التفكير السلبي | صحيفة فيفاء
الأحد, 9 ربيع الآخر 1440 هجريا, الموافق 16 ديسمبر 2018 ميلاديا

التفكير السلبي

التفكير السلبي
بقلم/خيره علي الفيفي

التفكير السلبي هو تفكير يبحث في سلبيات قد تكون حدثت في الماضي، ويُسبّب هذا التفكير القلق الشديد والخوف نتيجة التفكير المبالغ به من قبل الشخص، فيجعل حياته مليئة بالاضطربات والمشاكل، ويقوم على النظر إلى جميع المواقف والأشياء بنظرة متشائمة. وقد يختلف الكثير حول المسبّبات الرئيسية للتفكير السلبي وكيفية التخلص منه.

سنقدم لكَ في هذا المقال أهم أسباب التفكير السلبي وبعض الطرق التي تساعد على التخلّص من التفكير السلبي والانطلاق نحو تفكير إيجابي سليم.

التفكير السلبي: أسبابه وطرق التخلص منه
أسباب التفكير السلبي:

كثرة الانتقادات التي يتعرض لها الفرد تجاه أفكاره وأعماله.
ضعف الثقة بالنفس والخوف من الفشل مسبقاً وتوقع نتائج سيئة.
تركيز الإنسان على نقاط الضعف الموجودة لديه واهمال باقي العوامل الجيدة الكامنة لديه.
الانطواء على الذات والابتعاد عن المجتمع المحيط.
الفراغ الكبير في حياة الشخص دون أي عمل .
تضخيم الأشياء وعدم تفهم المواقف بعقلانية.

كيف تتخلص من التفكير السلبي؟

• التحدث عن المشاعر: إن التفكير بطريقة سلبية يؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل مع الشخص قد تكون نفسية أو عاطفية، ولابدّ من التخلص من هذه المشاكل بالتحدث مع الأشخاص الآخرين وخاصة من يتمتّع بقدرة على تقديم حلول وأفكار، مما قد يساهم في حل هذه المشاكل ورؤية هذه الأفكار من منظور آخر.

• استبدل الفكرة السلبية بفكرة إيجابية: حاول أن تجعل الأفكار السلبية التي تخطر ببالك إيجابية، قد يكون الأمر صعباً في البداية ولكن بالإصرار والمثابرة ستستطيع التخلص منها.

• طوّر أفكارك: عندما تأتي الأفكار السلبية وتسيطر على الشخص لن يكون هناك مجال لكي تبدع في عملك أو أي شيء آخر تقوم به، عليك أن تغير طريقة تفكيرك لكي تجعل حياتك أكثر إبداعاً وقدرة على تحقيق أهدافك بفاعلية كبيرة.

• البدء بكتابة إنجازاتك: وهي خطوة هامة في زيادة التفكير الإيجابي والتخلص من التفكير السلبي، فمن خلالها تقوم بتدوين الأفكار والإنجازات الإيجابية التي مرت معك خلال اليوم.

• أحط نفسك بالأشخاص الإيجابين: دائماً حاول أن تكون إلى جانب الأشخاص الإيجابيين وأن تبتعد عن السلبيين، مما يسمح لكَ بالتفكير بشكل إيجابي أكثر ومشاركتهم في أفكارهم.

لكل إنسان منّا قدرات مدفونة في داخله، وعليه تنميتها وتطويرها بشكل إيجابي لتحقيق أهدافه، فعندما تصب تفكيرك واهتمامك نحو هدف وتسعى لتحقيقه لن يعود هناك مجال للتفكير بالأمور السلبية.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    ابوسعود

    حرر عقلك..
    فمن اهم عناصر التفكير الرأيسية ..
    ان لاتجعل عقلك ملك لغيرك .. والاطلاع والثقافة والمعرفة والدراية والتسلح بالخبرات .. دائماً ماتحصن الشخص فكرياً ونفسياً من اي شوائب مؤثرات توجهات اغراءات احتيالات كمائن … ونحوه ..

علقّ على هذا المحتوى ..

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: