها تاريخياً وثقافياً، لما نملكه من مقومات تجعل منا رقما صعباً في هذه الجوانب.
ولكن متى يعي القائمون على الفعاليات في جازان، إن في المنطقة هناك أكثر من ربع سكانها يسكنون الجبال، ولهم من العادات والتقاليد ما يرغبون في تسويقه، والطبيعية الخلابة، والسحر المكاني، الذي يستحق أن يشاهده الناس، ويجب التعريف به.
استغرب كثيراً غياب القطاع الجبلي وهويته بمختلف محافظاته، عن كثير من فعاليات المنطقة السياحية و الثقافية، وإن حضرت الهوية الجبلية فهي تحضر بحياء وحضور باهت، وكأن المنطقة لا تحتضن إلا البيئة التهامية.
واستغرابي هذا ليس تقليلا من البيئة التهامية أبداً فهي تستحق ولها من الإرث التاريخي الضارب في جذور الزمن الذي نعتز به جميعاً ، ولكنني هنا أناشد الأنصاف أكثر، فأهالي الجبال من حقهم التمتع بفعاليات ترفيهية ومناشط سياحية وثقافية وفق هويتهم، تبرزها لنشئهم، وتعرفها لزائرهم، لا سيما والجبال مقصد كثير من الزوار في الإجازات ، فالجبال يمتازون بتاريخ عمراني وارث من العادات التي تستسرُالنفس بمعرفتها، ولأهلها طقوس حياتية ومعيشية بمثابة كنوز محظوظ من يعرفها.
والمجتمع في الجبال متعطش لمناشط تروح عنهم والأسر تحتاج إلى متنفس، فكثير من الأهالي يضطرون لمهاجرة قراهم ومساكنهم ليعيشوا فرحة العيد أو الاستمتاع بإجازاتهم، في أقصى المدينة والتي تبعد عن محافظتهم أكثر من 100 كيلو والبعض الآخر يسافر لخارج المنطقة.
والشباب في الجبال يحتاج إلى خلق حراك ثقافي فكري سياحي يغرقه في الإيجابية ويستثمر طاقاته و يخرج إبداعاته.

 

التعليقات (٨) اضف تعليق

  1. ٨
    الفيفي الجازاني السعودي

    الله يهديك يا حسن أسعد
    فيفاء وبني مالك وبلغازي والريث والعبادل جزء لا يتجزأ من منطقة جازان تاريخنا واحد ونسينا واحد وعاداتنا وتقاليدنا واحدة فمنطقة جازان هي الجبال والأودية والسهول والجزر وكلنا نكمل بعض منذ الأزل ولا تكاد توجد أسرة في جبال جازان إلا وتربطها علاقة مصاهرة بأسرة من القطاع السهلي في جازان وأنت من تلك الأسر أليس كذلك أنا أعلم ذلك علم اليقين بل أن سكان سهول جازان سبقو سكان الجبال في كل شيء بحكم عزلتنا نحن سكان الجبال والحقائق صعب تجاهلها
    إن أكرمكم عند الله أتقاكم والعصبية والعنصرية منتنة
    أنا أحب جازان وأهلها جميعا وأحب وطني المملكة وجميع سكانها

    • ٧
      زائر بئر الملاس

      أنا لا أنتمي الأ لجبال فيفاء والوطن السعودية وأشرف الناس أهل مكة الأشراف لا احب ان يقال عني فيفي مكاوي او فيفي من الأشراف والي يعنير نفسه فيفي جيزاني يكتب اسمه رباعي واسم قبيلته واسم ببيته في فيفاء اما يأتي واحد غير فيفي قد يكون من اليمن او غجري يقول أنا فيفي جيزاني ودبال فيفاء اسمها جبال فيفاء وليست جبال جازان وأهل فيفاء ردهم اليهنوي وليس قبائل تهامة

