السفر مع من يعاني من الخرف – Traveling with Dementia | صحيفة فيفاء
الأحد, 9 ربيع الآخر 1440 هجريا, الموافق 16 ديسمبر 2018 ميلاديا

السفر مع من يعاني من الخرف – Traveling with Dementia

السفر مع من يعاني من الخرف – Traveling with Dementia
الباحث : عباس سبتي
بقلم / Sharon Hall ترجمة الباحث / عباس سبتي

كلمة المترجم :

تؤكد هذه المقالة على تجربة لزوجة لها زوج وأم مصابان بمرض الخرف وكيف يعيش المريض بقية عمره في راحة ودون أن يعيقه هذا المرض من السفر والاستمتاع بالمناظر الخلابة أثناء الرحلة ، صحيح أن هذه المقالة تعكس الظروف التي يعيشها المريض في بلاد الغرب حيث تتوفر المستلزمات والإمكانات لذوي الإعاقة أو لكبار السن كي يحيوا حياة طبيعية مثل غيرهم من أصناف الناس العاديين لكن لا يمنع أننا في بلاد الشرق أن نخصص برنامج رحلة للمسن وهو يعاني من مرض الخرف ونجعله يستمتع ببقية حياته ، وأعتقد أن هذه الرحلات وخروج المسن من منزله والاختلاط بالناس يحعله ينسى آلامه ويتغلب على غربته ووحدته .

مقدمة :

أنا من مقدمي الرعاية العائلية لأمي ، وهي تبلغ ( 94 ) من العمر ، لديها مرض الخرف وتعيش معنا ، أنا أيضاً من مقدمي الرعاية لزوجي البالغ من العمر ( 64 ) عاماً والذي يعاني من الضمور الجبهي الصدغي (FTD) ، وهو السبب الرئيسي للخرف دون سن الستين.

لقد استمتعنا دائما برحلات السفر. قبل تشخيص زوجي ، أخذت أمي في العديد من رحلات طويلة : واحدة إلى شيكاغو (نحن نعيش بالقرب من أتلانتا في ولاية جورجيا ) ، وواحدة إلى فلوريدا ورحلة أخرى لمدة ثلاثة أسابيع إلى نيو إنجلاند ونيويورك سيتي. حضرنا مسرحية في برودواي ، Broadway ( شارع يمتد على طول مانهاتن في مدينة نيويورك. وهي تشتهر بمسارحها ، وأصبح اسمها مرادفاً لعرض الأعمال. ومن المعروف أيضا باسم الطريق الأبيض العظيم ، في إشارة إلى إضاءات الشوارع الرائعة مترجم ) ، وقمت بجولة في المدينة على كرسي متحرك لمدة ست ساعات ، وشاهدنا كل المناظر فيها ، ذهبنا أيضا إلى ولاية ” Maine ” وولاية ” Vermont ” .

يعتقد معظم الناس أن السفر غير وارد مع شخص مصاب بالخرف ، ولكن ذلك بعيد عن الحقيقة. منذ تشخيص زوجي ، حاولنا السفر كل بضعة أشهر. نستخدم دائمًا منزلًا عبر Airbnb أو VRBO أو HomeAway ، مما يجعل إقامتنا مريحة ، مع أخذنا الأدوية اللازمة ، كل شيء ممكن مع التخطيط الجيد ، وإذا كنت تخطط بشكل صحيح ، يمكنك الحصول على رحلة رائعة وعيش بذكريات رائعة. ضع في اعتبارك ما يلي أثناء وضع خططك :

السفر بالطائرة :

إذا كنت مسافرًا داخل الولايات المتحدة أو كنت مسافرًا خارج الولايات المتحدة ، فيمكنك التعاقد مع شركة ” TSA Cares ” حيث تعين وكيل خاص لها يجتمع بك في المطار، يأخذك من خلال الأمن دون انتظار والحصول على البوابة. يجب عليك الاتصال بهم قبل 72 ساعة على الأقل لطرح أي أسئلة ، وطرح برنامج الرحلة ، واتخاذ الترتيبات اللازمة للالتقاء بوكيل TSA. قم بزيارة موقع ويب TSA Cares للحصول على معلومات الاتصال المحدثة وساعات العمل إذا كنت مسافرًا داخل الولايات المتحدة أو كنت مسافرًا خارج الولايات المتحدة .

عندما تصعد على متن الطائرة ، ابلغ المضيفين أن معك شخص مصاب بالخرف ، وأن يضعوه بجانب النافذة وتقديم جهاز آيباد أو مشغل MP3 مع سماعات له ، كي يسعد بهذه الرحلة عبر متن الطائرة.

قد ترغب في استخدام كرسي متحرك في المطارات الكبيرة. يمكنك الحصول على هذا الكرسي في المنطقة المخصصة ، واحمل دائمًا الأدوية على متن الطائرة معك. أيضًا ، إذا كان أحد المسافرين بجوارك أخبره عن المسن المصاب بالخرف الذي قد يصدر منه قول غير مناسب .

السفر بالسيارة :

أود أن أنبه بعدم القيام برحلة أطول من ست ساعات.، وهذا يعني النزول من السيارة لتناول الغذاء في أحد المطاعم . عند التوقف لتناول الطعام ، امكث لحظات في المكان الذي يحبه المريض ، إخبارك بما يريد قبل دخول المطعم ، وما المطعم والأكلات التي يفضلها .

إذا كان استخدام الحمام يمثل مشكلة ، فحاول استخدام حفاظات لمن يعاني من سلس البول ، خاصة أثناء السفر لمسافات طويلة دون توقف ، وعند دخول مطعم فيه حمام خاص لذوي الإعاقة أو لكبار السن ، مع اخذ الاحتياطات الممكنة لجعل الرحلة أقل صعوبة وضغطا على مرافق المريض والمريض أيضا .

التعليقات (٠) اضف تعليق

علقّ على هذا المحتوى ..

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.