6 أسباب تولد ظاهرة الرهاب المدرسي لدى الطلاب.. و هنا العلاج | صحيفة فيفاء
السبت, 12 محرّم 1440 هجريا, الموافق 22 سبتمبر 2018 ميلاديا

6 أسباب تولد ظاهرة الرهاب المدرسي لدى الطلاب.. و هنا العلاج

6 أسباب تولد ظاهرة الرهاب المدرسي لدى الطلاب.. و هنا العلاج
صحيفة فيفاء - محطات

حدد استشاري في مجال الطب النفسي 6 أسباب تقف وراء إصابة الطلاب والطالبات بظاهرة “الرهاب المدرسي” أي الخوف من الذهاب إلى المدرسة.

وقال استشاري الطب النفسي بجامعة جازان موسى زعلة، إن أسباب تلك الظاهرة تشمل ضعف أو انعدام الإعداد للمرحلة الدراسية من قِبل الوالدين، والتعرض لمواقف نفسية مؤلمة في بداية الحياة الدراسية، وكذلك وجود سمات شخصية قلقة وحساسة لدى الطالب سواء مكتسبة أو وراثية.

وأضاف وفقاً لـ”الوطن”، أن الأسباب تتضمن أيضاً وجود نوع من اضطرابات أو صعوبات التعلم لدى الطالب، إلى جانب بعض السلوكيات الخاطئة التي قد يقوم بها الآباء، والتحرش بالطفل أو خوفه من المتنمرين.

ولفت إلى أن الرهاب المدرسي يصيب الطلاب والطالبات في أي مرحلة من المراحل، خاصةً مع انتقال الطالب من مرحلة دراسية إلى أخرى أو في حال تغيير المدرسة أو الزملاء أو المعلمين أو المناهج أو عند تغير الأجواء الدراسية.

وأشار إلى أن علاج تلك الظاهرة يكون من خلال تحديد سببها ومن ثم اشتراك وتعاون الأسرة والمدرسة في تنفيذ الخطة العلاجية، مشدداً على أن أهم وأقوى أساليب العلاج عدم استسلام الوالدين لخوف الطالب أو الاستجابة لرغبته في عدم الذهاب للمدرسة؛ كون هذا الأمر يعد من السلوكيات الخاطئة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

علقّ على هذا المحتوى ..

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.