  2. ٦
    فهد بن جابر

    الأخ زاهر
    ماذا سيكون انطباعك الأولي حينما تقرأ الجملة “هاي أصدقاء لنحافظ على لغتنا العربية أوكيه”! مقالك يشبه هذه الدعوة تماماً، فأنت تنادي لتعزيز الهوية، والتعريف بها، ابتداء، ثم تنقض كل ذلك.
    تكررت مشتقات كلمة جبل في مقالك 10 مرات، وهذا بعينه هو طمس الهوية، وإذابة تعريف علم. فلا تنتظر أن يسعى الآخر في حفظ إرثك الذي تهدمه، ثم تشتكي من عدم ترميم الأخر له. لم تورد اسم قبيلة ولا اسم منطقة ولا محافظة ولا حتى اسم جبل واحد، فأي تعريف تعني؟ وأي هوية تعرف؟
    بما أنك أوردت كلمة جبل بهذا العدد؛ إليك مدلولات الكلمات التي تبدأ بحرفي (ج) و(ب) في اللغة العربية.
    تدل على التماسك والقوة، لأصالة الجيم كما في الجد والجذر، وقوة اندفاع الباء، فالجبل متماسك، والجبن قوة بعد هون اللبن، والجبر بعد كل كسر، والجبس الثبوت وعدم الإجابة، والجبز الكز الغليظ. واختتام كلمة جبل باللام يعطيها إلماماً كما في كمُل، شمِلَ وشَمْل، كُل.
    ليتنا نلتم بما نملك من قوة لنحافظ على أصالتنا وهويتنا.

  3. ٥
    جاحص

    مقال اكثر من رائع ولكن لاحياة لمن تنادي وكأن محافظة الداير بني مالك ليس لها نصيب من الاحتفالات والمهرجانات كما في تهامه والمحافظات الاخرى.. مهضوم حقنا القطاع الجبلي مدري ليش
    من حقنا ان نحتفل بالعيد على طريقة تراثنا وتقاليدنا ..بالرقم انه يضيق خاطري اذا سمعت احد ينتمي لي بني مالك الداير. ..يتقزز من عادات ابوه وجده وگأنه من كوكب اخر… لااعلم هل المدينه غيرت عليه. ونسي مسقط راسه..
    وعندي من الكلاااااام كثير لكن اختصرنا

  4. ٤
    جاحص

    مقال اكثر من رائع ولكن لاحياة لمن تنادي وكأن محافظة الداير بني مالك ليس لها نصيب من الاحتفالات والمهرجانات كما في تهامه والمحافظات الاخرى.. مهضوم حقنا القطاع الجبلي مدري ليش
    من حقنا ان نحتفل بالعيد على طريقة تراثنا وتقاليدنا ..بالرقم انه يضيق خاطري اذا سمعت احد ينتمي لي بني مالك الداير. ..يتقزز من عادات ابوه وجده وگأنه من كوكب اخر… لااعلم هل المدينه غيرت عليه. ونسي مسقط راسه..
    وعندي من الكلاااااام كثير لكن اختصرنا
    (((الي ماله ماضي ماله حاظر )))

  5. ٣
    زائر بئر الملاس "حسن اسعد سلمان صبحان الأبياتي

    اي هوية أنت تسمي جبال بني مالك جبال جازان جبال محافظة فيفاء اسمها جبال فيفاء ومن يسميها جبال جازان إنسان تافه

    • ٢
      الفيفي الخولاني

      المملكة 13 منطقة من أيها أنت
      أليست فيفا محافظة في منطقة جازان
      أنا فيفي ولدت وأعيش في فيفا
      أنا أحب جازان وأفخر بها ومن العيب أن أنكر منطقتي الأصلية

      • ١
        زائر بئر الملاس "حسن اسعد سلمان صبحان الأبياتي

        أنا لا احب جازان ولا احب العيش فيها ةلا أخب أن يقال عني جازاني ومناطق المملكة نغم 13 المنطقة الشرقية مثلا فيها قطيفي حسواي هاجري خالدي مطيري وقبائل ومدن كثيرة لا يطلق عليهم دامامي لأن العاصة الإدارية الدمام ومنطقة مكه فيه جده لا يطلق على اهل جده جدة مكة او الطايف مكو وبعديت اكنب اسمط رباعي اسم الفبيلة والبيت في فيفاء اذا انت فيفي فسوف ياتيك الرد من عيال عمك

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.